أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 

 





جلالة السلطان يصدر مرسوماً سامياً

مسقط ـ العمانية: أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ أمس مرسوماً سلطانياً سامياً فيما يلي نصه:
مرسوم سلطاني رقم 94 / 2008 بإجراء تنقلات وتعيينات في السلك الدبلوماسي
نحن قابوس بن سعيد سلطان عمان
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101 / 96، وعلى قانون تنظيم وزارة الخارجية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم32/2008، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.. رسمنا بما هو آت:
المادة الأولى: ينقل السفراء التالية أسماؤهم إلى ديوان عام وزارة الخارجية:
1ـ سالم بن فنخار بن علي الشنفري سفيرنا لدى جمهورية السودان.
2ـ محمد بن يوسف بن داوود شالواني سفيرنا لدى جمهورية الهند.
3ـ أحمد بن محمد بن زاهر الهنائي سفيرنا لدى بروناي دار السلام.
المادة الثانية: يمنح كل من التالية أسماؤهم لقب سفير، ويعين سفيراً لنا فوق العادة ومفوضاً لدى الدولة الواردة قرين اسمه:
1ـ الوزيرالمفوض عبدالله بن راشد بن علي المديلوي جمهورية السودان.
2ـ المستشار أحمد بن بركات بن عبدالله آل إبراهيم جمهورية السنغال.
3ـ المستشار الشيخ حميد بن على بن سلطان المعنى جمهورية الهند.
4ـ المستشار السيد فخري بن محمد بن سعيد آل سعيد بروناي دار السلام.
5ـ المستشار يحيى بن موسى بن عيسى البكري جمهورية تنزانيا المتحدة.
المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر في 20 من رجب سنة 1429 هـ
الموافق 23 من يوليو سنة 2008 م

أعلى






جلالة السلطان يتلقى مزيداً من التهاني بيوم النهضة المباركة

مسقط ـ العمانية: مع إشراقة ذكرى الثالث العشرين من يوليو المجيد يوم النهضة العمانية المباركة، وتواصلاً لمسيرة الخير والعطاء للعهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ تلقى جلالة السلطان المعظم برقيات تهنئة بهذه المناسبة المجيدة من كل من:
صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني أمير دولة قطر.
جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
فخامة إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي.
فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان.
فخامة محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.
فخامة برويز مشرف رئيس جمهورية باكستان الإسلامية.
فخامة ثابو مبيكي رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة رأس الخيمة.
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة الشارقة.
سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد بدولة قطر.
سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي العهد نائب حاكم إمارة رأس الخيمة.
سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم إمارة الشارقة.
سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم إمارة الشارقة.
سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم إمارة الشارقة.
سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين.
سمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر.
دولة سيد يوسف رازا جيلاني رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية.
كما تلقى جلالته ـ حفظه الله وأبقاه ـ برقيات تهنئة من أصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة، وأصحاب المعالي الوزراء والمستشارين، ومن المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، والوكلاء والسفراء العمانيين وسفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى السلطنة، ومن شيوخ وأعيان البلاد ومن المواطنين.
وقد عبر المهنئون في برقياتهم عن أصدق التهاني وأسمى مشاعر الود والتمنيات لجلالته وللشعب العماني، مشيدين بما حققه جلالة السلطان المعظم من منجزات حضارية على أرض عمان المعطاء، وبنهج الحكمة الذي يقود به بلاده إلى مراتب العزة والمجد والرخاء،
داعين المولى عز وجل ان يمد في عمر جلالته، وأن يديم عليه نعمة الصحة والسعادة وموفور العافية، وأن يعيد عليه المناسبات السعيدة رافلا بأثواب العزة والفخار، وعلى الشعب العماني محققا كل آماله وتطلعاته في ظل القيادة المباركة والحكيمة لجلالته.
وكل عام والجميع بخير ومسرة.



أعلى




رأي الوطن
23 يوليو ورهان النسيج الواحد

منذ بواكير النهضة كانت الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ كاملة الوضوح فيما يتعلق ببناء الدولة الحديثة، وبتعريفات المنظمات الدولية فإن الدولة كي تقوم يجب أن تكون معالمها واضحة في شكل أرض وشعب وحكومة أو نظام سياسي متكامل الأركان. الأرض تعطي الثروة الطبيعية والشعب يعطي الثروة البشرية واليد العاملة الوطنية والعقول المفكرة في وسائل النهوض وادواته المختلفة من تعليم وصحة وسكن وخدمات ومواقع انتاج.
لكن قائد المسيرة كان يرى من بين كل هذه الاركان لقيام الدولة ركن الانسان المواطن معتبرا إياه الثروة الحقيقية، حيث ان الموارد البشرية هي القادرة على دفع عجلة التطور وتنسيق سبل الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية الكامنة منذ آلاف السنين وربما ملايين السنين الى ان جاء الانسان الواعي وعرف كيف يستثمرها في رخائه وتطوير نفسه ووطنه.
يضاف الى ذلك فكرة راسخة لدى جلالة القائد الباني تنهض على يقينه بأن المجتمع العماني نسيج واحد وجسد واحد يتجاوب بسرعة مع فكر قائده يحدوه في ذلك إيمانه العميق بالله وعشقه للوطن وولاؤه المطلق لقيادته الحكيمة الموثوق في إمكانياتها وإخلاصها.
إذاً كان لدينا إمكانيات النهوض مكتملة: وطن راسخ الجذور ينهض على أرض معطاءة بالخير، وشعب يعرف معنى الايمان والولاء، وقيادة تتسم بالإخلاص والطموح ويقظة الضمير.
يبقى أن يكون هناك نظام حكم ينتظم تحت لوائه كل محب لهذا الوطن ولديه استعداد لخدمته، ونهض هذا النظام انطلاقاً من قناعة جلالة السلطان المعظم بأن أفضل النظم السياسية هي تلك المستمدة من خصوصيات الشعوب وتراثها وثقافتها وارثها الاجتماعي والسياسي حتى تتكامل له الشرعية المطلوبة كي يكسب ثقة شعبه والعالم المحيط به، فغدا شغله الشاغل متابعة شؤون الدولة بدقة وإرساء أسس النظام الأساسي للدولة مع متابعة دقيقة للحركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي توفر الحريات العامة وتصون كرامة وشخصية الدولة في نفس الوقت، لأن الهدف النهائي هو جعل عُمان دولة قوية تستمد قوتها من الاحترام والتقدير المتبادل بين الفرد والدولة من جهة وبين الاثنين والعالم المحيط بنا من جهة ثانية. لذلك تضمن النظام الاساسي للدولة مواد (من 15 إلى 34) سبل حماية حرية الانسان العماني والمحافظة عليه وعلى حقوقه المادية والمعنوية، ثم كان قانون السلطة القضائية وقانون التوفيق والمصالحة وتوثيق الحقوق، ثم تنشيط وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني لتسريع الوصول إلى الهدف بخطى أسرع.
وها نحن اليوم نبدأ أول يوم من عام جديد من أعوام النهضة المباركة وكلنا أمل وثقة في الله والقائد والذات الوطنية. وكلنا أمل في أن تحل الذكرى التاسعة والثلاثون العام المقبل وقد قفزت عُمان قفزة واسعة جديدة على درب النهوض والترقي.

أعلى





اوباما يعتبر قيام إسرائيل "معجزة"

تأجيل لقاء عباس وألمرت .. شبح الهجمات يسجن المقدسيين

رام الله المحتلة ـ غزة ـ القدس المحتلة ـ (الوطن) :أبدى المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية باراك اوباما أمس انبهاره بما وصفها بـ"معجزة" إنشاء إسرائيل، وقال اوباما في مقر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الرئاسي في القدس المحتلة خلال زيارة يقوم بها إلى الضفة الغربية وإسرائيل: "خلال السنوات الستين منذ إنشاء دولة إسرائيل كنتم (بيريز) مشاركين بعمق في هذه المعجزة ونحن ممتنون جدا ليس فقط كأميركيين بل كمواطنين في هذا العالم للخدمة التي أديتموها لبلادكم". ـ على حد تعبيره ـ من جهة أخرى أكد اوباما موقفه بشأن القدس والمتمثل في أنها ستكون ما زعم أنها عاصمة إسرائيل. وقال في مستعمرة سديروت (جنوب إسرائيل) "لم أغير موقفي وما زلت أقول إن القدس ستكون عاصمة إسرائيل. قلت ذلك سابقا وها أنا أكرره" ـ على حد وصفه ـ .
جاءت تصريحات أوباما فيما عانت مدينة القدس المحتلة من تدابير تعسفة خوفا من وقوع هجمات فدائية، وذلك على خلفية هجمات نفذها مؤخرا مقاومون فلسطينيون من المدينة المحتلة. وانتشرت الشرطة الإسرائيلية بقوة خصوصا قرب ورش البناء بعد عملية الجرافة الثانية أمس الأول والتي أسفرت عن سقوط ستة عشر جريحاً.
إلى ذلك أعلن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إرجاء اجتماع كان مقررا عقده اليوم ـ الخميس ـ بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت. ونقلت إذاعة (صوت فلسطين) عن عريقات قوله إن اللقاء سيجرى خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل.
وفي معرض تعقيبه على ما تردد من رغبة أميركية في نقل مفاوضات الوضع النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى واشنطن قريبا ، قال عريقات: إن اجتماعا ثلاثيا أميركيا إسرائيليا فلسطينيا سيعقد في واشنطن في الـ30 من الشهر الجاري لمناقشة موضوع هذه المفاوضات وهو الاجتماع الذي سيستمر ليوم واحد. وأضاف أن الاجتماع سيبحث مواقف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشأن المفاوضات الجارية أمام مسئولي الإدارة الأميركية الذين سيحضرون الاجتماع. وأشار إلى أن المفاوضات ستستمر لاحقا بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في القدس. وشدد عريقات على أن السلطة الفلسطينية لن تقبل استثناء أو تأجيل أو تجزئة أي من قضايا البحث في مفاوضات الوضع النهائي خاصة تلك المتعلقة بالمستوطنات واللاجئين والقدس والمياه والأسرى وغيرها.
من جهة أخرى، أكد عريقات أن الرئيس عباس جاد في تحذيره بشأن سحب قوات الأمن الفلسطينية من مدينة نابلس إذا ما استمرت عمليات الاقتحام الإسرائيلية للمدينة.
وقال: إنه لا يمكن للفلسطينيين الموافقة على استمرار عمليات الاقتحام للمدن الفلسطينية لاسيما مدينة نابلس لأن الأمر ينطوي كذلك على استخفاف بالسلطة الفلسطينية وأجهزتها المختلفة.


أعلى





إيران تجدد تمسكها بـ(التخصيب) وإميركا تحذرها من عقوبات جديدة

طهران ـ واشنطن ـ وكالات: جدد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس تأكيده أن إيران لن تتراجع قيد أنملة أمام القوى الكبرى بخصوص الملف النووي. وقال نجاد في خطاب ألقاه في جنوب إيران: "إن الشعب الإيراني صامد ولن يتراجع قيد أنملة أمام قوى الاستكبار".. حسب قوله. وشدد أحمدي نجاد أيضا على أنه لا يزال يمسك بالملف النووي نافيا وجود خلافات داخل النظام.
وفي المقابل أعلن البيت الأبيض أمس أنه لا يزال يأمل بأن توافق إيران على العرض الدولي مقابل تعليق نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم، إلا أنه حذرها بأنها قد تتعرض لعقوبات دولية جديدة في حال لم تفعل.




أعلى





البشير من دارفور: دعاوى أوكامبو "كاذبة"

الفاشر (السودان) ـ من أحمد حنقه والوكالات:وصف الرئيس السوداني عمر البشير أمس التهم الموجهة إليه من لويس مورينيو أوكامبو المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب أعمال إبادة في دارفور بأنها "دعاوى كاذبة"، وذلك خلال زيارة لاقى فيها احتفالا جماهيريا في الفاشر ونيالي جنوب الإقليمعائلات سودانية من نازحي دارفور تنتظر وصول الرئيس السوداني عمر البشير إلى مطار الفاشر (شمال دارفور) أمس.، ليواصل جولته في دارفور اليوم ـ الخميس ـ ليزور الجنينة (غرب). في الوقت نفسه، أعلن مسؤول في جامعة الدول العربية في القاهرة أن السودان وافق على إنشاء محاكم خاصة لمقاضاة المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في دارفور بالتعاون مع الأمم المتحدة والجامعة العربية.



أعلى





خسوف وكسوف أغسطس القادم

كتب ـ د صبيح بن رحمان الساعدي:*تؤكد الحسابات الفلكية لحركة الشمس والأرض والقمر التوقعات بحدوث كسوف كلي للشمس يوم الجمعة الأول من شهر أغسطس القادم 2008م، وكذلك خسوف جزئي للقمر في السادس عشر من الشهر نفسه ومن المتوقع أن تشهد بعض مناطق أخرى من العالم كسوفا للشمس ليصل إلى نسبة 100% (كلي) في كل من الصين ومنغوليا وروسيا وسيبيريا والمحيط المتجمد الشمالي وشمال كندا.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2008 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 




 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept