الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 


 





لوروا في مؤتمره الصحفي :
أتمنى الفوز بلقب خليجي 19 لتحقيق حلم الجماهير العمانية

معرفتي بالمنتخب العماني جاءت من خلال علاقتي بميتسو

لا اقبل تدخل أحد في مهام عملي وعلى الإعلام العماني
لعب دوره بكل شفافية

نقدر وضع المحترفين وعلينا احترام لوائح الفيفا
وغرب آسيا لسيت هدفنا وسأتحمل نتائجها

تابع المؤتمر ـ عبدالله بن سعيد الغاوي :كشف الاتحاد العماني لكرة القدم ظهر أمس عن خطط وأفكار مدرب منتخبنا الوطني الأول الفرنسي كلود لوروا وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بفندق راديسون ساس بالخوير لوسائل الإعلام المختلفة والصحف المحلية ، وبدأ المؤتمر بشيء من التفاؤل والعزيمة والإصرار من الفرنسي لوروا الذي بدأ الحديث بلهجة الثقة بالنفس والتحدي للمرحلة القادمة والتي ستكون بدايتها مع خليجي 19 ، وقال : أتمنى أن أحقق لكم الفوز بكأس الخليج في مسقط ، وهي حلم الشارع الرياضي العماني وشغله الشاغل في الوقت الحالي ولا يوجد حديث إلا عن الفوز بكأس الخليج ، مطالباً الإعلام بأن يلعب دوره الكبير والحقيقي في المراحل القادمة .
وأضاف : لا تهمني بطولة غرب آسيا وأنا سأتحمل النتائج اذا جاءت سلبية ، فنحن لا نريد أن نضع لاعبينا تحت أي ضغوطات ونحن مقبلون على بطولة كأس الخليج .
بدية المفاوضات
وفي بداية الحديث عن المفاوضات لقيادة الاحمر أوضح لوروا لقد جاء تعاقدي لقيادة المنتخب العماني من خلال معرفته بزميل العمل الفرنسي برونو ميتسو مدرب المنتخب الإماراتي ، حيث أخبره بأن المنتخب العماني منتخب قوي ويملك لاعبين جيدين وعدد من اللاعبين المحترفين ، وأضاف لوروا : إن ميتسو نصحه بقيادة منتخبنا الوطني ويومها كان يخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم بجنوب أفريقيا 2010وكان يتوقع ميتسو أن يصل منتخبنا إلى أبعد وان يكون له تواجد في الإدوار الحاسمة ، ولكن ودع التصفيات وهي خسارة كبيرة ، ثم اخذت المفاوضات مراحل متعددة حتى وصل إلى اتفاق رسمي مع إتحاد الكرة لقيادة تدريب منتخبنا الوطني لمدة عاما واحدا.
الإعلام ودوره الكبير في المرحلة القادمة
ثم تحدث لوروا عن مدى إدراكه للشارع الرياضي العماني والذي يحلم بتحقيق بطولة كأس الخليج بعد أن خسرها مرتين متتاليتين وكان الأجدر بها لولا سوء الحظ ، وأضاف : أتمنى ان أحقق للجماهير العمانية كأس الخليج التي ستقام في مسقط مطلع العام القادم وهي حلم كل عماني ، وعلينا أن نتعاون جميعا من اجهزة فنية ولاعبين ومسئولين ، ومن هنا على الإعلام أن يلعب دوره الكبير في المراحل القادمة ، وان يقف خلف المنتخب ويؤدي رسالته الإعلامية على أكمل وجه وبكل شفافية فهو حلقة الوصل بين الجميع .
المشكلة ليست في الوقت
وحول سؤال عن فترة الإعداد هل هي كافية بالنسبة له لخوض منافسات كأس الخليج القادمة ؟ فأجاب : المشكلة ليست في الوقت ، وأنما الأهم هو مشكلة المحترفين ، وسوف يحاول استدعاء أكبر عدد منهم للمشاركة في بطولة غرب آسيا بطهران ، وأضاف : أنا استلمت المنتخب أمس الاول ونحن بحاجة إلى شغل كبير وعمل طويل للوصول إلى افضل مستوياتنا ، رغم أنني معجب باللاعبين وحماسهم ويملكون مهارات جيدة ، وخلال المراحل القادمة ستكون هناك مباريات ودية قوية مع منتخبات لها قيمتها الكروية .
متابعة الدوري والكأس
وقال لوروا : إنه سوف يتابع الأيام القادمة مباريات تصفيات الكأس التمهيدية ، كما سيتابع الدوري المحلي بفئتيه الاولى والثانية وذلك بغرض اتاحة الفرصة للجميع في تمثيل المنتخب من خلال ضم عدد من العناصر التي يمكن أن نستفيد منها في صفوف المنتخب .
البطولة الخليجية تحدي كبير
وحول سؤال ما الذي شدك للقدوم للسلطنة ، هل هو كأس الخليج ؟ فقال : معرفتي بالسلطنة جاءت منذ العام 1992 حيث زارت أسرته السلطنة يومها وأعجبت بالسلطنة وتعامل اهلها ، ايضاً لقائي الذي جمعني مع ميتسو في عام 2007 ، كل هذه العوامل شجعتني للعمل في السلطنة ، والهدف ليس كأس الخليج ولكن أنا أعتبر نفسي في تحدي كبير لتحقيق كأس الخليج وعقدي مع الإتحاد لمدة سنة ولدي الرغبة في الاستمرار لاعوام آخرى قادمة مع المنتخب.
الحبسي حارس محترف وعقلية كبيرة.
ذكرت انك على معرفة بالحارس الدولي علي الحبسي المحترف في الدوري الإنجليزي مع نادي بولتون ، وماذا عن اللاعبين الآخرين ؟ فقال : الكل يعرف علي الحبسي وهو محترف في الدوري الإنجليزي وهو من أقوى دوريات العالم وعلي الحبسي ظهر بقوة في المراحل الأخيرة من الدوري الإنجليزي ودوري كأس الاتحاد الأوروبي ، وأنا معرفتي فيه إلى جانب الدولي زميله الحاج ضيوف ، واما بالنسبة للاعبين الآخرين سوف أتابعهم من خلال الاستحقاقات القادمة ، وإكتشاف اللاعبين يعتمد على اللاعب نفسه في إثبات ذاته وإمكانياته .
الانضباط أساس عملي
وتحدث لوروا عن نقطة مهمة في حياته وهو الانضباط ، وقال : أنا أفرض أسلوبي وشخصيتي كمدرب ولا يمكن لإحد التدخل في مهمام عملي ، وأهم شيء لدي هو الانضباط فهو أهم مبدأ في أساسيات عملي ، الإنضباط في التدريبات في السكن في مواعيد الدخول والخروج ، ومن هنا علينا التركيز بشدة وأن نخلق لنا التوازن ونكون أكثر هدوءاً.
تفاصيل العقد
وعن تفاصيل العقد ، أبدى لوروا أستياءه من هذه النقطة فقال : أنا أتيت هنا ليس للمال وهنا ليس مجالاً للتطرق في هذا الموضوع ، وأضاف : لقد تلقيت عروضا عديدة أكبر من العرض الحالي وكان بإمكاني إختيار هذه العروض ، لكن الأهم من الأمور المادية ، هو مبدأ التعامل والثقة والإحترام المتبادل بين الطرفين .
لا توجد شروط لتدريب المنتخب
وحول سؤال هل هناك شروط وضعها لتدريب منتخبنا الوطني أثناء توقيع العقد ؟ فأجاب : لا توجد شروط خاصة أو معينة فأنا مدرب لي نهجي الخاص الذي أتبعه والمدرب هو صاحب القرار الفني ، وأضاف : أنا مؤمن بالمقولة القائلة : الفوز للاعبين والمجد لهم والخسارة للمدرب ، وانا كمدرب سيكون لي القرار ولن أقبل بأحد أن يتدخل في عملي وإلا لن أستمر .
متفاءل بتحقيق نتائج إيجابية
وأبدى لوروا تفاؤله الشديد مع منتخبنا الوطني وقال: لو لم أكن متفائلا لما أتيت هنا ، والذي يدعوني للتفاؤل هو النتائج الجيدة للمنتخب في خليجي 17و18 وهذا مؤشر ودليل قوي على قوة المنتخب العماني ، ايضاً التصفيات الآسيوية لكأس العالم لولا البداية المتواضعة وكيف عاد المنتخب في آخر ثلاث مباريات وهذا مؤشر آخر يدل على قوة المنتخب وما يملك من إمكانيات ولاعبين كبار قادرين على تحقيق النتائج الجيدة .
إيجاد جيل آخر لهذا الجيل
وحول سؤال في إيجاد جيل آخر في السنوات القادمة يكون جاهزاً .. فقال لوروا : أنني أؤمن بإيجاد جيل آخريواصل المهمة للجيل الحالي ، وهذا يحتاج إلى فترة زمنية ليست بالقصيرة وضرب مثالا عندما كان يقود منتخب الكاميرون عام 1985 فهذا الجيل استطاع أن يصل بمنتخب الكاميرون يومها إلى نهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1990، ومن هنا سنبدأ في التركيز على كأس الخليج وهذا يعطينا مجال للبناء في السنوات القادمة .
لقاء مع مدربي الأندية

وقال لوروا إنه سيلتقي الأسبوع القادم قبل السفر بمدربي اندية الدرجة الأولى والثانية وذلك ليشرح لهم منهجيته في العمل وان لكي يكونوا شركاء معاً في العمل في نهج واحد لإجل مصلحة المنتخب والكرة العمانية .
احترام لوائح وقواعد الفيفا
وحول مأزق اللاعبين المحترفين ومدى ارتباطهم مع أنديتهم الخليجية فقال لوروا لن أشتكي من هذا الأمر لأن الشكوى عديمة الفائدة وعلينا أن نحترم قواعد ولوائح الفيفا التي تنص بإلتحاق اللاعب قبل 48 ساعة من موعد المباراة ، وأضاف : إنه لأجل حل هذا الأمر سوف يحاول أن يلتقي بجميع اللاعبين المحترفين وان يزورهم في أنديتهم ن كما إنه سوف يقوم بزيارة علي الحبسي في ناديه بولتون .
نتائج غرب آسيا لسيت هدفي
وأبدى الفرنسي لوروا عن رضاه في أول تدريب له مع المنتخب وقال : الفريق جيد ولكن يحتاج إلى عمل مضاعف في الفترة القادمة ومشاركتنا في بطولة غرب آسيا ليست هدفي فهي بمثابة معرفة إمكانيات الفريق والإستعداد لكأس الخليج وتصفيات كاس آسيا ، وأضاف : ساتحمل جميع النتائج اذا كانت سلبية وأنا المسؤول ، فنحن لسنا بحاجة أن نضع لاعبينا تحت ضغوطات والبطولة هي بمثابة الفرصة لنا لإعطاء بعض اللاعبين والدفع بهم في هذه المشاركة ، ولنتعرف على أخطائنا وسلبياتنا.
الخطة الأنسب التي سيلعب بها
وعن الخطة التي سيلعب لوروا مع منتخبنا الوطني قال : المنتخب يلعب الآن خطة دفاعية 3/5/2 ويفترض أن تتحول إلى خطة هجومية 5/3/2 ولكن سوف ألعب بخطة مختلفة تماما وهي 4/2/2/2وممكن أن تتحول إلى 4/2/2/1/1وعلينا الأهم من هذا كله هو تطبيق المعادلة الصعبة كيف تنكمش وكيف تنتشر ، ولأجل تطبيق هذه المعادلة اتمنى أن أحصل على لاعبين مدافعين ومهاريين ويجيدون القيام بأكثر من مهمة واحدة وهذا ما سأسعى له مستقبلاً .

ــــــــــــ
السيرة الذاتية لكلود لوروا :
ـ كلود لوروا = فرنسي الجنسية
ـ من مواليد 6 فبراير 1948 في نورماندي.
ـ مسيرته الكروية كلاعب في الأندية الفرنسية:
رون 1968 - 1970
أجاكسيو 1970 - 1973
أفيجنون فوت 1973 - 1977
ستاد لافاليوز 1977 - 1980
أمينس 1980 - 1981

ـ بدأ سجله التدريبي مع نادي أمينس حيث كان لاعبا ومدربا في نفس الوقت في الموسم 1980/1981 وهذا هو سجله التدريبي:
أمينس الفرنسي 1980 - 1983
جرينوبل الفرنسي 1983 - 1985
الشباب الإماراتي 1985
منتخب الكاميرون 1985 - 1988 وصيف كأس أفريقيا 1986 وبطل القارة 1988
منتخب السنغال 1990 - 1992
منتخب ماليزيا 1992 - 1995
منتخب الكاميرون 1998م قاد الكاميرون في مونديال كأس العالم بفرنسا
ستراسبورج الفرنسي 1998 - 2000
شنجهاي كوسكو الصيني 2001 - 2003
كامبريدج يونايتد الانجليزي 2004
منتخب الكونغو الديموقراطية 2004 - 2006
منتخب غانا 2006 - 2008 ثالث كأس أفريقيا 2008
ـ هذا بخلاف أنه كان مستشارا فنيا لنادي أي سي ميلانو الإيطالي في العام 1996م ومديرا للكرة في نادي باريس سان جرمان الفرنسي 1997 - 1998 .


أعلى





استعدادا لانطلاق الموسم الكروي الجديد
اليوم ..إجراء اختبارات اللياقة البدنية للحكام بمختلف الدرجات باستاد الشرطة

تجري عصر اليوم لجنة الحكام باتحاد الكرة اختبارات اللياقة البدنية لجميع الحكام المتواجدين بالسلطنة بمختلف الدرجات وذلك في الساعة الرابعة عصرا على استاد الشرطة الرياضي بالوطية في اطار الاستعدادات للانطلاق الموسم الرياضي الجديد 2008/2009 والذي سيبدأ يوم 31 من الشهر الجاري بمسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لكرة القدم لعام 2008 .
وكان اتحاد الكرة أقام معسكرا خارجيا لحكام السلطنة في الأردن بدأ في الثاني عشر من الشهر الحالي بمشاركة 28 حكما وقد خضع الحكام في المعسكر لحصص تدريبية تنوعت ما بين النظرية والتدريبات العملية واللياقة البدنية وقد أثرت جميعها بالمعلومات والتي من شأنها صقل الحكم ورفع مستواه التحكيمي ، ويأتي هذا المعسكر ضمن خطط لجنة الحكام الى إعداد الحكام والتأكد من جاهزيتهم لإستقبال موسم كروي جديد ، والحكام الذين شاركوا في هذا المعسكر هم : الحكم الدولي محمد مفلح والحكم الدولي عبدالله الحراصي والحكم الدولي المساعد عبدالله العموري والحكم الدولي المساعد حمد المياحي والحكم الدولي المساعد غانم البلوشي أما حكام الساحة من الدرجة الأولى فهم : ابراهيم الحوسني وخالد المخزومي ويعقوب عبد الباقي وياسر الرواحي وناصر الدغيشي وعبدالله الراشدي وفهد المشايخي وتركي الصالحي أما الحكام المساعدين من الدرجة الأولى فهم : عبدالله المغيزوي وخالد الهنائي وراشد آل عبد السلام وذياب المعمري وصباح البريدعي وسيف الغافري وعبدالسلام العبودي وعلي الشكيري وعبدالله الحارثي أما الحكام المتميزين من باقي الدرجات فهم : خالد الشيدي وحمود الازكي وجمال العبيداني وفهد الصبحي وايوب العبري وأبو بكر العمري.


أعلى





صعود نزوى وأهلي سداب إلى نهائي دوري ناشئي كرة السلة

حقق فريق نزوى لسلة الناشئين فوزا مستحقا مساء امس الأول على فريق عمان 78/37 في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ضمن مباريات المربع الذهبي لدوري الناشئين .جاءت المباراة متوسطة المستوى سيطر عليها نزوى واستطاع أن يفوز بفتراتها الأربع ليصل إلى نهائي المسابقة والذي سوف يقام يوم غد الجمعة حيث جاءت نتيجة الفترات كالتالي : الفترة الأولى 14/11 , الفترة الثانية 20/11 , الفترة الثالثة 15/11 , الفترة الرابعة 29/4 ..
أدار المباراة الحكم ماجد الأخزمي , طلال البلوشي , على الطاولة المسجل عصام السيابي , مساعد مسجل الدولي أحمد البلوشي , ميقاتي 24 ثانية خولة الرواحي , ميقاتي أحمد الخصيبي ..
وفي اللقاء الثاني صعد فريق اهلي سداب لنهائي المسابقة بعد فوزه على السيب 43/41 في مبارة متوسطة الأداء من الفريقين سيطر عليها اهلي سداب واستطاع ان يحصل على الفوز ويصعد للنهائي وجاءت نتيجة الفترات كالتالي : الفترة الأول 16/ 10 , الفترة الثانية 13/11 , الفترة الثالثة 5/9 , الفترة الرابعة 7/13 ..
أدار المباراة الحكم محمود العجمي , أحمد الخصيبي , على الطاولة المسجل خولة الرواحي , ميقاتي 24 ثانية طلال البلوشي , ميقاتي عصام السيابي ..
وبهذه النتيجة يصعد اهلي سداب ونزوى لنهائي المسابقة الذي سوف يقام غدا فيما يلعب فريق عمان مع السيب على المركزين الثالث والرابع .

أعلى





استعدادا للبطولة العربية بليبيا
منتخبنا للكرة الطائرة الشاطئية يتوجه إلى معسكره الخارجي بتونس اليوم

يتوجه اليوم منتخبنا الوطني لكرة الطائرة الشاطئية إلى جمهورية تونس لإقامة معكسر للمنتخب يستمر حتى يوم 29 من الشهر الجاري وذلك في اطار استعداداته للمشاركة في البطولة العربية بليبيا خلال الفترة من 30 يوليو الجاري وحتى 5 أغسطس المقبل .
وتضم بعثة المنتخب المغادرة الى تونس 6 لاعبين وهم : خليفة الجابري ويعقوب المقبالي وأحمد خادوم وهيثم الشريقي وبدر الصبحي بدر الحمداني ويشرف على المنتخب المدرب التايلندي تاويد وسوف يلتحق باللاعبين كل من محمد بن حمد الشعيلي رئيس البعثة في البطولة العربية بليبيا في بداية أغسطس وأيضا خلفان الشبلي رئيس لجنة الشواطئ وعضو لجنة الاحتكام بالبطولة ويرافق البعثة الحكم سعيد سبت وناصر درويش صحفي البعثة .
معسكرات وبطولات بالجملة
وقد قام الاتحاد العماني للكرة الطائرة بعمل مخطط كامل من المعسكرات لمنتخب الشواطئ ووزعها ضمن خطة مكثفة موزعة على معسكرات داخلية وخارجية والمشاركة في البطولات التمهيدية حيث تتضمن الخطة لهذه المشاركة معسكرا داخليا اقيم في صحار ثاني معسكر داخلي بمحافظة مسقط وعقب نهاية البطولة العربية سوف يشارك المنتخب في البطولة الدولية في صلالة من الفترة 10 إلى 14 أغسطس .
كما سيكون هناك تدريب لمنتخب الشواطئ في صحار أيام الأربعاء والخميس والجمعة من كل اسبوع طوال شهر رمضان . بعدها سوف يشارك منتخبنا للشواطئ في بطولة دولية بدبي خلال الفترة 6 إلى 10 أكتوبر ومن الفترة 12 إلى 16 اكتوبر المقبل سوف يكون هناك معسكر في تايلند وسيلعب مباريات مع المنتخب التايلندي. وبعدها سوف يشارك منتخبنا الوطني في بطولة بالي الدولية من الفترة 16 إلى 26 أكتوبر . ثم يشارك في بطولة البحرين الدولية من 26 الى 30 أكتوبر .. ثم بعدها مباشرة المشاركة في بطولة مجلس التعاون الخليجي من الفترة 30 أكتوبر إلى 5 نوفمبر.

خلفان الشبلي: منتخبنا معروف عربيا وقادر على المنافسة
قال خلفان الشبلي رئيس لجنة الشواطئ: إن منتخبنا الوطني لكرة الطائرة الشاطئية معروف لدى الدول العربية بإنجازاته وأنه يمثل رقما صعبا في البطولة العربية وسوف نحاول أن نضمن لنا مقعدا في المقدمة مشيدا في الوقت نفسه بالجهود الكبيرة التي يبذلها اتحاد الطائرة في تأمين مدرب متفرغ للمنتخب ومعسكرات لمنتخب الشواطئ.


أعلى





بهدف اختيار المواهب الرياضية الواعدة
اليوم ختام مشروع انتقاء المتميزين بمركز التميز الرياضي
بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر

يختتم اليوم مشروع انتقاء المتميزين الأول لعام 2008 اختبارات تحديد المستوى الفني للاعبين المتميزين والذي بدأ من يوم 14 يوليو الجاري بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حيث ستقام اليوم الاختبارات النهائية في 5 لعبات وهي ألعاب القوي في الساعة الخامسة والنصف عصر وحتى السابعة والنصف مساء باستاد الشرطة الرياضي بالوطية وكرة اليد في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر واختبارات الكرة الطائرة في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا في صالة التدريب واختبارات كرة السلة في الساعة الحادية عشرة والنصف ظهر وحتى الساعة الواحدة بالصالة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر و واختبارات الهوكي تقام في الساعة السابعة مساء وحتى الثامنة والنصف مساء على ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
وقد شارك في مشروع الانتقاء أكثر من 130 شابا واشرف على علمية الاختيار والتدريبات 10 مدربين لمختلف اللعبات بالاضافة الى عدد من المتطوعين المساعدين وقد تولى عملية الاشراف على جميع اللعبات الخبير الهولندي هنك كريانوف المكلف بانتقاء المواهب في هولندا لأولمبياد 2028 .
ويأتي هذا المشروع في اطار حرص وزارة الشؤون الرياضية ممثلة بدائرة التميز الرياضي على اختيار اللاعبين على اختيار أفضل اللاعبين المتميزين بهدف ضمهم الى مركز التميز الرياضي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حيث تشتمل المرحلة الأولى المقترحة على 9 لعبات وهي ألعاب القوى وكرة السلة والتنس الأرضي والدراجات الهوائية والهوكي والسباحة والكرة الطائرة وكرة اليد والتكواندو.
ويساهم مركز التميز الرياضي والذي أنشئ بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في اكتشاف المواهب الرياضية الواعدة والاهتمام بها من خلال انتقاءها وضمها للمركز الذي يعمل على صقل مواهب الشباب المتميزين وتدريبهم ومن ثم تقديمهم للمنتخبات الوطنية لتمثيل السلطنة في المشاركات الدولية.


أهداف المشروع
يتجلى الهدف من إقامة هذا المشروع الرياضي الذي يعتبر من أهم المشاريع التي تساهم في تطوير اللاعبين وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الرياضية هو انتقاء أفضل اللاعبين من فئة صغار السن وتوفير كافة المتطلبات وتهيئة كافة السبل التي تؤهلهم للمنافسة وتحقيق الإنجازات في الاستحقاقات الدولية القادمة.

أهم مرتكزات البرنامج
من أهم مرتكزات البرنامج مراعاة الفئة العمرية المستهدفةوهي: من 14 إلى 16 سنة مع مراعاة الفروقات بين رياضة وأخرى، أما الجهات المستهدفة هي: الاتحادات الرياضية ، اللجان الرياضية المحلية ، مراكز إعداد الناشئين، برنامج صيف الرياضة ، وزارة التربية والتعليم، دوائر الوزارة بالمحافظات والمناطق، ويكون مكان التدريب: مجمع السلطان قابوس الرياضي ( مركز نموذجي) ، أما مكان الإقامة: مركز التميز الرياضي، ومكان الاختبارات: مركز الطب الرياضي وجامعة السلطان قابوس والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة .


خطوات البرنامج
يقام البرنامج وفق خطوات متعددة وهي المرحلة الأولى:
الانتقاء من الاتحادات الرياضية مراكز إعداد الناشئين والأندية وبرنامج صيف الرياضة من خلال عدة نقاط وهي تحديد الأسس التي يتم من خلالها انتقاء المتميزين وذلك من خلال الاستعانة بالخبراء الفنيين بالاتحادات الرياضية والجهات الأخرى مع استضافة أحد الخبراء الدوليين الذين لديهم خبرة في هذا المجال، إعداد الاستمارات الخاصة بعملية الانتقاء ، مخاطبة الاتحادات الرياضية ومراكز إعداد الناشئين وبرنامج صيف الرياضة لموافاتنا بأفضل اللاعبين المتميزين، تجميع اللاعبين في مركز التميز الرياضي بمجمع السلطان قابوس الرياضي لإجراء الاختبارات الأولية حسب الاستمارة المعدة والفحوصات الطبية ابتداء من 14 يوليو إلى 24 يوليو 2008م، وضع برنامج متكامل لجميع اللاعبين الملتحقين بالمركز في الرياضات المستهدفة.
بعد انتهاء برنامج الانتقاء الذي سيمتد تقريبا لمدة أسبوعين تبدأ المرحلة الثانية والتي تتضمن الآتي:
الاجتماع مع أولياء أمور اللاعبين لشرح فكرة المشروع، بعد موافقة أولياء الأمور يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لنقل ملفات اللاعبين من مناطقهم إلى اقرب المدارس من مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، يبدأ المشروع فعليا في شهر يناير 2009م بعد انتهاء دورة خليجي 19 بحيث يتم نقل اللاعبين الذين تم انتقاؤهم بعد اختبارات الفصل الدراسي الأول، يتم توفير جميع الخدمات والتسهيلات الضرورية للاعبين والمتمثلة في الإقامة والتغذية والنقل والعلاج والمتابعة الدراسية ومكافأة تشجيعية شهرية لكل اللاعبين المنتسبين للمركز، يبدأ برنامج التدريب بواسطة مدربي مراكز إعداد الناشئين بالإضافة إلى مدربي المنتخبات الوطنية بمرافق مجمع السلطان قابوس الرياضي، دعوة اللاعبين القدامى وبعض الشخصيات الرياضية المهمة.

* المرحلة الثانية:
الانتقاء الأولى يكون من مدارس وزارة التربية والتعليم من خلال مدرسي التربية الرياضية ويتم تطبيق كافة الخطوات السابقة إلى أن يتم الوصول إلى العدد المطلوب، وتكون الدعوة مفتوحة لكل من يرغب في الإنضمام إلى برنامج التميز الرياضي إذا وجد في نفسه الموهبة في الرياضات المعلن عنها فقط الاتصال بمركز التميز الرياضي وتعبية الاستمارة الأولية من موقع الرياضة العمانية www.sportsoman.com .


إسهامات المركز في تطوير النجوم
وقد ساهم مركز التميز الرياضي في تطوير كثير من اللاعبين من مختلف المنتخبات الوطنية كاتحاد ألعاب القوى والسباحة والتنس والقوة البدنية وبناء الأجسام والطائرة الشاطئية ونذكر بعض الأسماء اللاعبين منتخبتنا الوطنية الذي ساهم المركز في تطوير قدراتهم الرياضية أمثال البطل الآسيوي محمد بن سالم الرواحي والعداء عبد الله بن سعيد الصولي وهمام بن حسن الفارسي وأحمد بن عبد الله المقبالي وخميس بن سعيد المقبالي وأحمد بن محمد المرجبي من منتخب ألعاب القوى وفاطمة بنت طالب النبهانية وعبد الله البلوشي من منتخب التنس وأيمن بن حمد الكليبي ونواف بن منير القاسمي وسام بن سعود اللمكي ومحمد بن نصيب الحبسي وأيمن بن طالب القاسمي ومسلم بن عبد الله الخضوري وعزان بن سعيد القاسمي وخالد بن محمد الكليبي من منتخب السباحة وعياض بن علي المنذري وتركي التمتمي من الفريق الوطني لرفع الأثقال وحاجي شعبان البلوشي وأنور بن درويش البلوشي من منتخب كمال الأجسام.
حيث كان لنا لقاء مع العداء العماني محمد بن سالم الرواحي الذي قال بأن مركز التميز الرياضي ساهم في تطوير مستواي وساعد على تقوية الجانب الجسدي وذلك من خلال التمرينات والمتابعة اليومية المستمرة من قبل المشرفين في المركز ، وأضاف بأن المركز تتوفر فيه كل الأدوات التي يحتاجها اللاعب الترفيهية والنقل والتغذية كما أن المركز يقدم للاعب الكثير من الأهمية التي تجعله يبذل الجهد لكي يطور من مستواه ويدخل المنافسات التي سيشارك بها بكل قوة وحماس.

أعلى





يغادر اليوم إلى الكويت لتوقيع العقد
سعيد الشون يدافع عن ألوان كاظمة الكويتي هذا الموسم

كتب ـ صالح بن راشد البارحي :يغادر اليوم إلى العاصمة الكويتية ( الكويت ) نجم خط دفاع منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم سعيد الشون وذلك من أجل إنهاء إجراءات عقده مع نادي كاظمة الكويتي الذي اختار( الشون ) ليكون أحد مدافعيه في هذا الموسم ، ومن المتوقع أن يتم التوقيع الرسمي على بنود العقد الذي سيكون لموسم واحد فقط (2008/2009) خلال هذين اليومين،على أن يعود اللاعب إلى السلطنة صباح بعد غد السبت من أجل الانضمام إلى معسكر المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الذي يسبق المشاركة في بطولة غرب آسيا لكرة القدم والتي ستقام في جمهورية إيران الإسلامية خلال شهر أغسطس القادم بإذن الله تعالى .
الجدير بالذكر ، أن الشون عندما ينضم إلى كاظمة الكويتي فإنه سيحمل أكثر اللاعبين العمانيين تنقلا بين أندية دول الخليج العربي خلال السنوات الخمس الأخيرة والتي شهدت إنطلاق نجومنا إلى دائرة الإحتراف الخارجي بعد التميز الذي صاحب مسيرتهم مع منتخبنا الوطني خلال بطولتي خليجي 17 ، 18 ونهائيات أمم آسيا في الصين 2004م تحديدا ، حيث سبق للشون بأن احترف في موسم 2004/2005م في نادي النصر الكويتي ، ليرتدي في موسم 2005/2006م شعار نادي السيلية القطري ، أما في موسم 2006/2007م فقد دافع عن ألوان الفريق القطري ( الآخر ) أم صلال ليحقق معه إنجازا متميزا في أول موسم له بدوري المحترفين ، أما الموسم الماضي 2007/2008م فقد كان أحد نجوم نادي الحزم السعودي وحقق معه المركز الرابع في إحدى مسابقات المملكة في الموسم الماضي ، ليعود في هذا الموسم إلى بداية انطلاقة رحلته الاحترافية الأولى من الدوري الكويتي ليكون أحد نجوم النادي ( البرتقالي ) كاظمة الذي يلعب له نجم خط هجوم منتخبنا ( سابقا ) يونس المشيفري للموسم الثالث على التوالي وبإمتياز ، ليكون الشون قد دافع عن ألوان (5) فرق خليجية خلال ( 5 ) مواسم متتالية .




أعلى





مدرب مسقط يطوي 19 سنة من الهوكي الجميل
زهير العجمي : حبي لنادي مسقط .. دفعني للاستقالة
تعافي هوكي ظفار ومرض أندية مسقط سببه فيروس التهاون

حاوره ـ محمد فتحي:احتفل هذا العام ببلوغه العام الواحد والثلاثين ربيعا ـ منها 19 مع عشقه الأول ، رياضة الهوكي ـ وهو بالنسبة لأي مدرب عمر صغير جدا ورغم انه مازال في قمة عطائه إلا أنه آثر الابتعاد عن عالم تدريب الهوكي الذي طالما ابدع واعطي من خلاله الكثير لناديه المحبب إلى قلبه مسقط , ولم يفصح عن الأسباب التي دعته كمدرب كفء حقق انجازات عديدة في اللعبة يقدم على الاستقالة من تدريب الفريق بنادي مسقط .. زهير العجمي مدرب هوكي مسقط يتحدث لـ (الوطن) .
بداية أشار زهير العجمي مدرب مسقط للهوكي إلى ان استقالته من تدريب الفريق جاءت بعد تفكير عميق ووجد انه في النهاية لم يعد قادرا على الاستمرار معه رغم حبه الشديد لنادي مسقط وامنياته في ان يعود فريق الهوكي إلى منصات التتويج مرة اخرى حتى لو كان ذلك التتويج بعيدا عنه ومع مدرب اخر.
خطة اعداد
حيث أوضح زهير بأنه شخصيا وضع خطة وبرنامجا زمنيا للنهوض بفرق الهوكي تتمثل في إعداد وتكوين قاعدة قوية من الناشئين يغزي بها الفريق الأول وعرضتها على المسؤولين لكني لم اجد استجابة وقلت لهم أنني على استعداد ان اجلب لهم مدربا اخر بدلا مني على ان يطبق هذا البرنامج من اجل انقاذ الهوكي بنادي مسقط والعودة به مرة أخرى إلى عالم البطولات والانجازات وذلك من دافع حبي وغيرتي على ناديي الذي احبه واكن له كل مودة واتمنى أن يصل إلى احسن المراتب في كل الألعاب بغض النظر إذا كنت مع الفريق او خارجه ما يهمني هو مصلحة النادي العامة دون التفكير في مجد شخصي او نجاحات تحسب لي في النهاية ..

بيتي الثاني
وأوضح انه أثر الابتعاد بعد أن وجد أنه لم يعد قادرا على العمل في هذه الظروف رغم انه حتى وبعد اعتذاره عن التدريب يضع كل امكانياته وخبرته رهن تصرف النادي إذا ما احتاج له في شئ موضحا بأن نادي مسقط كان وسيظل ناديي المفضل وسوف اذهب اليه يوميا كعضو وامارس لعب كرة القدم ومتابعة انشطة الفريق وباقي اللعبات الأخرى , كما أنني لا اتوقع ناديا اخر يلعب له اولادي في المستقبل غير نادي مسقط فهو بيتي الثاني ..
وأضاف زهير بأن ظروف عمله تجعله يتأخر ولا يستطيع المواظبة على حضور تدريبات النادي اليومية ومن ثم كان هذا السبب من ضمن اسباب اعتذاري عن تدريب الفريق ..

أسباب التراجع

وعن أسباب تدهور مستوى الفريق وتراجعه من القمة إلى الخروج مبكرا من الأدوار الأولى بل والاعراض عن المشاركة في بعض البطولات لعدم جاهزية الفريق وقلة عدد اللاعبين المنتسبين والمواظبين على الحضور يذكر زهير أن التراجع والذي شمل ألعاب كثيرة بمسقط وليس بالهوكي فقط هو عدم اهتمام اللاعبين وحرصهم على الدفاع بقوة عن قميص نادي مسقط وتراخيهم في اللعب في الوقت الذي شهدت لعبة الهوكي تطورا كبيرا في السنين الأخيرة بمحافظة ظفار واصبحوا يصلون إلى منصات التتويج كل عام لأنهم جادون في عملهم ويحرصون على حضور التدريبات اليومية ولا يتقاعصون عن المعسكرات ولا يتخلفون عنها بل كلهم حماس ودافع لتحقيق الفوز وانجاز البطولات في الوقت الذي ضعفت فيه هذه الهمم لدي فرق اندية محافظة مسقط وليس نادي مسقط فقط إلى جانب عدم اهتمام المسؤولون بالأندية بلعبة الهوكي وباقي الألعاب لتوجيههم كل او معظم موازنة الأندية لفريق القدم فقط مما أثر بالسلب على باقي الألعاب وتراجع مستوى الفرق وهذا ما حدث مع نادي مسقط واندية كثيرة اخرى.
فريقان فقط
وأضاف زهير انه لم يبق غير ناد واحد فقط في مسقط مازال يهتم باللعبة ويحرص على تحقيق الانجازات وهو نادي اهلي سداب الذي يملك دون غيره ملعب خاص به يتدرب عليه وهو قريب من سكن اللاعبين ولذا فهم لايجدون مشقة في الذهاب للنادي والتدريب يوميا بدلا من الجلوس في البيت او لعب كرة القدم إلى جانب ان فريق اهلي سداب لديه ثقافة الفوز والحرص على تحقيق البطولات , وهناك نادي اخر بمسقط كان متميزا وصاحب بطولات وهو نادي بوشر والذي استفاد كثيرا من قربه من مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ولذا لم يجد ابناؤه صعوبة في التدريبات بل واستفادوا من مركز اعداد الهوكي بالمجمع وتخرج منهم لاعبون متميزون حصلوا على بطولات كثيرة غير ان الفريق تراجع في الأونة الأخير بسبب أن اللاعبين تراخوا وبدأ الكسل والتعالي يدب في قلوبهم مما جعلهم يبتعدون عن التدريبات ولايحرصون علي الانتظام بمواعيد التدريبات والالتزام بمه مما جعل الفريق يتراجع , وبالنسبة للسب فنفس الشئ فالفريق يتدرب في ملعب ثلاثي وليس ملعب للهوكي ومعظم اللاعبين غير منتظمين بماعيد التدريبات مما جعل فريق السيب صاحب البطولات بيتراجع ايضا وهذا ما حدث معنا في الوقت الذي تطورت فيه فرق اندية محافظة ظفار كثيرا ..
وأوضح أنه يكاد يجزم من الآن بأن الفريقين الذين سوف يصلا لنهائي بطولة كاس حضرة صاحب الجلالة هذا العام هما النصر وأهلي سداب فهما افضل الفرق التي على الساحة حاليا .

19 زهرة
وفي حديثه عن علاقته بعالم الهوكى والتى امتدت لـ19 عاما مزدهرة يقول زهير العجمي مدرب مسقط المعتزل بأنه دخل العالم الهوكي منذ ان كان عمره 11 عاما وتحديدا في عام 1989م وكانت بداياته مع نادي مطرح حيث لعب ضمن صفوف الناشئين ثم انتقل للعب ضمن صفوف الشباب والفريق الأول بالاضافة إلى الناشين في عام 1990م حيث كان هذا العام اخر سنة لنادي مطرح قبل دمجه مع النهضة ليصبح اسمه فريق البستان .
واضاف زهير بأن يتذكر أن فريقه مطرح لعب في ذلك العام مباراة ودية مع فريق النهضة وحاز على المركز الأول فيما جاءت النهضة ثانيا ثم بعد ذلك تم دمج الناديين باسم البستان كما ذكرت , وفي عام 1996م انتقلت للعب ضمن صفوف نادي أهلي سداب واحرزت معهم بطولات كثيرة ثم رجعت مرة أخرى للعب مع نادي البستان في عام 2000م , وفي عام 2003م استلمت مهام تدريب الفريق كمدرب مساعد للمدرب علي حسن وكنت أمارس عملي كمدرب ولاعب وفي هذا العام حصلت مع الفريق الأول على المركز الثاني ببطولة كاس حضرة صاحب الجلالة وفي نفس العام حصلت على لقب أفضل مدرب بالبطولة وكانت الجائزة مناصفة مع المدرب شعبان الزدجالي مدرب السيب سابقا .
الكأس الغالية
وأوضح زهير العجمي أن عام 2004م شهد حدثا كبيرا بالنسبة لفريق الهوكي بنادي البستان بعد الدمج وهو حصولنا على كاس بطولة حضرة صاحب الجلالة للهوكي لأول مرة حيث كان النهائي بصحاء امام فريق السيب وفزنا في ختام المباراة وحصلنا على الكاس الغالية .
وأضاف انه في نفس العام 2004م حصلنا على المركز الأول ببطولة الشارقة الدولية وعلى بطولة مهرجان مسقط للسداسيات , وفي عام 2005م حصلنا على بطولة الدوري العام وفي ذلك العام توقفت عن اللعب ومارست عملي كمدرب فقط للفريق , وفي عام 2006م حصلنا على المركز الثالث في الدوري والكاس , وفي عام 2007م حصلنا على بطولة الدوري العام وكان اخر بطولة وانجاز يحققه النادي حتى الآن .
شكر وعرفان
واختتم زهير العجمي حديثه قائلا أنني اوجه الشكر إلى مجلس إدارة نادي مسقط ولفريق الهوكي ولاعبوه وللجماهير التي طالما وقفت معي وساندتني كثيرا والشكر الجزيل إلى المدرب علي حسن الذي كان له دور كبير في اختياري كمدرب للهوكي بمسقط والذي ساهم بشكل مؤثر في انجازات الفريق السابقة وكذلك الشكر موصول لمهدي جمعة وعادل فدا اداريي الفريق لجهودهم المتوتصلة من اجل تطوير الفريق .
امنية
وتمنى زهير العجمي لفريق الهوكي ولنادي مسقط أن يعتمد على قاعدة للناشئين يمد بها الفريق الأول ويجب ان يسرع في ذلك إذا أراد أن يطور الفريق ويعود مسقط مرة ثانية إلى منصات التتويج , ويجب عليه ان يوفر لمن يرغب في الانضمام لصفوف الناشئين وهم كثيرون سبل الراحة وجدول تدريبات يتناسب مع ظروف اللاعبين من حيث الدراسة والبعد السكني , ومن هنا سوف نرى قريبا فريق جديد لمسقط يساهم في تحقيق البسمة والفرحة لجماهيره العريقة التي تعودت منه على الفوز دائما .


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2008 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept