اختيار شركة بريطانية لتأمين المطارات

القاهرة ــ الوطن:
أصيب ثلاثة جنود مصريين أمس الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة بمدرعة للشرطة بمدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء. فيما أختيرت شركة " كونترول ريسكيس سيفتي" البريطانية لتأمين المطارات المصرية. بحسب ما أعلن وزيرا الطيران والسياحة المصريان.
وقال مصدر أمني مسؤول إن عبوة ناسفة انفجرت عند مرور رتل من مدرعات الشرطة في شارع الجيش أمام مسجد النصر وسط مدينة العريش. وأشار المصدر إلى أن الانفجار أدى إلى إصابة ثلاثة جنود بإصابات خطيرة وتدمير المدرعة، مشيرا إلى أنه تم نقل الجنود المصابين إلى مستشفى العريش العسكري وقد تم إغلاق المنطقة بحثا عن واضعي العبوات الناسفة.
الى ذلك ، أعلن وزيرا الطيران والسياحة المصريان اختيار شركة " كونترول ريسكيس سيفتي" البريطانية لتأمين المطارات المصرية من خلال تقييم الإجراءات وتحديد المخاطر الأمنية في إطار خطة للعمل على تطوير الأداء الأمني في المطارات المصرية خلال الفترة القادمة . وقال وزير السياحة هشام زعزوع ، في مؤتمر صحفي للوزيرين بأحد فنادق وسط العاصمة أمس الثلاثاء ، إن الشركة ستعمل على تأمين المطارات فورا بداية من مراجعة الإجراءات والعمليات والاجهزة وعمليات التدريب للعاملين بالمطارات . وأضاف أنه تم اختيار الشركة البريطانية من بين سبع شركات أمن عالمية تقدمت بعروضها وتم تصفيتها لشركتين أميركية وتدعى " كيلر " وشركة " كونترول ريسكيس سيفتي " البريطانية والتي وقع الاختيار عليها نتيجة لسابق خبراتها القوية في مجال مراجعة إجراءات الأمن في المطارات العالمية. وأضاف الوزير أن الشركة الفائزة ستبدأ مراجعة إجراءات الأمن بمطاري شرم الشيخ والقاهرة، وفور انتهائها من تقييم الإجراءات الأمنية بالمطارين ستصدر توصيات ويتم تحديد ثلاثة شهور بحد أقصى لتنفيذها حال رأت الحكومة المصرية ذلك . وأشار إلى أن الشركة ستقوم بمراجعة وتقييم إجراءات باقي المطارات المصرية تباعاً بعد انتهائها من تأمين القاهرة وشرم الشيخ، لافتا إلى أن دور الشركة المعينة استشاري وليس إلزاميا للحكومة وستتعاون الشركة البريطانية مع الدول واللجان الدولية التي ستسعى لتأمين المطارات المصرية. من جانبه أوضح وزير الطيران حسام كمال أن قطاع الطيران يعتبر جزءا مهما لذلك يأتي تأمين المطارات ، وقطاع الطيران يمثل 1ر2 بالمئة من حجم الناتج القومي بمصر وكل المطارات تطبق كل المعايير الدولية لتأمين
المطارات. واشار إلى انه يتم تطوير قطاع الطيران بشكل مستمر ونحن على استعداد للتعاون مع الشركة البريطانية. من جانبه قال " أندريه سميث " مدير الشركة البريطانية إن الشركة لديها خبرة 40 عاما ولديها أعمال في 36 دولة في العالم ، مشيرا إلى انهم سيقومون بتقديم الاستشارات ومراجعة الإجراءات الأمنية في المطارات، لافتا إلى أن الشركة ستسعى للتأكد من تطبيق المعايير الأمنية في مطارات مصر طبقا للمعايير العالمية التي تضعها منظمات الطيران الدولية. وكانت الشركة القابضة للمطارات قد رصدت في وقت سابق 24 مليون دولار لتطوير الأجهزة الأمنية في مختلف المطارات المصرية حيث اجتاز مطار القاهرة مؤخراً عملية تدقيق من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو" كما قامت لجان أمنية تابعة لدول وشركات طيران روسية وهولندية وإماراتية وإيطالية وبريطانية بتفقد الإجراءات الأمنية بمطارات مصر كما تتعاون مصر مع وفود حكومية بريطانية وألمانية وروسية ستقوم بمراجعة الإجراءات الأمنية وتقديم توصياتها بهذا المجال.