مسقط ـ سيئول ـ « » ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر مارس القادم أمس 57ر29 دولار أميركي، فيما ارتفعت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة عقب صعود الأسهم الصينية بعدما علقت بكين آلية جديدة لوقف التداول تسببت في انخفاضات حادة بسوق الأسهم لكن استمرار تخمة المعروض العالمي قلص مكاسب الخام.وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ دولار أميركي واحد و65 سنتًا عن سعر يوم الخميس الذي بلغ 92ر27 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر يناير الجاري بلغ 42 دولارًا أميركيا و28 سنتًا للبرميل منخفضًا بذلك 3 دولارات أميركية و75 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.
وارتفعت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة عقب صعود الأسهم الصينية بعدما علقت بكين آلية جديدة لوقف التداول تسببت في انخفاضات حادة بسوق الأسهم لكن استمرار تخمة المعروض العالمي قلص مكاسب الخام.
وفي الجلسة السابقة هوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في 12 عاما بعد أن سمحت الصين لعملتها اليوان بالتراجع وهو ما دفع أسواق الأسهم العالمية للهبوط. ثم علقت بكين التداول في أسواق الأسهم بعد أن أدت انخفاضات حادة إلى تفعيل آلية وقف التداول للمرة الثانية منذ استحداثها هذا الأسبوع.
ولقيت الأسهم الصينية دعما من ارتفاع اليوان في التعاملات المبكرة بعد أن رفع بنك الشعب الصيني (المركزي) سعره الرسمي للمرة الأولى في تسع جلسات للتداول.
وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 75 سنتا إلى 34.50 دولار للبرميل بالقرب من أعلى مستوى له في الجلسة البالغ 34.72 دولار للبرميل. ويزيد هذا السعر أكثر من دولارين عن المستوى الذي بلغه الخميس عند 32.16 دولار للبرميل والذي لم يسجله منذ عام 2004.
وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 68 سنتا إلى 33.95 دولار للبرميل بعدما بلغ في الجلسة السابقة أدنى مستوياته منذ أواخر 2003 عند 32.10 دولار للبرميل.