شهد مشاركة 150 بحارا من 20 دولة
اسدل الستار امس على منافسات النسخة السادسة من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي الذي دأب مشروع عمان للإبحار على تنظيمه منذ عام 2011م في المدينة الرياضية بولاية المصنعة وقد شهدت منافسات الأسبوع لهذا العام مشاركة 150 بحارا من ابرز البحارة الاشبال من 20 دولة حولة العالم واقيمت فعاليته خلال الفترة من 20 إلى 23 يناير الجاري.
وقد قسمت اللجنة المشرفة على فعاليات الاسبوع إلى شقين أساسيين أولهما أنشطة تنمية المهارات الشخصية والمهنية وعدد من حلقات العمل والسباقات التدريبية، حيث تهدف هذه الأنشطة إلى كسر الحواجز بين البحارة القادمين من أرجاء العالم وتشجيعهم على التعارف وتبادل الخبرات علاوة على تعزيز بعض المهارات الأساسية مثل العمل الجماعي وبناء الفريق والثقة وغيرها المهارات. كما يشتمل هذا الشق على حصص تدريبية على يد أشهر المدربين القادمين مع وفود البحارة من سنغافورة والأرجنتين والدول الأوروبية وتضمن الشق الثاني من الأسبوع إقامة بطولة للإبحار الشراعي بين البحارة الأشبال حيث قسم البحارة إلى مجموعتين ذهبية وفضية، وخاضت كل مجموعة ثلاثة سباقات في اليوم.
ويهدف مشروع عمان للإبحار من اقامة فعاليات اسبوع المصنعة إلى الترويج السياحي للسلطنة من خلال الأمسية العربية التي اقامها واشتملت على العديد من الأنشطة عكس الثقافة العمانية، مثل الضيافة العمانية الأصيلة وتناول التمور وشرب القهوة العمانية، بالإضافة وجود فقرات لركوب الإبل، وفقرة للفنون الشعبية العمانية، فيما يقوم بعض الحرفيين العمانيين بعرض منتجاتهم الحرفية وإبراز مهارتهم في الصناعات الحرفية للزائرين، وتقوم بعض الفتيات باستعراض مهاراتهن في النقش بالحناء للزائرين، كما سيكون المصر العماني حاضراً لمن أراد تجربة لبسه كأحد أهم رموز اللبس العماني الوطني.
يبلغ إجمالي الضيوف المشاركين في أسبوع المصنعة ما يقارب 280 شخصاً بمن فيهم البحارة والمدربون، وإدارة السباقات، وأولياء الأمور، وموظفو الدعم، وهو إنجاز كبير يسجل لمشروع عمان للإبحار في سعيه لتطوير هذه الفعالية لتكون واحدة من أبرز الفعاليات التدريبية والتأهيلية في العالم.
وقد قسم الأشبال المشاركون في فعاليات الأسبوع حسب الفئات إلى 104 بحارين في فئة الأوبتمست، و26 بحارًا في فئة الليزر 4.7، و21 آخرون في فئة الليزر راديال. ويشارك العمانيون بقوة بواقع 28 بحارًا في فئة الأوبتمست من مختلف مدارس الإبحار الشراعي بمن فيهم المعتصم الفارسي الفائز بجائزة أفضل بحّار تحت سن 12 سنة العام الماضي، ومعه كذلك البحار الموهوب محمد القاسمي. أما في فئات الليزر فيشارك العمانيون بعدد 13 بحاراً في فئة الليزر 4.7، وأربعة بحارة في فئة الليزر راديال.
ومن ضمن أشهر البحارة المشاركين في فئة الأوبتمست السنغافورية جودي لي المصنفة الأولى عالميًّا في هذه الفئة، وصاحبة المركز الثاني في بطولة العالم للأوبتمست التي أقيمت في بولندا شهر سبتمبر الماضي، بالإضافة للسنغافوري دانيال إيان توه الذي حاز على لقب بطل سباقات أسبوع المصنعة العام الماضي، بالإضافة إلى النرويجي ماتياس بيرثيت الحائز على الميدالية الفضية في بطولة العالم، والأرجنتيني دانتي سيتاديني الحائز على المركز الرابع في بطولة العالم أيضاً.وبالنسبة للبحارة العمانيين كان الأسبوع فرصة لاستعراض مهاراتهم أمام جماهير دولية، وتبادل الخبرات، والاستفادة كذلك من المدربين الدوليين المشهورين من أمثال موريزيو بينسيك من سلوفينيا، وجافير فيجوروا الذي يتولى مسؤولية تدريب الفريق السنغافوري المشهور على مستوى العالم.