* قد يكون لمسجد أموال فائضة عن حاجته في حين توجد مساجد أخرى هي بحاجة لهذه الأموال، فهل يصح نقل هذه الأموال إلى غير المسجد الموقوف له؟
** أما نقل الأصل إلى غير المسجد الموقوف له فلا يجوز، وإنما يجوز على رأي جماعة المسلمين أن ينتفع بالفائض من ريع وقف المسجد عن حاجته ليصرف في منفعة مسجد آخر، ذلك لا مانع منه، أما أن يحول الأصل فإن ذلك من التبديل الذي هو محرم شرعا فإن الله تعالى قال في الإيصاء ( فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ) (البقرة: من الآية181) وللوقف حكم الوصية، والله تعالى أعلم.

* امرأة توفيت والدتها وهي لم توص فكيف تتصدق عنها؟
** لا مانع من الصدقة عنها. أولاً قبل كل شيء إن كان عليها دين فلا بد من قضاء ذلك الدين، هذا في دين الخلق بالإجماع، وفي دين الحق خلاف بين أهل العلم، منهم من قال أن الميت تقضى عنه ديون الحق كأن تكون عليه كفارات أو يكون عليه حج أن تكون عليه زكاة أو شيء من ذلك يقضى ذلك كله من ماله، وقيل لا يجب ذلك في دين الحق، والصحيح الوجوب لقول النبي صلى الله عليه وسلّم (فاقضوا فدين الله أحق بالقضاء).

* ما حكم إطعام المعزين أيام العزاء؟ وهل فيه أجر؟
** أحذركم هذه البدعة الضاله والعادة السيئه،،لا ريب أن هذه مخالفة صريحه لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم فلا جرم أنه ممنوع شرعا وبدعه محرمة والوصية به باطلة،،هذا الذي أعتمده وأراه وأعمل به وأدعو إليه لذلك كان ترك هذه الولائم هو عين الصواب ولا أجر في الإطعام بل فيه وزر لأنه خلاف للسنه والله أعلم.

* ما الذي يجوز تقديمه من الطعام للمعزين؟
** التمر والقهوة والماء بغير زياده والله أعلم.

* هل يجوز للمعزين الأكل من طعام العزاء؟ ومن حلف أصحاب العزاء عليه أن يأكل من طعام العزاء فهل يبر بقسمهم؟
** هو من ضمن الممنوعات فلا يسلم الآكل من الوزر، ولا يبر قسمهم لما فيه من مخالفة السنة والله أعلم.

* من أين يأكل الضيوف الذين يأتون للعزاء إذا كان الأكل من طعام العزاء لا يصح؟
** يأكلون من بيوتهم ولا داعي إلى حضورهم العزاء إن كان لابد فيه من ضيافتهم والله أعلم.

* هل التبرع بتغطية نفقات ولائم العزاء فيه أجر ويعد تعاونا على الخير؟
** لا ثواب للمنفق فهي بدعه محرمه ومن شارك في بدعة او اعان عليها فهو آثم والله أعلم.

* هل لأهل العزاء معازمة المعزين ودعوتهم للجلوس للطعام؟
** لا يسوغ لهم ذلك والله أعلم.

* ما هي السنة في العزاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام حتى نتبعها؟
** السنة أن يصنع طعام من قبل جيران المصاب ليأكل منه أصحاب المصيبه لأنهم مشغولين بمصيبتهم عن الاشتغال بطعامهم والله أعلم.