الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 


 

 

 

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مايو 2008 م

مواصلة لما ترصده (الوطن) لحركة الأجرام السماوية في سماء السلطنة...ترصد اليوم تلك الأجرام خلال شهر مايو 2008 م.
فمن خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، يولد هلال شهر جمادى الأولى للعام الهجري 1429 عصر يوم الاثنين الخامس من شهر مايو وبالتحديد عند الساعة الرابعة والدقيقة 19 و 23 ثانية حسب التوقيت المحلي للسلطنة وتكون رؤية الهلال مستحيلة في جميع مناطق السلطنة مساء ذلك اليوم بينما سيشاهد في اليوم التالي بوضوح وكأنه أبو ليلتين بعد غروب الشمس حيث يمكث الهلال حوالي ساعة و16 دقيقة بعد غروب الشمس ويكون على ارتفاع 15 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وبذلك يكون يوم الأربعاء 7/5/2008م غرة شهر جمادى الأولى للعام الهجري 1429.
حركة القمر لشهر مايو
في بداية شهر مايو يكون عمر القمر 25 يوم ويبعد عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 216.42 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ 12.2 درجة أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.
وكما ذكرنا سابقاً يولد هلال شهر جمادى الأولى للعام الهجري 1429 يوم الاثنين الخامس من شهر مايو عند الساعة الرابعة والدقيقة 19 و 23 ثانية عصراً حسب التوقيت المحلي للسلطنة وعند الساعة السابعة والدقيقة 47 من صباح يوم الاثنين 12/5/2008م يصل هلال شهر جمادى الأولى إلى وضع التربيع الأول ويكتمل وجه القمر لشهر جمادى الأولى( يصبح بدراً) يوم الثلاثاء 20/5/2008م عند الساعة السادسة والدقيقة 11 صباحا ويعتبر الأصغر من حيث مساحة القرص لهذا العام بينما يصل هلال جمادى الأولى لوضع التربيع الأخير يوم الأربعاء 28/5/2008م وذلك عند الساعة السادسة والدقيقة 57 صباحاً.

يكون القمر في اقرب نقطة له بالمدار حول الأرض عند تمام الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء 6/5/2008م حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 357771 كيلومتراً وعندها يكون المد أعلى ما يمكن بسبب قرب القمر من كوكب الأرض بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الثلاثاء 20/5/2008م عند تمام الساعة السادسة مساء حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 406403 كيلومتراً .

تشهد سماء السلطنة هذا الشهر الظواهر الفلكية التالية :-
1- ملازمة كوكب زحل( Saturn ) لنجم قلب الأسد (Regulus ) طوال أشهر مايو ويونيو ويوليو حيث يشاهد الجرمان في بداية شهر مايو في كبد السماء وذلك بعد صلاة المغرب ويستمر تلازم الجرمين لغاية غروبهما حوالي الساعة الواحدة والنصف فجرا وتتناقص فترة رصدهما مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقهما.
2- من المتوقع أن تشهد سماء السلطنة ذروة زخات شهب أيتا الدلويات الشمالية
( Eta Aquarids Northern ) مساء يوم الاثنين 5 مايو ( يبدأ تساقط الشهب من 19/4 ولغاية 28/5 )،يبلغ عدد الشهب التي يمكن مشاهدتها حوالي 70 شهاب في الساعة الواحدة .
3- يشكل هلال جمادى الأولى ومجموعة نجوم الثريا ( Pleiades ) تجمع سمائي جميل بينما يكون نجم عين الثور الدبران ( Aldebaran ) فوق التجمع وذلك بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 6/5/2008م حيث يشاهد القمر ومجموعة نجوم الثريا ونجم الدبران فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ويستمر ذلك التقارب لفترة بسيطة حيث تغرب المجموعة.
4- يشكل القمر (Moon) والنجمتين اللامعتين في برج التوأمان (pollux Castor) مثلث سمائي جميل وذلك بعد صلاة المغرب ليوم الجمعة التاسع من شهر مايو ويكون المثلث على ارتفاع حوالي 55 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة ويستمر ذلك التشكيل لغاية الساعة الحادية عشرة مساء موعد غروب المجموعة.
5- يحجب القمر (Moon) ضوء كوكب المريخ (Mars) يوم السبت 10/5/2008م حيث يشاهد القمر ويختفي خلفه كوكب المريخ الأحمر بعد صلاة المغرب وعلى ارتفاع 62 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة ثم يبدأ كوكب المريخ بالابتعاد عن القمر رويدا رويدا ويستمر ذلك لغاية الساعة الحادية عشرة والدقيقة الخمسين مساء ، موعد غروب الجرمين.
6- يشكل القمر (Moon ) ونجم قلب الأسد (Regulus ) وكوكب زحل ( Saturn ) تجمع سمائي على شكل خط يتوسطه نجم قلب الأسد في كبد السماء وذلك بعد صلاة المغرب ليوم الاثنين 12/5/ 2008م ويستمر ذلك التجمع لغاية الساعة الواحدة من فجر اليوم التالي .
7- يقترب القمر( Moon ) من نجم قلب العقرب ( Antares ) مساء يوم الثلاثاء 20/5/2008م حيث يشاهد الاثنان قريبان جدا من بعض في الجزء الشرقي من سماء السلطنة بعد صلاة المغرب ولغاية بزوغ فجر اليوم التالي.
8- يقترب القمر( Moon ) من كوكب المشترى ( Jupiter ) يومي الجمعة والسبت 23-24/5/2008م حيث يشاهد الاثنان قريبان من بعض في الجزء الشرقي من سماء السلطنة بعد الحادية عشرة مساء ولغاية بزوغ فجر اليوم التالي، ففي اليوم الأول يكون القمر سابق الكوكب في الشروق بينما يتأخر عنه في اليوم التالي.

حركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر مايو
1ـ كوكب عطارد Mercury
يمكن مشاهدة كوكب عطارد بصعوبة بالغة خلال شهر مايو بسبب قربه من الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد غروب الشمس علما بأن الكوكب تحول من كوكب صباحي إلى كوكب مسائي خلال الشهر الحالي حيث أقترن بالشمس يوم 16/4/2008م.
2ـ كوكب الزهرة Venus
لا يمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر مايو بسبب قربه من الشمس ويتحول من كوكب صباحي إلى كوكب مسائي خلال شهر يونيو القادم.
3 ـ كوكب المريخ Mars
يمكث الكوكب الأحمر خلال النصف الأول من شهر مايو في برج التوأمان ( Gemini ) ثم يتحرك نحو برج السرطان( Cancer ) . يشرق الكوكب في بداية شهر مايو بعد الساعة العاشرة والدقيقة 45 صباحاً ، يشاهد كوكب المريخ في الجزء الغربي لسماء السلطنة وعلى ارتفاع 70 درجة وذلك بعد صلاة المغرب ولغاية منتصف الليل موعد غروب الكوكب ويكون الكوكب الأحمر في أوج لمعانه كما تتناقص فترة مشاهدته مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.
4- كوكب المشتري Jupiter
يمكث كوكب المشتري طول العام 2008م في برج القوس ( Sagittarius ). في بداية شهر مايو يمكن مشاهدة كوكب المشتري في الجزء الشرقي من سماء السلطنة وذلك بعد منتصف الليل ولغاية بزوغ فجر اليوم التالي وتزداد فترة مشاهدة الكوكب مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.
5- كوكب زحل Saturn
يمكث كوكب زحل في برج الأسد ( Leo ) طول العام 2008م . يشاهد الكوكب بعد صلاة المغرب في كبد السماء في بداية الشهر وتستمر مشاهدة الكوكب لغاية الساعة الثانية صباحا علما بأن الكوكب يشرق في بداية الشهر بعد الساعة الواحدة والدقيقة 35 بعد الظهر ويزداد ارتفاع الكوكب حوالي درجة واحدة يومياً عن الأفق الشرقي لسماء السلطنة.


د.صبيح بن رحمان الساعدي*
*المحرر العلمي بالوطن
الخبير الفلكي بوزارة التربية والتعليم



أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مايو 2008 م

 

 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept