أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 
الثلاثاء غرة ربيع الاول 1428هـ الموافق 20 من مارس 2007م.العدد(8639).السنة

جلالة السلطان يهنئ الرئيس التونسي

اليوم.. غرة ربيع الأول

الحكومة تدعو التجار لتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه المستهلك

حلقة عمل حول الوقاية من الإرهاب البيولوجي

30 عاما على تأسيس قوة السلطان الخاصة

الموافقة على إنشاء بنك تجاري جديد

مجلس الوزراء ينعى السيد سلطان بن حمود البوسعيدي

رأي الوطن .. نكشف مكرهم لنأمن شرهم

(الرباعية) منقسمة بشأن الحكومة الفلسطينية وحماس تنتقد الرئاسة

 





جلالة السلطان يهنئ الرئيس التونسي

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى أخيه سيادة زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية بمناسبة ذكرى استقلال بلاده ضمنها جلالته أطيب تهانيه وأصدق تمنياته لسيادته بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد.. سائلا الله تعالى أن يعيد عليه هذه المناسبة وأمثالها وقد تحقق للشعب التونسي الشقيق المزيد مما يصبو إليه من تقدم وازدهار في ظل قيادته الحكيمة.


أعلى







اليوم.. غرة ربيع الأول

مسقط ـ العمانية: أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية أمس أن اليوم الثلاثاء الموافق 20 مارس 2007 هو غرة شهر ربيع الأول لعام 1428هـ.
وقد أصدرت الوزارة بيانا بذلك فيما يلي نصه:
"تود وزارة الأوقاف والشئون الدينية أن تعلن للجمهور الكريم أن يوم الثلاثاء الموافق 20 مارس 2007 هو غرة شهر ربيع الأول لعام 1428 هـ. سائلين الله أن يجعل هذا الشهر وسائر الشهور الأخرى مليئة بالخير واليمن والبركات."


أعلى




اجتماع جديد في ابريل بعد الحضور الهزيل
الحكومة تدعو التجار لتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه المستهلك

دعا معالي مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة التجار الى تحمل المسئولية الاجتماعية تجاه المستهلكين وعدم الانجرار وراء الربح السريع .
وقال معالية: ان التجار يتحملون جزءا من المسئولية نتيجة استغلالهم للظروف برفع الاسعار.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده معاليه امي مع عدد من التجار والموردين بحضور عدد من المسئولين للوقوف على اسباب ظاهرة ارتفاع الاسعار التي تشهدها السلطنة.
ودعا معاليه، التجار لحظور اجتماع قادم سيعقد خلاص ابريل المقبل بعد الحضور الهزيل الذي شهده لقاء الامس.

أعلى





حلقة عمل حول الوقاية من الإرهاب البيولوجي

كتب ـ يوسف الحبسي:بدأت أمس حلقة العمل حول الوقاية من الإرهاب البيولوجي وذلك في إطار التنسيق القائم بين شرطة عمان السلطانية والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول).
وأكد معالي المفتش العام للشرطة والجمارك أن السلطنة تفخر بخلوها من أي تنظيمات إرهابية أو أعمال عنف فردية أو جماعية إلا أن الحذر والاحتياط مطلب ضروري.



أعلى





30 عاما على تأسيس قوة السلطان الخاصة

احتفلت قوة السلطان الخاصة أمس بيومها السنوى الذي يصادف ذكرى مرور ثلاثين عاما على تأسيسها رعى الاحتفال معالي الفريق اول علي بن ماجد المعمري وزير المكتب السلطاني .


أعلى




برأس مال 50 مليون ريال ..
الموافقة على إنشاء بنك تجاري جديد

كتب ـ سعيد النبهاني:أكد سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني على أن البنك المركزي قام بإعطاء الموافقة المبدئية لإنشاء بنك تجاري جديد بالسلطنة برأس مال وقدره 50 مليون ريال عماني مشيرا سعادته إلى أنه سيتم طرح 40 بالمائة من رأس مال البنك للاكتتاب العام و60 بالمائة للمؤسسين. وأضاف سعادته في تصريح لـ (الوطن) يأتي إنشاء البنك الجديد في ظل التوسع والنمو الاقتصادي اللذين تشهدهما السلطنة كما أنه سيعمل على خلق نوع من المنافسة بالقطاع المصرفي تماشيا مع توجهات منظمة التجارة العالمية ومتطلبات التنمية الاقتصادية والعمرانية بالسلطنة مشيرا إلى أن الحكومة تنتهج سياسة التنويع الاقتصادي وإعطاء القطاع الخاص المساهمة الفاعلة في التنمية الشاملة بالسلطنة.
وحول تطور القطاع المصرفي بالسلطنة أكد الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني على أن هذا القطاع حقق نتائج جيدة العام الماضي من حيث النمو الكبير في الميزانيات العمومية بالبنوك وحجم القروض التنموية والودائع التي تشهد ارتفاعا مستمرا كما أن ربحية البنوك ارتفعت بنسبة 30 بالمائة العام الماضي مشيرا إلى أن الأرقام الأولية للربع الأول من العام الحالي للقطاع المصرفي في تصاعد مستمر بالسلطنة وهي تبشر بالخير وهذا جاء بفضل التوسع الاقتصادي وقيام الحكومة بتنفيذ عدد من المشاريع التنموية بموجب الخطة الخمسية والموازنة العامة للدولة للعام الحالي 2007.
وأضاف سعادته إن البنك المركزي قام بتحديد سقف الفائدة للقروض الاستهلاكية بمقدار 9 بالمائة ومن أجل المنافسة تم السماح بتقديم سعر أقل حسب أسعار السوق والمنافسة التي يشهدها سوق القطاع المصرفي بالسلطنة.
الجدير بالذكر أن مجموعة الخليج التجارية وهي شركة رائدة في الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول قد تلقت موافقة مبدئية لترخيص بنكي كامل من البنك المركزي العماني لتشغيل بنك تجاري جديد في السلطنة حيث من المنتظر أن يدشن البنك الجديد الذي بلغ رأسماله مبدئيا 50 مليون ريال عماني كحد أدنى بنهاية عام 2007 , في أعقاب طرح عام أولي في سوق مسقط للأوراق المالية. وفي بيان مجموعة الخليج التجارية أشارت إلى تصريح لصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد رئيس مجلس إدارة بنك عمان التجاري قال فيه: نحن نشهد انفتاحاً مطرداً في الاقتصاد العماني وهو ما يخلق بيئة استثمارية مواتية لجذب قدر كبير من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي نحتاجها بشدة في السلطنة وتلتزم حكومة السلطنة الرشيدة أيضاً بتطوير مشاريع البنية الأساسية الكبرى التي تتوافق مع احتياجات الشباب وأعداد السكان المتزايدة بالتوافق مع رؤية مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه ـ وسوف يركز بنك عمان التجاري على تمويل المشاريع التجارية والاستثمارية وهو ما يعني أن البنك سوف يستفيد بشكل جيد من الفرص التي نتجت عن التطورات الاقتصادية الهامة التي حدثت في السلطنة مؤخراً. وقال نبيل معلول المدير التنفيذي لمجموعة الخليج التجارية: نحن سعداء للحصول على هذه الفرصة للمشاركة في التنمية الاقتصادية العمانية من خلال تقديم خدمات التمويل التجارية والاستثمارية الحيوية في السلطنة وعلاوة على ذلك، سوف يتمكن العمانيون من العمل والاستثمار في هذا البنك وتحديد مستقبله.

أعلى


 

مجلس الوزراء ينعى السيد سلطان بن حمود البوسعيدي

مسقط ـ العمانية: نعى مجلس الوزراء مساء أمس السيد سلطان بن حمود البوسعيدي الذي انتقل إلى جوار ربه وذلك في بيان صدر أمس فيما يلي نصه:
"ينعى مجلس الوزراء السيد سلطان بن حمود البوسعيدي الذي انتقل إلى جوار ربه مساء أمس (أمس الأول) بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل من خلال المناصب التي تقلدها في الدولة على مدى سنين طويلة.وإذ يعرب المجلس عن بالغ حزنه على الفقيد الراحل ليسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

أعلى


 


رأي الوطن
نكشف مكرهم لنأمن شرهم

كثيرة هي الظواهر الغريبة وغير المبررة التي يتم رصدها عبر العالم وتثير الشكوك بان وراءها عملا اجراميا أو ما تم الاصطلاح على تسميته بالارهاب ضمن موجة عالمية تضخمت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر على واشنطن ونيويورك .
لكن قبل ذلك كانت ثمة حالات مروعة ثبت بالفعل ان وراءها مخططات تستهدف الاضرار بأمن وسلامة المدنيين الابرياء ، وشيئا فشيئا يترسخ الاعتقاد بأن من الضروري التزام الحيطة والحذر تجاه تفسير أو التعامل مع تلك الظواهر الاجرامية خاصة المرتبط منها باستخدام أساليب غير مألوفة للعامة كنشر الجراثيم والامراض او المواد الكيماوية السامة في الاماكن العامة وعلى وجه الخصوص التجمعات البشرية في المناطق التي تتسم بالازدحام أغلب أوقات اليوم . وقد نمت وراء هذه النزعات التخريبية بعض الاهداف السياسية او الاجتماعية أو غير ذلك من أغراض قد يصعب رصدها للوهلة الاولى او يتم رصدها بعد ان تكون قد أحدثت أثرها المدمر في اوساط عابري السبيل الابرياء .. وقد لوحظ في الآونة الاخيرة ان العمليات العسكرية قد اكتنفتها أعمال مرتبطة بدمار أو فساد لمنشآت غير عسكرية مما زاد من شعور بالقلق على مستوى العالم .
وقد أخذت جهات عالمية مرتبطة بالامن في تكثيف جهودها للكشف عن مقدمات هذه الظواهر وعوامل الوقاية السريعة من أعراضها في حال حدوثها .
ولأن السلطنة حريصة على أمن مواطنيها لذلك كان لابد من التعاطي مع هذه الاحتياطات التي توصلت إليها الابحاث العالمية في سبيل التدريب على وسائل الحماية والتدخل السريع في حالة حدوث أي طارئ ، رغم ان بلادنا ولله الحمد تنعم بمناخ آمن وسلام داخلي واستقرار نرجو الله ان يدوم ويستمر أبدا ، كما نرجو الله ان يزيد من جاهزية واستعداد أجهزتنا الامنية فوق ما عليه من استعداد ويقظة ، ومن معالم هذه اليقظة والاستعداد لكل طارئ نظمت شرطة عُمان السلطانية حلقة العمل التي بدأت أمس حول الوقاية من الارهاب البيولوجي بالتعاون مع منظمة (انتربول) وذلك لمواجهة التحديات التي تطرحها التطورات العالمية في مجال استخدام الاسلحة البيولوجية والكيماوية واحتمالات تسربها إلى أيدي مجرمين دوليين أو ارهابيين مرتزقة يتم سوقهم إلى بلاد آمنة بهدف توتير مناخ السلام الاجتماعي فيها لصالح جهات مشبوهة تسعى للابتزاز او نيل تنازلات لا تستطيع نيلها في الظروف العادية ، وقد عمق الشعور بالارتياح ما اشار إليه معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك في افتتاح حلقة العمل أمس من تأكيدات بيقظة الاجهزة الامنية في السلطنة وحرصها على استقراء متغيرات العالم المعاصر ودراسة الاوضاع الراهنة لتفادي حدوث ما من شأنه تعكير صفو الامن في هذا البلد العزيز والمسالم والحريص على ترسيخ دعائم الامن والعدل والسلام في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ومن ثم فإن هذا التعاون الوثيق مع الشرطة الدولية يسهم في مكافحة الارهاب البيولوجي والتنسيق معها عبر تشريعات ونظم ومعاهدات لمكافحة الارهاب البيولوجي بشكل جماعي ينهض على أساس من تكامل وتضافر جهود كافة البلدان والهيئات المحبة للسلام . وما أحوجنا لتثقيف أنفسنا تجاه هذه الموبقات الجديدة التي تتشابه كثيرا مع مفردات الحياة المألوفة كالادوية أو الاغذية لكنها في الحقيقة تحمل الموت الزؤام دون ان تترك أثرا من انقاض أو حطام وهذه لغة المخربين الجدد سواء في أوقات السلم أو أوقات الحرب .

 

أعلى



(الرباعية) منقسمة بشأن الحكومة الفلسطينية وحماس تنتقد الرئاسة

رام الله المحتلة ـ غزة ـ واشنطن ـ (الوطن) ـ وكالات:أجرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس مشاورات هاتفية مع نظرائها في اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط بشأن الموقف من حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الجديدة حيث تبدو المجموعة الدولية منقسمة حول الموقف الواجب اعتماده حيال حكومة الوحدة الفلسطينية فيما انتقدت حركة حماس الرئيس الفلسطيني محمود عباس لقيامه بتعيين محمد دحلان مستشارا للأمن القومي. وفي حين يبدو الاتحاد الأوروبي راغبا في استئناف تقديم المساعدات، المجمدة منذ سنة، إلى الحكومة الفلسطينية أعلنت واشنطن أنها لن تتعامل إلا مع حكومة تتجاوب مع مطلب الاعتراف بإسرائيل. وأكدت واشنطن أنها لن تتعامل مع الوزراء الفلسطينيين المنتمين إلى حركة حماس إلا أنها ستكون مستعدة للتعامل مع بعض الأشخاص، وستقوم "كل حالة بمفردها". ورفضت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التعامل الانتقائي مع الحكومة الجديدة كما أكدت اللجنة دعمها لهذه الحكومة.
كما دعت إلى تشكيل لجنة عربية برئاسة المملكة العربية السعودية من أجل تطبيق مبادرة السلام العربية. إلى ذلك اتهمت حركة حماس الرئيس محمود عباس بأنه خالف القانون بتعيين محمد دحلان أحد خصوم الحركة مستشارا للأمن القومي. وقالت حماس في بيان "الخطوة التي أقدم عليها الرئيس الفلسطيني بتعيين محمد دحلان عضو المجلس التشريعي مستشارا له لشؤون الأمن القومي هي مخالفة للقانون الفلسطيني." وفقا للبيان.

 

أعلى

 

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قــضــايــا



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2007 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 



 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept