الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات



جلالة السلطان يستقبل أردوغان
السلطنة وتركيا تتفقان على تعزيز أوجه التعاون

مسقط ـ العمانية: استقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ صباح أمس ببيت البركة دولة رجب طيب أردوغان رئيس وزراء جمهورية تركيا . جرى خلال المقابلة استعراض أوجه التعاون القائم بين السلطنة وجمهورية تركيا في مختلف المجالات وسبل تعزيزها بما يعود بالخير والمنفعة على الشعبين الصديقين .جلالة السلطان لدى استقباله أردوغان ببيت البركة أمس.
حضر المقابلة من الجانب العماني صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان ومعالي أحمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني المشرف على وزارة المالية ومعالي الشيخ محمد بن عبدالله الحارثي وزير النقل والاتصالات وسعادة السيد بدر بن حمد البوسعيدي وكيل وزارة الخارجية وسعادة محمد بن ناصر الوهيبى سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية تركيا ، كما حضرها من الجانب التركي الوفد الرسمي المرافق لدولة الضيف.
وقد اتفقت السلطنة وتركيا على تعزيز أوجه التعاون فى المجالات الاقتصادية والعلاقات التجارية والاستثمار المشترك ومجال التدريب المهني والتعاون فى المجال العلمي
والثقافى وتبادل الخبرات العسكرية.
جاء ذلك فى البيان المشترك الذى صدر بمناسبة ختام زيارة دولة رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى الى السلطنة أمس .
وأكد الجانبان على أهمية اللجنة العمانية ـ التركية المشتركة والحرص على عقد اجتماعاتها بشكل منتظم للإشراف على كافة جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة المجالات الاقتصادية والفنية والثقافية ، كما اتفق الجانبان على عقد المشاورات السياسية
بينهما بشكل منتظم ايضا.
وأبدى الجانبان رغبتهما المشتركة وسعيهما فى التوقيع على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار المشترك واتفاقية منع الازدواج الضريبى بين البلدين فى القريب العاجل بهدف تنمية وتعزيز التبادل التجارى بين البلدين والأنشطة التجارية الاخرى .
واتفق الجانبان بالعمل على تسهيل اصدار التأشيرات عند كافة المنافذ الحدودية لحاملى جوازات السفر العادية لمواطنى البلدين.
وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا السياسية الأقليمية والدولية بما فيها الوضع فى العراق وتطور الجهود الرامية لحل النزاع العربى الإسرائيلى بالاضافة الى ضرورة ايجاد حل سلمى وعادل للقضية القبرصية.
وقد كانت وجهات نظر الطرفين متفقة حول معظم القضايا المطروحة مع الحرص على دعم كافة الجهود الممكنة لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة ، وأكدا على أهمية المحافظة على وحدة وسيادة العراق وأمنه واستقراره ومعالجة كافة القضايا بواسطة الحوار وبالطرق السلمية.
كما اتفقا على استمرار تنسيق مواقفهما المشتركة فى الاطار الاقليمى والدولى والمتعدد الأطراف كمنظمة المؤتمر الإسلامى ومنظمة الأمم المتحدة .
وعبر دولة رئيس الوزراء التركى عن إعجابه بما شاهده من تطوير وتقدم والنجاح المستمر للتنمية فى السلطنة فى كافة الميادين وما تنعم به من طبيعة خلابة وأمن واستقرار تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وجدد دولة رئيس الوزراء التركى الدعوة لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لزيارة الجمهورية التركية معربا عن الامل بأن يتمكن جلالته من زيارة تركيا فى الوقت الذى يراه جلالته مناسبا .
وقد غادر البلاد مساء أمس دولة رجب طيب أردوغان رئيس وزراء جمهورية تركيا والوفد المرافق له .


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept