الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 








فهد بن محمود يستقبل رئيس وكالة الطاقة بعموم روسيا الاتحادية

مسقط - العمانية: استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء أمس معالي سيرجى اوغانيسان رئيس وكالة الطاقة بعموم روسيا الاتحادية حيث نقل معاليه تحيات القيادة الروسية لمقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وتمنياتهم لجلالته وحكومته بدوام التوفيق 00 وبعد أن رحب سمو نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء بمعاليه والوفد المرافق له اشار سموه إلى أهمية مثل هذه اللقاءات وما تسفر عنه من نتائج إيجابية على صعيد تعزيز آفاق التعاون بين البلدين الصديقين خاصة ان العلاقات الثنائية قد شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية جسد الحرص على العمل لما فيه مصلحة الجانبين 0
تناول الحديث خلال المقابلة سبل تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري وتشجيع القطاع الخاص فى البلدين على الاستثمار فى كل منهما 0 كما تم استعراض للتطورات التى تشهدها الساحة الإقليمية والدولية .
وقد أعرب معالي الضيف عن تقدير بلاده للإنجازات الشاملة والمتطورة التى حققتها السلطنة بفضل قيادتها الواعية 00 منوها بأهمية الدور العماني فى تعزيز الاستقرار بالمنطقة 00 كما أشار معاليه إلى أهمية التعاون المشترك فى قطاعات النفط والغاز خاصة بعد أن اطلع على تجربة السلطنة فى هذا المجال مشيدا بنتائج المحادثات التى أجراها مع عدد من كبار المسئولين فى الحكومة 0
حضر المقابلة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز وسمو السيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء 00 كما حضرها سعادة الدكتور سفير روسيا الاتحادية المعتمد لدى السلطنة .

أعلى





عبدالله بن عباس يتلقى دعوة رسمية لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة

استقبل معالي المهندس عبدالله بن عباس بن أحمد رئيس بلدية مسقط ظهر امس بمكتبه بمبنى رئاسة البلدية سعادة محمد علي العصيمي سفير دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة المعتمد لدى السلطنة حيث سلم معاليه دعوة رسمية لزيارة دولة الامارات العربية المتحدة وذلك في إطار تبادل الزيارات بين المسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي والاستفادة من الخبرات والتجارب العملية في مجال العمل البلدي. حضر المقابلة عدد من المسؤولين بالبلدية.

 

أعلى





عبدالله الرواس يفتتح اليوم الدورة السابعة لاجتماع الموارد المائية بالأسكوا

يفتتح معالي الشيخ عبدالله بن سالم بن عامر الرواس وزير البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه اليوم بفندق مسقط هوليداي إن فعاليات الدورة السابعة للجنة الموارد المائية في " الأسكوا" تحت عنوان " التطور المؤسسي والتشريعي لتطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية في منطقة الأسكوا" والذي تنظمه الأسكوا " لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا" بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه ، وبمشاركة أكثر من 70 من الخبراء والاستشاريين والأكاديميين وممثلين عن مراكز أبحاث ناشطة بشؤون المياه وجهات ومنظمات عالمية وإقليمية مختصة بالموارد المائية.

أهداف الدورة

تهدف الدورة السابعة لهذا الاجتماع الذي تستمر فعالياته حتى الثاني والعشرين من مارس الجاري إلى توفير الإطار الرسمي لمناقشة الوضع المائي على المستويين الوطني والإقليمي، بحيث تستعرض الدول الأعضاء الإنجازات والتطورات والتحديات المسجلة في مجال الموارد المائية، من جهة أخرى تختتم اليوم الثلاثاء فعاليات اجتماع خبراء المياه حول الإصلاحات المؤسسية والتشريعية لتطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية والذي نظمته الأسكوا، حيث حقق الاجتماع عددا من الأهداف والتي منها تقديم وعرض إرشادات للدول الأعضاء في الإسكوا حول كيفية تطوير وتقويم وتفعيل الأطر المؤسسية والقانونية لإدارة قطاع الموارد المائية لتحقيق مبادئ وأهداف الإدارة المتكاملة للموارد المائية. ويستند الاجتماع على دراسة لواقع الأطر المؤسسية والقانونية ضمن خطط واستراتيجيات مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية في الدول الأعضاء مع التركيز على تقديم حالات دراسية للدول التي أحرزت تقدماً ملحوظاً بغية الاستفادة من تجربتها. وبناءً عليه سيتم عرض ومناقشة مقترح للهيكل المؤسسي المطلوب والخطوات اللازمة لتفعيل هذه المقترحات من خلال إطار قانوني مناسب وواقعي لإنفاذها.


أعلى





مقبول سلطان يستقبل مسئولا روسيا

مسقط ـ العمانية : استقبل معالي مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة بمكتبه أمس معالي سيرجي اوغانيسان رئيس وكالة الطاقة بعموم روسيا الاتحادية والوفد المرافق له الذى يزور السلطنة حاليا.
وتم خلال المقابلة بحث التعاون فى مجال النفط والغاز بين السلطنة وجمهورية روسيا الاتحادية لاسيما بين شركة النفط العمانية وشركات النفط الروسية.
كما تم التطرق إلى تنمية الاستثمار بين البلدين الصديقين وتفعيل ماتم الاتفاق عليه بين غرفة تجارة وصناعة عمان ونظيرتها بجمهورية روسيا الاتحادية وإيجاد الية لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه بين البلدين.
حضر المقابلة سعادة السفير الروسي المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسئولين بوزارة التجارة والصناعة.



أعلى


 


علي بن ماجد يرعى احتفال قوة السلطان الخاصة بيومها السنوي

رعى معالي الفريق أول علي بن ماجد المعمري وزير المكتب السلطاني صباح أمس احتفال قوة السلطان الخاصة بيومها السنوي الذي يصادف ذكرى مرور ثلاثين عاما على تأسيسها.
وعلى ميدان الاستعراض أدى طابور العرض التحية العسكرية لمعاليه وعزف السلام السلطاني، عقب ذلك تقدم قائد الطابور مستأذنا معالي راعي المناسبة في تفتيش طابور العرض، حيث قام معاليه بتفتيش الصف الأمامي من طابور العرض يرافقه قائد قوة السلطان الخاصة، ثم قدم الطابور عرضا عسكريا بالمسير العادي بمشاركة موسيقى الحرس السلطاني العماني، بعد ذلك تقدم الطابور للأمام بهيئة الاستعراض.
عقب ذلك قام معاليه بتقليد ميدالية الخدمة الخاصة لعدد من ضباط وضباط صف قوة السلطان الخاصة، تقديرا لأدائهم المتميز للواجب الوطني، ثم استأذن قائد الطابور معاليه بالانصراف من أرض الميدان معلنا بذلك نهاية الاستعراض، بعد ذلك قدمت الموسيقى عرضا موسيقيا، ثم شاهد معاليه والحضور عرضا مظليا لفريق القفز الحر التابع لقوة السلطان الخاصة.
وفي نادي الضباط قام معالي الفريق أول وزير المكتب السلطاني بتقليد ميدالية الخدمة الممتازة لعدد من ضباط قوة السلطان الخاصة تقديرا لتفانيهم وإخلاصهم في واجبهم المقدس.
حضر المناسبة معالي الفريق عبدالله بن صالح الحبسي رئيس جهاز الأمن الداخلي، والفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، وعدد من كبار الضباط، وجمع من ضباط وضباط صف قوة السلطان الخاصة.

 

أعلى


 


اسبوع مرور مجلس التعاون

الريامي يستقبل رؤساء الوفود الخليجية المشاركة في أسبوع المرور

استقبل اللواء محمد بن عبدالله الريامي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات صباح أمس بمقر القيادة العامة للشرطة بالقرم رؤساء الوفود الخليجية المشاركة في فعاليات ومناشط أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يأتي هذا العام تحت شعار (في انتباهك السلامة)، وقد تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا المرورية، كما تم تبادل الهدايا التذكارية.
حضر اللقاء العميد ماجد بن موسى الهلالي مدير عام المرور وعدد من ضباط شرطة عمان السلطانية.


يحيى الجابري يفتتح مؤتمر حول السلامة المرورية.. من أجل ثقافة مرورية

لليوم الثالث على التوالي تتواصل فعاليات ومناشط أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يأتي هذا العام تحت شعار (في انتباهك السلامة)، حيث عقد صباح امس بمعهد السلامة المرورية بولاية السيب مؤتمر السلامة الرورية (من أجل ثقافة مرورية) والذي تنظمه المؤسسة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع معهد السلامة المرورية والهيئة العامة لسوق المال، وذلك تحت رعاية سعادة يحيى بن سعيد الجابري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، وقد تضمن حفل الإفتتاح كلمة ترحيبية، بعدها ألقى العميد ماجد بن موسى الهلالي مدير عام المرور كلمة رحب في مستهلها براعي المناسبة والحضور، كما أشاد في كلمته بالجهود التي تبذلها الجهات المشاركة في تنظيم المؤتمر والإهتمام الذي يلقاه القطاع المروري بالسلطنة من قبل المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة.
بعد ذلك ألقى سعادة يحيى بن سعيد الجابري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال راعي الحفل كلمة عبر خلالها عن مدى تقديره لكافة الجهود والإنجازات الملموسة التي تبذلها الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية والجهات المماثلة الأخرى في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل ضمان السلامة على الطرق وحماية المركبات وكذلك تنظيم الفعاليات ووضع اللافتات والملصقات والتدابير الإرشادية وإصدار كتيبات التوعية المرورية وإقامة المحاضرات ومواصلة مراقبتها ومتابعتها لحركة السير على الطرق، كما تطرق إلى حجم الأضرار التي تنجم عن حوادث المرور، حيث أشار إلى أن حجم التعويضات المدفوعة لفرع المركبات من قبل شركات التأمين العاملة بالسلطنة حوالي (32) مليون ريال عماني في عام 2005م، بارتفاع نسبته (35.4%) مقارنة بحوالي (23) مليون ريال عماني في عام 2001م. كما تطرق في كلمته إلى الأضرار المباشرة والمنظورة وغير المنظورة.
وأشار كذلك في كلمته إلى الدور الذي تقوم بها الهئية العامة لسوق المال في هذا الجانب بصفتها الجهة الرقابية المشرفة على قطاع التأمين في السلطنة.
واختتم سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال كلمته شاكراً شرطة عمان السلطانية على جهودها الصادقة والمتواصلة من أجل تأمين السلامة على الطرق.
بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن السلامة المرورية بالسلطنة.
هذا وقد اشتمل المؤتمرعلى جلستين ترأس الجلسة الأولى العقيد/ محمد بن عوض الرواس مساعد مدير عام المرور للشؤون الفنية وتضمنت خمس ورقات ناقشت العديد من المواضيع المرورية كآثار الحوادث المرورية على الاقتصاد الوطني وعلى المصاب، والجوانب التشريعية في القضايا المرورية والرؤية الدولية للسلامة على الطريق.
أما الجلسة الثانية فقد ترأسها الرائد/ عبدالله بن جمعة الغيلاني مدير معهد السلامة المرورية وناقشت دور الجمعيات الأهلية ووسائل الإعلام المرئي في التوعية والآثار الاجتماعية الناتجة عن حوادث المرور، بالإضافة إلى العديد من المواضيع المرورية الأخرى.
حضر المؤتر اللواء/ محمد بن عبدالله الريامي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات، وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء، وعدد من أصحاب السعادة المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وكبار ضباط شرطة عمان السلطانية.
نقاط توعية
من جهة أخرى أقامت الإدارة العامة للمرور عدداً من نقاط التوعية المرورية بمحافظة مسقط، ففي الفترة الصباحية أقيمت نقاط توعية في كل من شارع العامرات، وشارع الخوض باتجاه الجامعة، وشارع مجمع السلطان قابوس الرياضي، وشارع مزون بالقرب من جامع ميزون، وفي الفترة المسائية تم إقامة أربع نقاط توعية عند الشارع البحري بولاية مطرح، وشارع شاطئ القرم، وشارع المنطقة الصناعية بالمعبيلة الجنوبية، والشارع البحري خلف مطار السيب الدولي.
محاضرات مرورية
كما واصلت اليوم قيادات وإدارات ووحدات شرطة عمان السلطانية في مختلف المحافظات والمناطق الجغرافية بالسلطنة فعالياتها المتعلقة بأسبوع المرور وذلك من خلال إقامة العديد من المعارض المرورية لحوادث السير الجسيمة ومعارض للإحصائيات المرورية، بالإضافة إلى توزيع الكتيبات والمطويات الإرشادية، كما ألقى عدد من ضباط الشرطة بعض المحاضرات المرورية، حيث ألقيت في محافطة مسقط ست محاضرات في كل من معهد العلوم الصحية ورئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ومكتب سعادة وكيل وزارة الدفاع والكلية التقنية العليا بالخوير ومدرسة روي للتعليم العام بنات ومدرسة الخوير للتعليم الأساسي، وفي منطقة الباطنة أُلقيت محاضرة بالكلية الطبية بولاية صحار، وفي محافظة ظفار أُلقيت محاضرة بكتيبة الحدود الشمالية بالجيش السلطاني العماني، هذا إلى جانب العديد من المحاضرات التي أُلقيت في عدد من المدارس في مختلف محافظات ومناطق السلطنة.
مشاركة
كما قامت الوفود المرورية الخليجية المشاركة في فعاليات أسبوع المرور مساء امس بالمشاركة في المهام التي تؤديها الإدارة العامة للمرور.
فعاليات اليوم الرابع
هذا وستتواصل صباح اليوم الثلاثاء فعاليات ومناشط أسبوع المرور لهذا العام حيث ستقوم الوفود الخليجية المشاركة في أسبوع المرور بحضور حفل تكريم الفائزين في المسابقة المرورية للأطفال بالمدرسة المرورية للأطفال بولاية السيب، وفي الفترة المسائية ستقوم الوفود الخليجية بالمشاركة في الأعمال والمهام التي تؤديها الإدارة العامة للمرور.


رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة
تنظم اليوم المفتوح لأسبوع التثقيف المروري

ضمن فعاليات أسبوع المرور لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2007م، نظمت صباح أمس رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة بالاشتراك مع مكتب معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع، ومكتب وكيل وزارة الدفاع فعاليات اليوم المفتوح للتثقيف المروري لمنتسبي قوات السلطان المسلحة ووزارة الدفاع، وذلك تحت رعاية العميد ركن ناصر بن سالم بن ناصر التمتمي رئيس الخدمات الاجتماعية العسكرية.
بدأ اليوم المفتوح الذي أقيم على مسرح قوات السلطان المسلحة بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، بعد ذلك شاهد راعي المناسبة والحضور فيلما وثائقيا لشرطة عمان السلطانية بعنوان (ألم وأمل) عرض فيه قصص حقيقية لعدد من حوادث السير.
ثم ألقيت ثلاث محاضرات، جاءت المحاضرة الأولى لمديرية القوى البشرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، قدمها أحد الضباط أوضح فيها آثار الحوادث المرورية وأسبابها والأضرار الناجمة عنها لمنتسبي قوات السلطان المسلحة ووزارة الدفاع.
أما المحاضرة الثانية فقد كانت لنقليات قوات السلطان المسلحة تحت عنوان (حوادث السير ومسبباتها وما ينتج عنها) قدمها مساعد ضابط التوعية المرورية لمدرسة النقليات بين من خلالها دور قوات السلطان المسلحة في المشاركة الفاعلة في إقامة بعض المناشط والفعاليات المختلفة، كالأيام المفتوحة، والندوات والمحاضرات التوعوية، ووضع القوانين والأنظمة للحد من وقوع الحوادث.
وجاءت المحاضرة الأخيرة لشرطة عمان السلطانية قدمها مشرف أجهزة ضبط السرعة في الادارة العامة للمرور بالسيب بعنوان (في انتباهك السلامة) بين من خلاها مدلول شعار أسبوع المرور لهذا العام، وقدم عرضا لاحصائيات الحوادث المرورية والخسائر البشرية والمادية، والمآسي المترتبة عليها، كما بين دور شرطة عمان السلطانية في التقليل من حوادث السير.
وفي الختام أجاب المحاضرون عن أسئلة الحضور واستفساراتهم المتعلقة بالسلامة المرورية.
حضر المناسبة عدد من ضباط وضباط صف وأفراد قوات السلطان المسلحة، وشرطة عمان السلطانية، ومكتب معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع، ومكتب وكيل وزارة الدفاع.

في انتباهك السلامة

تمثل مشكلة الحوادث المرورية ، وما يترتب عليها من خسائر بشرية ومادية بلغت مؤخرا ما يقرب 2 - 3 من إجمالي الناتج القومي لبعض الدول ، إحدى المشكلات ذات الجانب الاقتصادي والاجتماعي التي تعاني منها كافة دول العالم بنسب متفاوتة بسبب الاستنزاف في الأرواح والخسائر الفادحة في الأموال والممتلكات ولهذا فلا عجب في أن تتصدر هذه المشكلة اهتمامات الدول والشعوب وتبذل الجهود على كافة المستويات للحد من طوفان أضرار هذه المشكلة كما أنه نظرا لأرقام الإحصائيات الرسمية المفزعة الخاصة بالحوادث المرورية والتي كثيرا ما تثير حالة من القلق الدائم وتدفع المسؤولين إلى اتخاذ إجراءات وخطوات مكثفة ومتتالية من أجل الحفاظ على سلامة المواطن والعمل على تلافي الخسائر البشرية والمادية التي تسببها الحوادث المرورية جاءت الحملة الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية تحت شعار (في انتباهك السلامة ) التي تهدف الى رفع مستوى الوعي الامني والمروري لدى افراد المجتمع وذلك استكمالا لحملات توعية سابقة استهدفت أيضا إقناع المواطنين وتوعيتهم بمخاطر الحوادث المرورية بشكل علمي منظم ومدروس .
وتنحصر المهام الأساسية للعمل المروري والقيادة المرورية الإشرافية والميدانية والتخطيطية بشكل أساسي في أحكام السيطرة على الحركة المرورية وتوفير الأمن والسلامة لمستخدمي الطرق والقدرة على مواجهة كافة الظروف الفنية والطارئة لحركة السير وبعد توفير كافة وسائل الأمن والسلامة لقائدي السيارات على كافة الطرق وضمان وصول إرشادات وتعليمات المرور إليهم بالوسائل المختلفة ينتظر من كل من يقود سيارة أن يلتزم بها ويجب ألا يكون هناك أي تهاون مع المستهترين والمتهورين الذين يرفضون الاستجابة وذلك حفاظا على أرواحهم وأرواح الآخرين خاصة وأن الدراسات أثبتت أن 80% من أسباب الحوادث تعود إلى العامل البشري أي السائق بسبب عدم الالتزام بالأنظمة والقوانين وتسبب هؤلاء المستهترون في فشل الجهود الضخمة لحملات التوعية المرورية.
عليه، فإنه من الأهمية بمكان تكاتف الجهود لايجاد عملية تنظيمية شاملة لكل النواحي المرورية، فبدون إيجاد تنظيم دقيق لهذا الجانب الحيوي ستعم الفوضى وستتضاعف الخسائر البشرية والمادية والمالية ومع مرور الوقت ستصبح المشكلة المرورية خارجة عن السيطرة بسبب التزايد السريع لعدد السيارات وكذلك عدد ركابها. كما أن أهمية ترسيخ مفهوم السلامة المرورية من خلال تبني أنظمة فاعلة ومؤثرة ومن بينها نظام التأمين الإلزامي التعاوني وهو امتداد طبيعي لما تبنته قيادات أجهزة المرور الخليجية والعربية والدولية وظهر جليا في توصيات المصادر الرئيسية للتشريعات المرورية مثل نظام قانون المرور الموحد الاسترشادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يشترط لترخيص أية مركبة أو تجديد ترخيصها للتأمين على حوادث المركبة وكذلك مشروع القانون العربي الموحد للمرور الذي يقر التأمين الإجباري على المركبات وأيضا الاستراتيجية العربية للسلامة المرورية التي أقرها وزراء الداخلية العرب في يناير الماضي وأقرت العمل بنظام التأمين الإجباري على جميع المركبات.
وتمشيا مع توصيات أجهزة المرور الخليجية والعربية بالأخذ بنظام التأمين الإلزامي على السيارات فلا بد من الاستفادة الحقيقية من هذه الحملات، والتركيز على إيصال رسالة قوية عن أهمية التأمين كأحد الحلول العملية لمعالجة السلوكيات الخاطئة والمستمرة لبعض قائدي السيارات والتي تترك آثاراً مدمرة إنسانيا.
ومن اهم ما دعا اليه المؤتمر العربي الدولي للسلامة المرورية، هو انشاء منظومة خليجية لتوحيد الجهود الاهلية للسلامة المرورية وتشكيل فريق عمل من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لوضع نظامها الاساسي. وقد اصدر المؤتمر الذي نظمته جمعية السلامة للوقاية من حوادث الطرق في الكويت على مدى يومين توصيات تقضي بضرورة التوسع بالمنهج العلمي في معالجة المشكلة المرورية والاعتماد على دراسات ميدانية في صنع القرار تعتمد على قاعدة بيانات منتظمة وتبني الادوات الاحصائية لطرح توصيات تعتمد على اسلوب البحث العلمي الدائم.
كما اوصى المؤتمر بأهمية تطوير السلامة المرورية في المجتمعات العربية وانشاء قاعدة بيانات موحدة وتفعيل التعاون مع مراكز التدريب فيما بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتضمنت التوصيات كذلك تأكيد دور اجهزة المرور بتفعيل الجانب الضبطي والميداني وقيام الجهات ذات العلاقة بدورها في العملية المرورية.
كما شملت التوصيات دعوة الحكومات الى تشجيع انشاء جمعيات اهلية او لجان وطنية للسلامة المرورية ودعم الجمعيات واللجان الاهلية القائمة بغرض ايجاد موارد مالية ذاتية لتنفيذ برامجها في جميع الدول العربية. وحث المؤتمر على اعتماد التقنيات الحديثة في ضبط المخالفات المرورية مع الاستفادة من التجارب المتطورة والناجحة للدول الاخرى.
وتضمنت التوصيات ايضا تشجيع الاختراعات في الدول العربية مع الاستفادة من الاختراع المقدم من النادي العلمي الكويتي في ايجاد ساعة رقمية عند الاشارة الضوئية.
ودعت شركات التأمين ووكلاء السيارات والشركات ذات العلاقة الى الاسهام في نشر الوعي المروري ودعوة الجهات المعنية الى تطوير نظم وقوانين التأمين لتكون ذات فعالية وقائية من الحوادث المرورية.
كما أوصى المؤتمر أيضا بإدراج المناهج والبرامج التربوية والتوعوية في الأنشطة الحرة في المراحل المدرسية وتطوير البرامج الاعلامية التوعوية المرورية لمختلف الفئات ولاسيما الاطفال مع أهمية الاخذ ببرامج مبتكرة وجذابة للجمهور. ودعا المؤتمر الى التوسع في استخدام الوقود الخالي من الرصاص وتشجيع استيراد السيارات التي تستخدم عوادم حفازة للإقلال من أضرار التلوث البيئي وتحديد معايير ملوثاتها والتشدد في إجراء الفحص الفني للمركبات. وحث المؤتمر وسائل الاعلام على القيام بدورها في توضيح القضايا المتعلقة بالقضية المرورية وان تكون أداة رقابة للقائمين على النظام الدوري.
خلاصة القول فإنه اذا ما أردنا النجاح لحملات التوعية المرورية، فإنه يجب إعادة النظر في عدة نقاط اساسية منها عودة الادارات العامة للمرور بدول مجلس التعاون الخليجي لتولي كامل المسؤولية مع تفعيل وتطوير ادائها بشكل مستمر ودعمها بالكوادر البشرية الفاعلة وتفعيل نظام المخالفات بالنقاط وتطبيقه بكل دقة وحزم والتشدد في تطبيق نظام حزام الامان حيث يوجد تهاون واضح وعدم التزام من جانب السائقين، وكذلك ايجاد نظام فاعل للمحاكم المرورية للتأمين الاجباري على السيارات وتشكيل مجلس أعلى للمرور ولجان لمنع الحوادث كما هو معمول به في الدول المتقدمة بالاضافة إلى ايجاد مركز للبحوث والدراسات يتولى مسؤولية الدراسات والاحصائيات الخاصة بالمرور والحوادث وغيرها.
عبدالله بن سعيد العدواني
الشركة العمانية المتحدة للتأمين

 

أعلى


 

شريفة اليحيائية ترعى حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة عبقري الرياضيات

كتبت ـ حنان جناب: رعت معالي الدكتورة شريفة بنت خلفان اليحيائية وزيرة التنمية الاجتماعية، مساء أمس بفندق جراند حياة مسقط، حفل تخرج الدفعة الأولى من الطلبة المتميزين في الرياضيات، والذي نظمه مركز عبقري الرياضيات، التابع لمركز ركاز للاستشارات والتدريب، وشمل حفل التكريم فقرات فنية ورقصات وأناشيد وطنية، كما قدم مجموعة من الطلبة فقرة في العلوم الرياضية ومسابقات حسابية بمشاركة الحضور.
وقالت عزة بنت سليمان الإسماعيلي مديرة عام المركز: إن تحقيق النجاح غاية الجميع وطموح وافر ولابد من تخصيص الوقت للتعلم والعمل والجهد والصبر والتحمل، اليوم ترون ما وصل إليه أبناؤنا في مركز عبقري الرياضيات والعلوم المرحة، من الثقة بالنفس والقدرة على التركيز والسرعة، عند اجراء العمليات الرياضية، فنحن في عصر السرعة وسرعتهم تفوقت على التكنولوجيا المتطورة،
وأضافت: قبل فترة كنا نستغرب من قدرة التطور التكنولوجي الهائل واليوم والحمد لله استطعنا التغلب على التكنولوجيا وذلك باستخدام قدرات العقل البشري، وهذا ما يميز طلاب مركز عبقري الرياضيات والعلوم المرحة لذلك ندعو إلى تظافر الجهود والتعاون في بناء قيادات المستقبل ولنسعى دائما للتميز في جميع المجالات المتعلقة باكتساب العلم والمعرفة والمهارات اللازمة، التي تسهم في تطور أبنائنا المستمر والذين هم أمل المستقبل.
وفي الختام قامت راعية الحفل بتكريم الطلبة الخريجين من مركز عبقري الرياضيات والبالغ عددهم 25 طالبا وطالبة، ومن المنتسبين إلى المركز.

 

 

أعلى


 

رحاب
اللحظات الأخيرة

كانت تلك اللحظات خاتمة عمر يطوي سنوات من دفء أخوة استمرت لأكثر من نصف قرن. فجأة وبدون مقدمات طاف الشيخ محاد بجميع اصدقائه، يودعهم واحدا واحدا. كانت نظراته قد اخترقت المجهول ورأت ما لم يستطع أن يقنع به أحدا من أفراد اسرته وأصدقائه ومحبيه المتناثرين في بقاع كثيرة من جبال ظفار. أسر وصيته إلى المحيطين به، وعقد اجتماعا لأبنائه وأخبرهم كيف يتصرفون عند وفاته، وأعد كل التجهيزات التي يتطلبها المأتم، ثم طبع قبلات وداع على جبين محبيه، وطاف طوافا أخيرا بمنازل أصدقائه يودعهم.
قال لمحبيه وأقربائه: أشعر بأن عهدي بالدنيا صار قصيرا، وأن مغادرتي وشيكة. كان يقولها بكل طمأنينة ورباطة جأش بدون أن يظهر عليه وجل أو خوف من عبء المغادرة. كان كأنما يخبرهم بأنه سوف يسافر في رحله قصيرة أو كأنما سيغدو إلى مكان مريح، لأنه كان على يقين بأن هناك ما هو أفضل وأبقى.
قال لمن حوله: رأيتني أنا وصديقا توفي منذ سنوات نطوف بالكعبة. أيقن في قرارة ذاته بأنها المغادرة.
كان من يستمعون اليه يعبرون عن استياء وانزعاج مما أخبرهم به، فيقولون: فأل الله ولا فألك، عمرك طويل! لكنه كان متأكدا مما يخبرهم به.
في صباح ذلك اليوم دلف إلى سيارته القديمة التي كان يستخدمها لحمل الحطب وتفقد مواشيه، وفي الطريق، رأى صخرة ضخمة عريضة تعيق حركة المارة، فنزل من السيارة، ورفعها بكل قوة، وابعدها عن الطريق، فقالت له قريبة له كانت معه في السيارة: أرهقت نفسك بحمل هذه الصخرة! فرد عليها: سوف تذكرينني إذا مررت من هنا يوما، وتقولين رحم الله محادا!.
هكذا كان يتصرف. يعرف أنها اللحظة الخاتمة. وأن المغادرة تقترب. كان يسابق الأجل بمزيد من فعل الخير، ربما رفعت عنه الغشاوة التي تحجب رؤيتنا نحن، وربما زالت السدود بين الموت والحياة في عقله، وصارت الحياة بالنسبة له عمل خير وعطاء واجتهاد في تعمير الكون عمارة اصلاح وليست عمارة استحواذ وغفلة.
عاد قافلا إلى بيته، اغتسل وتوضا، ثم التقى بالعامل الذي كان يساعده في تربية المواشي التي يربو عددها على المائة بقرة، فأخبره كيف يتصرف، وقال له: احفظ جيدا ما سأقوله لك: هذه الأبقار التي أضع عليها علامة سوف تعطى منها الصدقات، وتلك التي لم أعلمها، دعها للأولاد.
قبل أن يغادر ذهب إلى المركز الإداري في نيابة مدينة الحق، فودع جميع زملائه، واحدا واحدا، وبعد ذلك رجع إلى بيته، وطلب من زوجته أن ترافقه، وألح عليها أن تصطحبه، ولما حاولت أن تبرر له انشغالها ألح مرة أخرى، فركبا السيارة، وكانت تلك اللحظة الأخيرة. لقد رحل عنا الشيخ محاد بن سعيد المعشني، بعد مرحلة مليئة بالعطاء والبذل، لم يكن أحد يعلم ما كانت تنفق يمينه، لكن الناس الذين كان يساعدهم ويتعهد متابعة شؤونهم، ويسعى في قضاء مطالبهم جاءوا يخبرون الأحياء عما كانت يمين الرجل تفعله يوميا وشهريا، كان منهم من يتقاضى رواتب شهرية يصرفها لهم من دخله البسيط، ومنهم من يحصل على حاجته من الحليب ومن السمن، ومنهم من كان يقرضهم، كل ذلك كان يتم في خفاء، ولم يعلم به الناس الا بعد مغادرة الشيخ محاد. رحمك الله يا أبا أحمد لقد علمتنا دروسا في حياتك وبعد مماتك، وسوف تظل افئدتنا وقلوبنا تستعيد هذه الملحمة الرائعة التي تليق أن تكتب بماء من ذهب في سير الصالحين ومناقب الأولياء.

د. أحمد بن علي المعشني

 

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2007 م

 

 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept