أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

الثلاثاء 16 جمادي الثانية 1425 هـ ـ الموافق 3 أغسطس 2004 العدد 7686 السنةالـ34

العمل يجرى على قدم وساق في مستعمرة معالي ادوميم بعد ان قامت الحكومة الاسرائيلية بإعطاء ترخيص لبناء 600 وحدة سكنية جديدة في هذه المستعمرة.سعر النفط العماني الأعلى منذ 20 عاما

المغرب يتسلم رسميا أمير سجن غوانتانامو

رأي الوطن.. قانون تخصيص الكهرباء والمياه وضرورات إعادة الهيكلة

في ذكرى الغزو.. الكويت والعراق يستأنفان العلاقات الدبلوماسية

قريع أقر خطة الإصلاح الأمنية

بوش يطلب من الكونغرس استحداث منصب مدير وطني لمحاربة الإرهاب

الجيش السوداني : قرار مجلس الأمن إعلان حرب

اليمن: فشل لجنة استسلام الحوثي

المقدح لـ الوطن: لن أتراجع عن الاستقالة قبل تحقيق مطالبي

بيروت: إعادة فتح ملف اختفاء الصدر.. ومطالبة قضائية باستجواب القذافي




سعر النفط العماني الأعلى منذ 20 عاما

مسقط ـ العمانية: بلغ السعر الرسمي للنفط العماني لشهر يوليو 2004م ما مقداره (48ر35) دولار أميركي للبرميل والذي يعتبر الأعلى منذ أكثر من عشرين عاما .
وصرح مصدر مسئول بوزارة النفط والغاز ان الارتفاع في الأسعار يعزى إلى عدة أسباب من أهمها حالة عدم الاستقرار الأمني المستمر في العراق جراء استهداف المنشآت النفطية والذي أدى إلى انخفاض مستوى الصادرات النفطية العراقية إلى الأسواق العالمية وبسبب أزمة شركة يوكوس النفطية الروسية العملاقة وزيادة الطلب العالمي على النفط بالأخص الصين والولايات المتحدة الأميركية بالاضافة إلى التخوف من عدم قدرة منظمة الأوبك على تلبية الطلب المتزايد على النفط .


أعلى





المغرب يتسلم رسميا أمير سجن غوانتانامو

الرباط ـ من سعيد بونوار: أعلن المغرب رسميا تسلمه عبد الله تبارك الحارس الشخصي لأسامة بن لادن مع مجموعة أخرى من مغاربة غوانتانامو، وقالت مصادر قضائية مغربية : ان المعتقل الذي كان يشغل مهمة أمير سجن غوانتانامو موجود حاليا في مكان آمن بالرباط ـ يشتبه أن يكون في مقر جهاز المخابرات المغربي بمنطقة تكمارة على بعد كيلومترات من العاصمة الرباط ـ وأنه يخضع كباقي زملائه للتحقيق.
وعبد الله تبارك هو أحد أشهر حراس ابن لادن الأوفياء وكان له الفضل في عدم إلقاء القبض عليه إبان معركة (تورا بورا) وأكدت مصادر مختلفة أن تبارك ظل يلتزم الصمت، ولم يقدم أي معلومات للمحققين سواء المغاربة أو الأميركيين على الرغم من تعرضه للتعذيب .
وأكد الوكيل العام للملك أن المغاربة الذين جرى تسليمهم هم : محمد أوزار البالغ من العمر (15 عاما) ومحمد مازوز بن أحمد (21 عاما) ورضوان الشقوري (22 عاما) وعبد الله تبارك (49 عاما) وإبراهيم بن شقرون (25 عاما) .

 

أعلى





اليمن: فشل لجنة استسلام الحوثي

صنعاء ـ من حمود منصر : أعلنت مصادر في السلطة المحلية في محافظة صعده شمال غرب اليمن أن اللجنة التي شكلها الرئيس علي عبد الله صالح لإعطاء فرصة أخيرة لإقناع حسين بدر الدين الحوثي الذي تتهمه السلطات اليمنية بالتمرد وتنظيم جماعة الشباب المؤمن فشلت في التوصل إلى إقناعه وأتباعه المتمردين في جبال مران بتسليم أنفسهم إلى السلطات .
وأفادت المصادر أن لجنة مصغرة من خمسة وسطاء بينهم يحيى بدر الدين الحوثي شقيق زعيم المتمرد تمكنت من الوصول إلى جبال مران والالتقاء بحسين الحوثي لكن المفاوضات لم تسفر عن أي نتائج من شأنها إنهاء التمرد الذي ذهب ضحيته مئات من القتلى معظمهم من رجال الجيش والشرطة .
وتواجه اللجنة المكونة من أكثر من أربعين شخصا من زعماء أحزاب المعارضة وشيوخ القبائل وعلماء الدين صعوبة في التعرف على مطالب حسين الحوثي وطرح آراء لحل القضية سلمياً الأمر الذي حتم عودتها إلى صنعاء وسط تحفز قوات الجيش لحسم عملية التمرد عسكرياً أمام إصرار الحوثي على رفض تسليم نفسه وأتباعه طواعية للسلطات .
كما أفادت مصادر في صعده أن لجنة الوساطة منقسمة على نفسها إزاء مقترحات بالكيفية التي يمكن بها حل المشكلة .
وأوضحت مصادر قريبة من اللجنة بعد فشل مساعي الخمسة الذين تم اختيارهم لإقناع الحوثي ولم يحققوا أي تقدم في حل المشكلة أنه اختيرت لجنة أخرى مصغرة للتفاوض مع الحوثي وإقناعه مرة أخرى .
وكان حسين بدر الدين الحوثي قد اشترط على اللجنة التي قابلها في وقت سابق على السلطات اليمنية رفع الحملة العسكرية المفروضة عليه وأنصاره في جبال مران وتعويض أسر الضحايا وإعادة اعمار المنطقة لما لحق بها من دمار جراء الحملة العسكرية التي تقوم بها السلطات لإنهاء التمرد مقابل تسليم نفسه وأنصاره إلى سلطات مدنية من مختلف مشايخ وعلماء الدين في اليمن لكي يتم التباحث معهم وليس لقيادات عسكرية .
وقالت مصادر مطلعة إن الحوثي يطالب كذلك بعدم ملاحقته وأنصاره قضائياً في حال التجاوب مع دعوة لجنة الوساطة لإنهاء دوامة العنف في المنطقة .
وفي حال وافق الحوثي على مبادرة اللجنة فإن ذلك لا يعني تقديمه للمحاكمة بل بدء حوار بينه وممثلين عن الحكومة لإنهاء العنف.
هذا ويتم التفاوض مع الحوثي من قبل لجنة الوساطة بتسليم نفسه إلى السلطات القضائية لكي تتم محاكمته ومن معه من أنصار وفق القانون والدستور وهو ما يرفضه حسين بدر الدين الحوثي .

 

أعلى





بيروت: إعادة فتح ملف اختفاء الصدر.. ومطالبة قضائية باستجواب القذافي

بيروت ـ ا.ف.ب: أمر المدعي العام التمييزي في لبنان امس باعادة فتح ملف اختفاء الامام موسى الصدر عام 1978، وطلب باجراء تحقيقات واستجواب كل الاشخاص المتورطين بما في ذلك، الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وطلب عدنان عضوم من قاضي التحقيق المكلف اعادة فتح التحقيق واستجواب القذافي ومعاونيه الذين تتهمهم شكوى تقدمت بها عائلات الامام الصدر ورفاقه المختفين منذ 26 سنة.
وفي الطلب، يحض عضوم قاضي التحقيق على اصدار كل المذكرات القضائية التي يستوجبها التحقيق بيما فيه مذكرات التوقيف والاستنابات الضرورية كافة لجلاء كل الملابسات المحيطة بالموضوع، وذلك في ضوء المعطيات والوقائع والمستندات والوثائق المبرزة ربطا بالشكوى. وبعد ان رفعت شكوى اولى ضد مجهول، بدأ عملية الاستقصاء لتحديد هوية الخاطفين.
وتطول الشكوى الجديدة العقيد القذافي ورئيس الوزراء الليبي السابق عبد السلام جلود والسفير الليبي السابق في لبنان عاشور الفرطاس. ويطالب الذين رفعوا الدعوى باحالة المتهمين امام المجلس العدلي، وهو اعلى هيئة قضائية لبنانية احكامها غير قابلة للاستئناف.
وكان الامام موسى الصدر، مؤسس حركة امل التي يتولى رئيسها الحالي نبيه بري رئاسة البرلمان اللبناني، اختفى منذ زيارته ليبيا في اغسطس 1978. واختفى مع الصدر في الوقت ذاته رفيقاه في الزيارة ذراعه الايمن الشيخ محمد يعقوب والصحفي عباس بدرالدين.
وفي 2003 واثناء احياء الذكرى الـ25 على تغييب الامام الصدر، وجه قادة حزب الله وحركة امل، وهما التياران الشيعيان الاساسيان في لبنان، انتقادات لاذعة للنظام الليبي متهمينه بانه وراء اختفاء الثلاثة.
ومن جهتها، اعلنت ليبيا ان الثلاثة توجهوا الى ايطاليا في 31 اغسطس 1978 بعد اقامتهم في ليبيا، وقد ردت على الاتهامات بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان في سبتمبر 2003. وفي اغسطس 1999، اعلنت رباب الصدر شقيقة الامام انه حي يرزق وهو مسجون في ليبيا.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2004 م



تأملات في وادي الهجر


معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept