الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 





هادلي يدعو إلى تعزيز التعاون الأمني
باكستان: العثور على 6 صواريخ ستينغر أميركية

بيشارو (باكستان) ـ وكالات: أعلن مسؤول عسكري محلي انه عثر الاثنين على مخبأ للأسلحة يحتوي خصوصا على ستة صواريخ ارض ـ جو أميركية الصنع من طراز (ستينغر) في منطقة قبلية من باكستان متاخمة لافغانستان.
وضبطت الاسلحة التي كانت تشمل ايضا اكثر من 400 صاروخ وقذيفة هاون والغام مضادة للدروع في منزل مسؤول قبلي في بلدة خزينا زيارات شمال غرب بيشارو (150 كلم غرب اسلام اباد).
وقال الجنرال طارق مسعود قائد القوات المسلحة المحلية للصحفيين: انها اهم عملية ضبط اسلحة تنفذ خارج وزيرستان الى الجنوب حيث يشن الجيش الباكستاني منذ عامين عدة عمليات. واوضح ان جميع الاسلحة التي ضبطت صالحة للاستخدام.
الى ذلك دعا مستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي امس الى تعزيز التعاون الامني مع باكستان لمحاربة الارهابيين قرب الحدود الافغانية الباكستانية.
وقالت مصادر في الخارجية الباكستانية ان هادلي عقد اجتماعا دام ساعة واحدة مع وزير الخارجية خورشيد محمود قصوري تمحور البحث خلاله على قضايا الامن والحرب والارهاب بالاضافة الى العلاقات الثنائية وبعض قضايا المنطقة والعالم ومن بينها الملف النووي الايراني والاوضاع في افغانستان.
واشارت الى ان وزير الخارجية اطلع المسؤول الاميركي على الاجراءات الامنية المشددة التي اتخذتها باكستان على الحدود الافغانية للمساعدة على اجراء الانتخابات التشريعية في ظل افضل الظروف الامنية.
على صعيد آخر تمكنت قوات حرس الحدود الباكستانية من اعتقال 213 شخصا تسللوا الى الاراضى الايرانية عبر الحدود الباكستانية ـ الايرانية المشتركة متوجهين الى ايران ومنها الى دول الشرق الاوسط وأوروبا للبحث عن فرص عمل وعيش جديدة غير ان قوات حرس الحدود الايرانية طاردتهم حتى عادوا الى داخل المناطق الحدودية الباكستانية حيث استقبلتهم القوات الباكستانية وألقت القبض عليهم.
وقالت مصادر أمنية في اقليم بلوشستان الجنوبى الغربى امس ان قوات حرس الحدود قامت بتسليم هولاء المتسللين الى السلطات الامنية في اقليم بلوشستان الليلة الماضية للتحقيق معهم ومعرفة كيفية وصولهم الى مناطق الحدود والتخطيط لمنع مثل هذه العمليات في المستقبل.

أعلى





مقتل جنديين أميركيين في هجومين منفصلين
ووزير الداخلية الأفغاني يستقيل من منصبه

كابول ـ وكالات: أعلن الجيش الاميركي في بيان له امس ان جنديين اميركيين قتلا الاثنين في هجومين، احدهما في شرق افغانستان والآخر في الجنوب فيما أعلن علي أحمد جلالي وزير الداخلية الافغاني انه سيتقدم باستقالته من منصبه.
وبذلك يرتفع الى 83 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا هذه السنة في اطار عملية الحرية الدائمة في افغانستان وبينهم اكثر من 50 بنيران معادية.
وسنة 2005 اصبحت تعتبر اسوأ سنة للجيش الاميركي بالنسبة لعدد الضحايا منذ وصوله الى افغانستان في نهاية 2001.
وقتل الاول في هجوم على قافلة للقوات الافغانية والاميركية شنه متمردون بصواريخ كما جاء في البيان. وقد اصيب جندي اميركي اخر ونقل الى قندهار لكن حياته ليست في خطر.
وتابع البيان ان القوات الاميركية والافغانية ردت وقتلت اثنين من (الاعداء) فيما اصيب ثالث بجروح. ونقل الجريح الى قندهار وحياته ليست في خطر.
واضاف البيان ان الجندي الاميركي الثاني قتل في هجوم شنه متمردون على قاعدة اميركية قرب اسد اباد عاصمة ولاية كونار (شرق).
واوضح ان المسلحين هاجموا القاعدة بصواريخ واسلحة اخرى وان الجيش الاميركي رد باطلاق قذائف هاون مدعوما من الطيران العسكري مشيرا الى ان تقدير عدد الضحايا يجري حاليا.
يشار الى ان قندهار وكونار تشكلان ابرز مأوى للمتمردين المناهضين للحكومة الافغانية لا سيما الناشطين من نظام طالبان سابقا الذي اسقط عند تدخل التحالف العسكري بقيادة اميركية في نهاية 2001.
من ناحية اخرى أعلن علي أحمد جلالي وزير الداخلية الافغاني انه سيتقدم باستقالته من منصبه وذلك خلال مقابلة اجراها امس مع التليفزيون الافغاني.
ويأتي قرار جلالي ـ حسبما أفادت شبكة سي ان ان الاميركية ـ لتهدئة الخلافات المحتدمة بينه وبين الرئيس الافغاني حميد قرضاي حول تعيين بعض المسئولين الاقليميين الجدد في افغانستان .. الا ان متحدثا رئاسيا أكد ان جلالي استقال لأسباب شخصية.
واشارت الشبكة الى ان جلالي ساهم من خلال موقعة كوزير للداخلية في تنفيذ خطة نزع اسلحة المليشيات غير الشرعية كما انه لعب دورا هاما في المعركة ضد تهريب المخدرات.
ومن جانبها نقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن جلالي قوله في المقابلة التليفزيونية انه يرغب في ايجاد الوقت لمواصلة مستقبله الاكاديمي.. مشيرة الى أنه من غير المعروف ما اذا كان الرئيس الافغاني سيقبل الاستقالة أم لا.
وكان جلالي قد اشرف مؤخرا على الالاف من قوات الشرطة الافغانية التي قامت بتأمين الانتخابات التشريعية الافغانية الشهر الماضي والتي وصفتها الشبكة بالتاريخية. يذكر أن جلالي عاد الى افغانستان عام 2002 بعد قضاء اعوام في المنفي.


أعلى





نفى ترشحه لولاية ثالثة
بوتين: روسيا تتسلح بصواريخ (لا تقهر)

موسكو ـ وكالات: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا ستتزود بصواريخ جديدة بالغة الدقة لا تقهر من انظمة الدفاع المضاد للصواريخ.
وقال بوتين ردا على اسئلة مواطنيه في برنامج مساءلة تليفزيوني مباشر اننا بصدد التخطيط وسنضع في الخدمة انظمة (صواريخ) استراتيجية جديدة بالغة الدقة لا يملكها أيا كان في العالم. وأوضح ردا على سؤال حول الصناعة العسكرية الروسية انها صواريخ تفوق سرعة الصوت قادرة على تبديل مسارها وارتفاعها، انظمة لا تقهر عمليا بما في ذلك بالنسبة لانظمة الدفاع المضادة للصواريخ التي طورتها بعض الدول الشريكة.
واضاف الرئيس الروسي انه شارك اخيرا في تجارب (لصاروخ) بالغ الدقة يضرب دائرة واسعة.
وقال بلغ حجم مبيعاتنا من الاسلحة العام الماضي حوالي خمسة مليارات دولار.
لكننا للمرة الاولى سننفق اموالا لشراء تجهيزات جديدة لقواتنا المسلحة تفوق قيمة مداخلينا من تصدير الاسلحة.
وتابع سنشتري للمرة الاولى عددا كبيرا من الدبابات الجديدة للجيش سنبدأ بشراء صواريخ بالستية جديدة بما في ذلك انظمة متحركة.
واوضح انه قبل سنوات قليلة لم يكن جيشنا يشتري شيئا عمليا. وبذلنا جهودا كبيرة خلال السنوات الماضية لتحسين الوضع المالي للصناعة العسكرية.
ورأى ان تصدير الاسلحة يشكل امكانية جيدة لتوفير دعم مالي وتكنولوجي للصناعة العسكرية الروسية، مشيرا الى ان الاسلحة الروسية تحظى بسمعة جيدة استحقتها بجدارة في العالم.
وكان بوتين اعلن في نوفمبر 2004 ان بلاده ستتزود خلال السنوات التالية بانظمة جديدة من الاسلحة النووية لا توجد ولن توجد خلال السنوات المقبلة لدى القوى النووية الاخرى.
ونفى بوتين مجددا امس احتمال ترشحه لولاية رئاسية ثالثة عام 2008 واجراء اي تعديل دستوري.
وقال بوتين ردا على سؤال حول احتمال تنظيم استفتاء وطني حول تعديل دستوري يسمح للرئيس بالترشح لاكثر من ولايتين متتاليتين ليس من المناسب ادخال تعديلات جذرية الى الدستور.
وأضاف ردا على تساؤلات المواطنين في برنامج استجواب مباشر طويل على التليفزيون الوطني لا اعتبر ان مهمتي هي البقاء الى الابد في الكرملين ان دوري يقضي باحلال الظروف الملائمة لضمان التنمية على المدى البعيد والاستقرار. واكد اما انا شخصيا، فسوف اجد موقعا لي.
كما وعد بوتين الثلاثاء بالبحث عن المدنيين المفقودين في الشيشان وخاطفيهم وكذلك بدفع تعويضات للسكان الذين فقدوا منازلهم بسبب الحرب في هذه الجمهورية القوقازية الروسية.
واعلن بوتين ردا على سؤال امرأة قالت ان اخبار ابنها المخطوف منذ اربع سنوات انقطعت انها مسألة مرتبطة بالعجز عن ضمان الامن.
واضاف بوتين الذي عزا عمليات الخطف هذه الى عصابات او تجاوزات من قبل قوات الامن، ان تحقيقات جنائية فتحت في هذا الخصوص.
وتابع سنواصل بحثنا عن المفقودين الذين انقطعت اخبارهم والمسؤولين عن هذه الجرائم.
وواجه الرئيس الروسي شعبه امس خلال برنامج تليفزيوني انهالت فيه الاسئلة عليه وذلك بعد أقل من شهر على كشفه النقاب عن برنامج جرئ للانفاق على أوجه الرعاية الاجتماعية.
وقال الكرملين ان أكثر من 700 ألف سؤال انهالت حتى ظهر أمس الاول كي يرد عليها بوتين وان معظمها يتركز على قضايا الرعاية الاجتماعية مثل معاشات التقاعد والاسكان والصحة والتعليم.
وذكر موقع البرنامج التليفزيوني على الانترنت ان العمال والطلاب والمتقاعدين وربات البيوت هم معظم من بعثوا بالاسئلة عبر الهاتف أو شبكة الانترنت أو رسائل الهاتف النصية.


أعلى





طوكيو: الحزب الحاكم يمدد قانون مكافحة الإرهاب

طوكيو ـ أ.ش.أ: وافق الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان امس على مشروع قانون لتمديد القانون الخاص بمكافحة الارهاب لمدة عام آخر ليسمح لقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية بتوفير الوقود لقوات التحالف البحرية العاملة في افغانستان والتي تقودها الولايات المتحدة حسبما ذكر مسئولون بالحزب.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية انه من المتوقع ان يصدق مجلس الوزراء على مشروع القانون يوم الثلاثاء القادم لسنه خلال الدورة البرلمانية الحالية.

أعلى





الإفراج بكفالة عن متهم من كاليفورنيا في قضية إرهاب

سان فرانسيسكو ـ رويترز: وافق قاض اتحادي اميركي يوم الاثنين على الافراج بكفالة عن رجل من كاليفورنيا باكستاني المولد متهم بالكذب على محققين اتحاديين بشأن سفر ابنه الى باكستان للتدرب فيما زعم في معسكرات الارهابيين.
وأمر قاضي المحكمة الجزئية الاميركية جريجوري هولوز بالافراج عن عمر حياة الى حين محاكمته اذا دفع كفالة قدرها 2ر1 مليون دولار ووافق على البقاء في منزله في لودي بولاية كاليفورنيا تحت رقابة الكترونية وسمح بالتنصت على تليفوناته.
وقال هولوز في قراره ان حامد حياة ابن عمر حياة سيبقى في الحبس لانه خطر على المجتمع ولاحتمال هربه.

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2005 م

افتتاح طريق حدبين حاسك



العوابي.. أو (سوني) كما اطلق عليها قديما منبع العلم والعلماء


الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept