الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 







الرياض : القبض على ستة مطلوبين أمنيا من خارج القائمة الـ(26)

الرياض ـ كونا: أعلنت سلطات الأمن السعودية أمس انها القت القبض على ستة اشخاص من المطلوبين امنيا في محافظة النماص جنوب السعودية.
ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصدر امني سعودي ان الاشخاص تم ضبطهم عندما حاولوا تجاوز نقطة تفتيش على الطريق السريع الذي يربط مدينتي ابها ـ الطائف .
وقال المصدر ان المطلوبين تم القبض عليهم دون ادنى مقاومة تذكر مبينا بانهم مطلوبون في قضايا أمنية إلا انهم من خارج قائمة الـ(26) الارهابية المطلوبة والملاحقة من قبل السلطات السعودية .
يذكر ان السلطات السعودية تبذل جهودا مكثفة وتشن حملة واسعة في جميع المدن السعودية لمحاربة الارهاب بكافة اشكاله وصوره ومواجهة كل الافعال الاجرامية والقائمين بها ومن يقف من ورائهم او يساند توجهاتهم .


أعلى





السلطات الأردنية تلقي القبض على مطلوب في قضية التفجيرات الكيميائية

عمّان ـ ا.ف.ب: أعلن مصدر قضائي أردني أن السلطات الأردنية القت القبض على شخص ملاحق في قضية التخطيط لتنفيد هجمات واسعة النطاق في الأردن عبر الأسلحة الكيميائية ، ما يرفع عدد الموقوفين في هذه القضية إلى تسعة أشخاص .
واوضح المصدر أن قوى الأمن تمكنت من إلقاء القبض على الأردني حسن السميك في محافظة أربد (شمال) وهو مدرج على قائمة الملاحقين في القضية ، رافضا الادلاء بالمزيد من التفاصيل . واضاف : ان السميك ينتمي إلى مجموعة تطلق على نفسها اسم (كتائب التوحيد) وهي واحدة من المجموعات التي يتزعمها ابو مصعب الزرقاوي .. مشيرا إلى أن محكمة أمن الدولة ستوجه قريبا لائحة الاتهام إلى المتهمين في القضية .
وكان الأردن أعلن في نهاية مارس الماضي اعتقال عدد من المشتبه بارتباطهم باحد التنظيمات الإرهابية .. مشيرا إلى انهم كانوا يخططون للقيام بعمليات تخريبية داخل الأردن وانه تم ضبط كميات من المتفجرات بحوزة المعتقلين .. كما اكد الملك عبد الله الثاني ان المخطط الإرهابي الذي تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباطه كان سيحصد أرواح آلاف المواطنين .. واصفا إياه بـ(جريمة لم تكن الأردن لتشهد مثيلا لها).
وقتلت قوات الأمن الأردنية في إبريل الماضي أربعة من أفراد هذه المجموعة خلال اشتباك شرق عمّان أصيب خلاله عدد من عناصر الشرطة بجروح طفيفة. ولا يزال هناك أربعة مطلوبين في القضية فارين من وجه العدالة، بحسب المصدر القضائي .
وقد حكمت محكمة أمن الدولة الأردنية في السادس من إبريل بالاعدام على أبو مصعب الزرقاوي الذي وضعت واشنطن مكافأة مالية لمن يساعد في إلقاء القبض عليه إلى جانب سبعة متهمين آخرين في قضية اغتيال الدبلوماسي الأميركي لورانس فولي في عمّان .
ويتهم ابو مصعب الزرقاوي الذي يحاكم غيابيا بأنه العقل المدبر للاعتداء الذي نفذ في اكتوبر 2002 وراح ضحيته لورانس فولي (62 عاما) المسؤول في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بثماني رصاصات أطلقت عليه في حديقة منزله في عمّان بينما كان يستعد للتوجه إلى مكتبه .


أعلى





أميركا سلمت المغرب خمسة معتقلين مغاربة من غوانتانامو

الرباط ـ د.ب.أ: أعلنت السلطات المغربية أمس إنها تسلمت من الولايات المتحدة خمسة معتقلين مغاربة كانت القوات الأميركية قد اعتقلتهم في أفغانستان واحتجزتهم بمعتقل غوانتانامو . ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي عن الوكيل العام للملك (وكيل النيابة) لدى محكمة الاستئناف بالرباط قوله : إن التسليم جاء في إطار التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب .
وقال المصدر : إن المعتقلين هم محمد أوزار البالغ من العمر (15 عاما) ومحمد مازوز بن أحمد (21 عاما) ورضوان الشقوري (22 عاما) وعبد الله تبارك (49 عاما) وإبراهيم بن شقرون (25 عاما).
وأوضح المصدر الخمسة سيخضعون لبحث تمهيدي من طرف الشرطة القضائية تحت إدارة ومراقبة الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط طبقا للقوانين المعمول في المغرب.
وكان رئيس اللجنة الدولية للدفاع عن معتقلي غوانتانامو نجيب النعيمي قد أعلن في تصريحات نشرت أمس أن السلطات الاميركية ستفرج قريبا عن 56 معتقلا بينهم عرب وخليجيون لعدم ثبوت التهم الموجهة لهم . وكشف أن السلطات الاميركية ستمكنه من زيارة معتقلي غوانتانامو قريبا بعد أن حصل على تصريح يمكنه من زيارتهم والالتقاء بهم والاستماع لمطالبهم .
وتحتجز الولايات المتحدة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 أكثر من 660 معتقلا في معسكر غوانتانامو بخليج كوبا أغلبهم من العرب والمسلمين للاشتباه بضلوعهم في الهجمات أو انتمائهم لتنظيم القاعدة .
وكانت أنباء صحفية قد تحدثت في مطلع يوليو عن اتفاق سري بين مسئولين أميركيين وبريطانيين وسعوديين أفرج بمقتضاه عن سعوديين من معتقل غوانتانامو بهدف إرضاء حلفاء مهمين للولايات المتحدة في غزو العراق . وقال متحدث باسم البنتاغون إن الولايات المتحدة تنوي الافراج عن معتقلين لم يعد اعتقالهم ضروريا وإن أي قرار لم يتخذ بعد لكن أحدا بالبنتاغون لا يرغب في بقاء أشخاص لا حاجة لبقائهم معتقلين .. إلا أن جيم تيرنر المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية نفى هذه المعلومات والمعلومات التي تحدثت عن إمكانية الافراج عن 90 بالمائة من المعتقلين السعوديين في غوانتانامو قريبا .


أعلى





إيران لا تخشى العقوبات بسبب برنامجها النووي

طهران ـ أ.ف.ب: اعلن مسؤول ايراني امس ان ايران لا تخشى احالة ملفها النووي الى مجلس الامن حيث يمكن ان تفرض عليها عقوبات اقتصادية.
واعلن سيد حسين موسافيان وهو مسؤول في المجلس الاعلى للامن الوطني ان كل ما تستطيع الولايات المتحدة ان تفعله من اجل تحقيق غاياتها هو فرض عقوبات اقتصادية غير ان خبرتنا في العقوبات منذ 25 عاما تظهر انه لن يكون لها تأثير.
وتابع قائلا وحتى ان تمت احالة القضية الى مجلس الامن لن يحصل امر اضافي اضافة الى العقوبات الحالية. الامر كله سيفشل ونحن غير قلقين.
كما استبعد موسافيان امكانية قيام هجوم عسكري اسرائيلي على الانشاءات النووية الايرانية. واكد ان هذه التهديدات لا اساس لها وهي جزء من حرب نفسية. لا اعتقد ان الاميركيين والاسرائيليين قد يشنون هجوما على انشاءات ايران النووية.
وقال موسافيان ان الاوروبيين يعارضون الهجوم وظروف الولايات المتحدة في المنطقة قد تقنعهم بعدم المخاطرة.

أعلى





اردوغان مقتنع بفرص ترشيح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

برلين ـ ا.ف.ب: بدا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مقتنعا بفرص ترشيح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي، معتبرا في مقابلة اجرتها معه صحيفة بيلد امس ان المفوضية الاوروبية ستوصي ببدء مشاورات الانضمام.
وقال اردوغان للصحيفة الالمانية ان ما رأيناه وسمعناه حول هذا الموضوع من قبل الاتحاد الاوروبي يسمح لي بالاعتقاد ان المفوضية قد تقرر بدء المشاورات معنا.
ويفترض ان تسلم المفوضية الاوروبية في اكتوبر توصياتها حول بدء مشاورات الانضمام مع تركيا التي سيبت فيها القادة الاوروبيون في ديسمبر.
وقد منحت تركيا وضع دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي في 1999.
وقال اردوغان ان تركيا نفذت معظم الشروط لبدء المشاورات.
واضاف للصحيفة ان جميع من تحدثت اليهم افهموني انه يمكننا ان نعول على امكانية بدء المشاورات.
واكد اردوغان ان تركيا ليست بلدا اسلاميا بل بلدا ديموقراطيا اكثرية سكانه من المسلمين. وتابع انه ليست هناك مشكلة تعايش بين المسيحيين والمسلمين في بلاده، مؤكدا انه لم يشتك احد يوما امامي في هذا المجال. وقال ان تركيا تنتمي الى اوروبا جغرافيا وثقافيا.
واضاف انه في حال رفض الاتحاد الاوروبي بدء مشاورات الانضمام فان ذلك سيعتبر غاية في الظلم.
وحول الحديث عن مخاوف من ان يؤدي انضمام تركيا الى نفقات مالية اضافية للاتحاد الاوروبي. وقال اردوغان هذا كان صحيحا منذ عشر سنوات. أما اليوم فالحالة تغيرت كثيرا. الزمن الذي كان يعطي فيه الاتحاد مليارات اليوروهات من المساعدات للدول التي تنضم اليه سينتهي في 2005 على ابعد حد.
واكد رئيس الوزراء التركي لا نريد الانضمام الى الاتحاد لاننا نأمل في الحصول على المال بل لاننا ننتمي الى الاسرة الاوروبية.



أعلى





الائتلاف الحاكم في بنغلاديش يواجه انتكاسة سياسية

دكا ـ د.ب.أ: ذكر مسئولون أن الائتلاف الوطني الاسلامي الحاكم في بنغلاديش واجه امس انتكاسة سياسية بخسارته في الانتخابات الفرعية التي خاضها في دائرة انتخابية صناعية شمال العاصمة دكا.
وأظهرت النتائج الرسمية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية امس فوز زاهد إحسان مرشح حزب رابطة عوامي المعارض بفارق كبير بلغ 50 ألف صوت في مواجهة مرشح الائتلاف الحاكم إم.أيه منان في الانتخابات التي أجريت ليلة أمس الأول وسط إجراءات أمنية مشددة.
وأجريت الانتخابات الفرعية في دائرة جازيبور 2 الانتخابية لشغل مقعد برلماني ظل شاغرا باغتيال إحسان الله ماستر والد زاهد وعضو البرلمان عن رابطة عوامي في شهر مايو الماضي.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept