عادل الفارسي: القرار ليس من صالح الأندية لا من قريب ولا بعيد ويشكل أعباء مالية
بدر الرواس: لو وجدت السيولة سيكون القرار صائبا ومن صالح الأندية
سالم المزاحمي: سبب إشكاليات الحجوزات عدم التنسيق المسبق
راشد السعدي: ستنخفض الإشكاليات بهذا القرار ولكن سيزيد الضغط على الميزانيات
قاسم المجيني: الاتحاد يتحمل تكلفة التذاكر مع اختيار الأندية للتوقيت المناسب

متابعة ــ ليلى بنت خلفان الرجيبية:
لم يكن القرار بالمفاجئ كثيرا للأندية الرياضية... ولم يكن القرار الصدمة او الطامة الكبرى... فقد كان متوقعا ولكن بنسب بسيطة... سلبيات هذا القرار طغت على ايجابياته.. القرار او التعميم رقم (1/ 2016 ) والذي اصدره الاتحاد العماني لكرة القدم خلال الاسبوع المنصرم حول حجوزات الطيران للاندية وذلك في الاجتماع الذي عقده مجلس ادارة الاتحاد في تدارس اجتماعه رقم 32 المعقد بتاريخ 14/1/2016 في موضوع حجوزات الطيران للاندية للمسابقات المختلفة للنشاط المحلي.
وذلك من جميع النواحي المالية والادارية وما حدث من اشكاليات في الفترة الماضية في توفير الحجوزات اللازمة للاندية للسفر لأداء هذه المباريات وذلك نظرا لظروف وارتباطات الطيران العماني للمقاعد المخصصة لوكالات السفريات وغيرها من الامور التشغيلية الخاصة بالشركة وسياستها في مسألة الحجوزات عليه تقرر قيام الاندية بإجراء الحجوزات لفرقها المسافرة اعتبارا من تاريخ 19/1/2016 لجميع مسابقات الاتحاد وسوف يقوم الاتحاد بتعويض الاندية حسب ما هو معمول به من اجراءات..
وكانت ردة فعل ادارات الاندية بعد هذا القرار بين المؤيد لفكرة (حرية اختيار الاندية للتوقيت المناسب لموعد السفر) ومعارض لفكرة ( تحمل الاندية للأعباء المالية ) !!... وكلا الفكرتين دارتا في رؤس الاندية وبهذا القرار نزيد الاعباء المالية على ميزانيات الاندية والتي ليست بالغريبة على الاتحاد وهو مطلع وعلى علم ودراية بما في داخلها من ارقام... فأجمعوا على ان القرار يجب إعادة النظر فيه... فمن أين لها ان تنتظر التعويض حتى تدفع مبالغ الحجوزات ؟!! كما انهم تساءلوا عن المستحقات المالية مالها وما عليها..!!! ( المهم ) وجهات نظرهم دوناها حول هذا القرار وجاءت على النحو التالي:ـ
عبء مالي ثقيل !!
قال عادل الفارسي رئيس نادي صحم: بالنسبة للتعميم الصادر من قبل الاتحاد العماني لكرة القدم 1/2016 ليس من صالح الاندية لا من قريب ولا بعيد ولا ننكر بأنه سيكون حلا من الناحية التنظيمية اي الاندية تختار الموعد المحدد التي تسافر فيها الفرق الرياضية الا انه سيكون عبئا ماليا ثقيلا عليها لأننا بصراحة في الوقت الحالي تكون لدينا ما يقارب 3 رحلات والأندية تعجز عن دفع كل تلك المبالغ لأن ميزانيتها لا توجد بها مبالغ لتلك التذاكر بسبب غياب المستحقات المالية التي كان ينبغي على الاتحاد العماني لكرة القدم ان يصرفها لهم منذ الموسم الماضي بالإضافة الى مستحقات الموسم الحالي.
وأضاف الفارسي: لذلك فإن هذا التعميم سيكون عبئا ثقيلا علينا بما ان الموازنة التي تعاني منها كافة الأندية منخفضة للغاية وينبغي ان ننوه إلى اشكالية الحجوزات والمشاكل التي حدثت من ورائها في الطيران العماني بالإضافة الى تاريخ العودة الذي يكون دائما في ساعات متأخرة وهذا كله يعود إلى عدم التنسيق مع مكاتب الطيران ولكن في الوقت ذاته هناك ناحية ايجابية في ان التعميم سيخدم الأندية من حيث حرية الحجوزات للأندية في التوقيت التي تختاره الادارة حتى قبل المباراة ب 10 أيام ولكن المشكلة في المبالغ فلو تصرف كافة المبالغ للاندية وتعطى احقيتها في اختيار التوقيت المناسب يكون افضل لذلك يفترض ويجدر بالاتحاد قبل ان يصدر هذا التعميم ان يدفع مستحقات الاندية وبعدها يصدر القرار بحرية الاندية في اختيار التوقيت المناسب للسفر.

القرار بحاجة الى سيولة
وأما وجهة نظر الشيخ بدر الرواس رئيس نادي ظفار حول موضوع التعميم فقد قال: إن القرارات الخاصة بحجوزات الطيران للاندية التي اصدرها الاتحاد العماني في الاسبوع الماضي لا اعلم على ماذا استند حتى يصدرها !! وبصراحة دائما ندخل في قرارات مختلفة وتكاد ان تكون متخبطة في هذا الجانب !! وفي السابق كان الاتحاد يمنح مصروفات تذاكر السفر للاندية وهي من تختار التاريخ المناسب لسفرها ولكن في ظل الازمة المالية التي حدثت في الاتحاد فقد كان هناك قرار في تكفل الاتحاد بالحجوزات الخاصة بالاندية وبعدها يغير قراره في تحويل الحجوزات للاندية وللعلم ان ميزانيات الاندية لا تتسع لمثل تلك القرارات اطلاقا.

واضاف الرواس: الآن وقد صدر القرار فإننا نطالب الاتحاد بالسيولة وبخاصة لأندية محافظة ظفار فمعظم المباريات تكون خارج المحافظة هذا من جانب ومن جانب آخر فقد تواجهنا مشكلة الحجوزات في الدفع الفوري والاندية تعجز عن ذلك بسبب عدم استلامها المستحقات المالية من قبل الاتحاد اكانت بالموسم المنصرم او الموسم الحالي، وعندما نتكلم عن نادي ظفار فقد كنا نصدر جدول ونرسله عبر الايميل مباشرة الى الاتحاد بالمغادرة والعودة ولكن تفاجأنا من التعميم الاخير فانه لا يخدم الاندية في ان تتحمل تكاليف تفوق ميزانيتها مرة اخرى.
وقال الرواس: نحن في الهاية نرحب بهذا القرار ولن نتوانى عنه ولكن بشرط توفير السيولة ومن المفترض قبل ان يصدر هذا التعميم ان تكون هناك سيولة مخصصة لكل ناد لان المصاريف التي نتكلفها في الدوري تفوق الارقام البسيطة الموجودة في الميزانية فمن اين نأتي بتلك المبالغ.. انت الآن تحجز للاعبين كفريق بالاضافة الى الكادر الاداري والفني، وحتى لو اقر الاتحاد بأنه سيقوم بتعويض الاندية متى سيكون التعويض ؟!!

قرار صائب وضغط مالي
الشيخ سالم المزاحمي رئيس نادي النهضة قال: القرار صائب ونحن بحاجة الى مثل هذه القرارات منذ فترات وبصراحة سوف يتجنب الاتحاد العماني لكرة القدم الكثير من الاحراجات في هذا الموضوع وسوف تتقلص الشكاوى على توقيت الحجوزات اي ان القرار سيخدم الاندية بشكل كبير كما انه سوف يتيح الفرصة للاندية باختيار التوقيت المناسب للسفر لان حجوزات الاتحاد في الفترة الاخيرة نكاد ان تصنع توترا لدى الاندية الرياضية وبخاصة بفارق التوقيت وحدثت اشكاليات وعانينا منها بالفعل بسبب التوقيت غير المناسب ونحن عندنا الان وبهذا التعميم حرية تامة ويكفي مدة الحجوزات تكون لـعشرة ايام فقط.
وأضاف المزاحمي: ولو تناقشنا في موضوع الحجوزات واشكالياتها مع الطيران العماني سيكون الحل بسيطا في جدول المغادرة والعودة بتنسيق مع مكاتب الطيران بطريقة صحيحة وما حدث من اشكاليات هو غياب التنسيق المسبق وكنا نتمنى ان يكون القرار باطلاع الاندية على جدول مسابقاتها والمباريات التي تحتم عليها السفر منذ وقت مبكر وترى في تنسيق الطيرات العماني بالتعاون مع الاتحاد في اختيار التوقيت المناسب وليس تحمل الاندية لكافة المصاريف لانه سيكون عبئا عليها فالحل من وجهة نظري مخاطبة مكاتب الطيران والتنسيق معهم في توقيت الحجوزات فقط.

عدم التنسيق والالتزام جاء بهذا القرار
كما قال الشيخ راشد السعدي رئيس نادي المصنعة: بالنسبة لكافة الحجوزات التي يقوم بها نادي المصنعة خلال الاربع سنوات الماضية كلها تكون عن طريق حساب النادي عن طريق مكتب للطيران متعاقدين معه واتخذنا هذا القرار حتى لا تكون هناك اشكاليات في الحجوزات، وأرى ان الاتحاد العماني بهذا القرار الذي اتخذه سوف يخدم الاندية كثيرا ويقلل من الاشكاليات بشرط ان يختار النادي التوقيت المناسب في حالة وجود سيولة للاندية لان معظم المبالغ تذهب للتعاقدات على موجب القرار السابق في تكفل الاتحاد للاندية بالحجوزات.
واضاف السعدي: وبصراحة المشاكل التي ظهرت على السطح خلال هذا الموسم مشكلة توقيت الحجوزات ولكن هذا يعود الى عدم التنسيق والالتزام بمعايير معينة ولو كان الاتحاد يحجز التذاكر بفترة كافية اي قبل 10 ايام او اكثر لتمت معالجة هذه الاشكالية بسهولة ويسر لذلك فانني ارى تحمل الاندية لتكاليف الحجوزات سيولد ضغطا كبيرا عليها في ظل انها تستغيث وتعاني من الضائقات المالية فكيف لها ان توفر قيمة التذاكر بالعقل والمنطق !! يجب أن تكون هناك سيولة اذا عمل بهذا القرار ولو عادوا للقرار السابق ينبغي ان يكون التنسيق من قبل الاندية وبخاصة في مسألة التوقيت.

اتمنى اعادة النظر في القرار
واما قاسم المجيني نائب رئيس نادي السويق فقد قال: في البداية عندما نتحدث عن القرارات لابد ان نفهم حقيقة واحدة قبل كل شي بان الاندية الرياضية تحتوي على عدد من الاعضاء (المتطوعين) اي اننا لا نستلم رواتب ولكن حبا للاندية والرياضة ومن اجل رقيها فنحن ندفع ونصرف من اجل النادي بالاضافة الى ان مساهماتنا تتركز في تطوير الاداء الفني والاداري للفريق ونحاول جاهدين في تنمية موارده المالية للحد الذي يغنينا عن طلب العون من أية جهة بحيث نكون قادرين على تمويل الانشطة وكل متطلبات الفريق ولا أظن أن هناك ناديا في السلطنة لا يفكر بهذه الحيثيات ، فكل ناد له قدرته الخاصة في تأدية ذلك على حسب إمكاناته.

وأضاف المجيني: الجماهير اليوم تنتظر دورا إبداعيا من الأندية الرياضية ورقيا وتنظر اللعب النظيف للمتابعة الشيقة وكل التطلعات والأمنيات من كل ناد رياضي أن يسهم في تصحيح العادات المالية وتعزيزها بأي شكل من الاشكال وبأي ظرف من اجل النهوض بالجوانب التي يحتاجها اللاعبون على جميع الأصعدة لذلك القرار الذي قام الاتحاد العماني لكرة القدم بتعميمه لا يمت الأندية بأي مصلحة ايجابية الا انه سيكون حملا ثقيلا عليها لذلك نتمنى من الاتحاد ان يمعن النظر مرة اخرى ويتحمل تكلفة التذاكر مع اختيار الاندية للتوقيت المناسب، لأن المبالغ من العام المنصرم لم نستلم منها ريالا واحدا فكيف نزيد من مديونيتنا على تلك التذاكر ونزيد الطين بلة، فمكاتب السفريات لا اعتقد أنها تتسامح بدون دفع مقدم للتذاكر ولا ارى الحل صحيحا في هذا القرار، والمطلوب المراجعة الشاملة حول ما يحدث في رياضتنا لننجح في تطويرها.