مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر إبريل القادم أمس 77ر31 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان شهد يوم أمس ارتفاعا بلغ دولارين و77 سنتا عن سعر يوم أمس الأول الأربعاء الذي بلغ 29 دولارًا.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس المقبل بلغ 27 دولارًا و40 سنتًا للبرميل منخفضًا بذلك 7 دولارات و19 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري.
وارتفعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة في معاملات آسيا أمس الخميس بعد ترحيب إيران بخطط روسيا والسعودية لتجميد الإنتاج على الرغم من أن محللين قالوا: إن هذه الخطوة لن تؤدي إلى أي خفض في الإنتاج وإن طهران لم تعرض أي تحرك من جانبها.
وبعد ارتفاع أسعار النفط في الجلسة السابقة بنسبة وصلت إلى 8% يرى محللون أن الأسواق بالغت في رد الفعل تجاه دعم إيران لتجميد الإنتاج.. وقالوا: إن الخطوة الروسية السعودية لن تخفض الفائض العالمي على الأرجح.
وقال ريك سبونر محلل الأسواق البارز في سي.إم.سي ماركتس بسيدني «أؤيد الرأي القائل بإن المنتجين لن يتوصلوا على الأرجح لاتفاق (بشأن خفض الإنتاج) لأن هناك حاجة لتحقيق شرطين: أولا لابد أن يتجاوز أي مكسب في الأسعار الخسائر الناتجة عن خفض حجم الإنتاج، ولابد أن يكون خفض الإنتاج مؤثرا وأن يكون كبيرا بدرجة كافية لتحقيق زيادة كبيرة في الأسعار، ولابد أن يشركوا الجميع أي جميع الأطراف الرئيسية المنتجة، وهذا من الصعب تحقيقه».
وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة 42 سنتا ليصل إلى 34.92 دولار للبرميل بعد أن ارتفع بنسبة 7.2% عند الإغلاق في الجلسة السابقة محققا أعلى معدل تداول يومي بوصوله إلى 34.99 دولار.
وارتفع الخام الأميركي 50 سنتا ليصل إلى 31.16 دولار للبرميل بعد أن صعد 5.6% في عند الإغلاق في الجلسة السابقة مسجلا 31.49 دولار.
وقال سبونر: إن أسعار النفط ستظل متذبذبة على الأرجح بسبب رد فعل التجار والمستثمرين تجاه الأخبار والشائعات المتعلقة بتجميد الإنتاج واحتمال خفضه.
وقالت مؤسسة بي.إم.آي ريسيرش «لن تسهم الاتفاقية بالكثير في خفض فائض الإمداد الحالي» وقالت: إن من المرجح إعادة التوازن بين العرض والطلب في النصف الثاني من عام 2016. وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أمس الأول الأربعاء أن أسعار النفط اكتسبت قوة بعد انخفاض مخزون النفط الأميركي على نحو غير متوقع بمقدار 3.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي ليصل إلى 499.1 مليون برميل. وأظهر استطلاع رأي لرويترز يوم الثلاثاء أن محللين توقعوا ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 فبراير.
وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أمس الخميس: إن أسعار النفط الحالية ليست مناسبة وستجبر المنتجين على تجميد مستويات الإنتاج وستحد من الاستثمارات في الإنتاج مرتفع التكلفة. ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية عن المزروعي قوله «الأسعار الحالية غير مناسبة للجميع.. وسوف تجبر المنتجين على تثبيت مستويات الإنتاج والحد من الاستثمارات في أنواع النفط الأعلى تكلفة». لكن الوزير عبر عن تفاؤله بمستقبل سوق النفط. من جانبه يرى وزير النفط العراقي إن المحادثات ستستمر بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء وإنه يتحتم على الدول المنتجة إيجاد الحلول للعودة بالأسعار إلى مستوياتها «الطبيعية».
وأضاف الوزير عادل عبد المهدي في تصريح له أمس أن التقارب بين أوبك والمنتجين من خارجها خطوة صوب تنظيم الإنتاج.