أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الأثنين 15 من رجب 1431هـ . الموافق 28 من يونيو 2010م العدد (9827) السنة الـ40







ثويني بن شهاب في ذمة الله
أوامر سامية بتنكيس الأعلام لـ3 أيام

ملك البحرين يستقبل وزير الاقتصاد الوطني

سفير السلطنة في مصر يقدم أوراق اعتماده

نائب الرئيس الإيراني يستقبل سفير السلطنة

رأي الوطن..خلل الموازين يعقد القضية

أوضاع المدارس الخاصة على طاولة "الشورى"

المخابرات الأميركية تتحدث عن امتلاك إيران ليورانيوم يصنع قنبلتين ذريتين

مطالبة أممية بإنهاء حصار غزة و(التخفيف) الإسرائيلي (استهلاك إعلامي)

(الـ20) تخرج بحل وسط لمعادلة (العجز) و(النهوض)

قرغيزستان تتجه لاعتماد الدستور الجديد

كأس العالم: الأرجنتين تتأهل إلى ربع النهائي لملاقاة ألمانيا


الخليلي يؤم المصلين في صلاة الجنازة بمسجد الخور امس








ثويني بن شهاب في ذمة الله
أوامر سامية بتنكيس الأعلام لـ3 أيام

مسقط ـ العمانية: انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب آل سعيد الممثل الخاص لجلالة السلطان صباح أمس .. وقد أصدر ديوان البلاط السلطاني بيانا بذلك فيما يلي نصه:
"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) صدق الله العظيم.
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب آل سعيد الممثل الخاص لجلالة السلطان الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح الأحد 14 من رجب 1431هـ الموافق 27 من يونيو 2010م بعد حياة قضاها مخلصا في خدمة وطنه.
وبناء على الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ فقد تقرر تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم (أمس).
تغمد الله تعالى الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار وألهم ذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون".
وقد أقيمت صلاة الجنازة على جثمان الفقيد في مسجد الخور بمسقط بمشاركة أبناء المغفور له بإذن الله تعالى وعدد من أصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة الكريمة، وأصحاب المعالي والسعادة وجمع من المواطنين.. وأم المصلين سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام السلطنة.
وبعد الصلاة عليه، نقل جثمان المغفور له بإذن الله تعالى إلى مقبرة آل سعيد في مسقط، حيث ووري الثرى هناك وسط أكف ضارعة لله تعالى بأن يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

ثويني بن شهاب

ثويني بن شهاب في ذمة الله

إعداد : خلفان الزيدي

فقدت السلطنة أمس أحد رجالها المخلصين الذين بذلوا الغالي والنفيس فداء للوطن وإخلاصا للسلطان المفدى بعد حياة تكللت بالعطاء الوافر والجهد اللامحدود.
فقد انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب آل سعيد الممثل الخاص لجلالة السلطان، في ساعة مبكرة من يوم أمس (الأحد)، وقد أقيمت صلاة الجنازة على جثمانه في مسجد الخور بمسقط بمشاركة أبناء المغفور له بإذن الله تعالى وعدد من أصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة الكريمة، وأصحاب المعالي والسعادة وجمع من المواطنين، وأم المصلين سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام السلطنة.
وبعد الصلاة عليه، نقل جثمان المغفور له بإذن الله تعالى إلى مقبرة آل سعيد في مسقط، حيث ووري الثرى هناك وسط أكف ضارعة لله تعالى بأن يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.
وكان ديوان البلاط السلطاني قد أصدر صباح أمس بيانا بذلك فيما يلي نصه..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم.
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب آل سعيد الممثل الخاص لجلالة السلطان الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم الاحد (أمس) 14 من رجب 1431هـ الموافق 27 من يونيو 2010م بعد حياة قضاها مخلصا في خدمة وطنه.
وبناء على الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ فقد تقرر تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم (أمس).
تغمد الله تعالى الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار وألهم ذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.










تكريم محلي ودولي مستحق

حاز المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب ال سعيد الممثل الخاص لجلالة السلطان على عدة اوسمة، وتكريم في العديد من المحافل والملتقيات الدولية، نظير خدماته وتفانيه في اداء المهام المناطة به.
ففي احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الخامس عشر المجيد، تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم فأنعم بوسام النهضة الاعظم على المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب آل سعيد، ضمن مجموعة من كبار رجال الدولة والوزراء الذين اخلصوا لهذا الوطن الغالي.
وفي 30 نوفمبر 1992م، وفي تكريم دولي مستحق، منح جلالة امبراطور اليابان اكيهيتو الوشاح الاكبر لوسام الشمس المشرقة للمغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب ال سعيد، تقديرا للجهود التي بذلها سموه لتطوير العلاقات الودية بين السلطنة واليابان.
وقام بتسليم الوسام الذي يعد من اعلى الاوسمة في اليابان سعادة السفير الياباني لدى السلطنة. وذلك في احتفال اقيم بمنزل سعادة السفير الياباني .
والقى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب كلمة بهذه المناسبة اعرب فيها عن سعادته بالوشاح الاكبر لوسام الشمس المشرقة الذي منحه اليه امبراطور اليابان واشاد في كلمته بالعلاقات القوية القائمة بين سلطنة عمان واليابان منوها في كلمته بجمعية الصداقة العمانية اليابانية التي يتولى رئاستها الفخرية منذ تأسيسها في عام 1974م، وقال انها تعد تجسيدا صادقا لمتانة هذه العلاقات.
وتقديرا لجهوده الكشفية فقد منحته المنظمة الكشفية العربية قلادة الكشاف العربي عام 1996م، وهي أرفع الأوسمة الكشفية العربية على الإطلاق، كما كرمته المنظمة الكشفية العربية عام 1997م بمناسبة مرور 85 عاما على تأسيس الكشافة العربية كواحد من المؤسسين للحركة الكشفية في بلده.










إنجازات عديدة في خدمة العمل الكشفي والإرشادي في السلطنة

سبعون عاما قضاها المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب آل سعيد الممثل الخاص لجلالة السلطان في خدمة العمل الكشفي والإرشادي في السلطنة، فضلا عن إنجازاته التي لا تحصى ولا تعد في خدمة بلده.
لقد كرس المغفور له بإذن الله تعالى حياته لخدمة الحركة الكشفية والإرشادية، محليا وعربيا رغم أعبائه الجسام في خدمة العمل الوطني، فقد انتسب للحركة الكشفية في فترة مبكرة من شبابه عام 1937م عندما كان يدرس في العراق آنذاك، ثم بعد عودته إلى البلاد عام 1941م عين معلما في المدرسة السعيدية بمسقط فتولى قيادة الكشافة بها، وتوالت أنشطته واهتماماته بالحركة الكشفية، فشهدت الستينات مرحلة جديدة من تطور طبيعة ممارسة النشاط الكشفي في السلطنة، وقد تميزت تلك الفترة بالعديد من الأنشطة المتمثلة في الرحلات والمعسكرات والقيام برحلات خلوية سيرا على الأقدام من مسقط إلى روي وغيرها من الأماكن.
وقد حفلت ذكريات سموه رحمه الله بالعديد من الروايات والقصص والمواقف الشيقة عن تلك الرحلات الخلوية في ذلك الوقت من الزمان، كما أن أنشطة تلك المرحلة الكشفية في ذلك الوقت تميزت بالمعسكرات وحفلات الفنون الشعبية وغيرها من الأنشطة، ومع ذلك ظلت الحركة الكشفية طوال تلك الفترة تمارس بشكل غير نظامي.
ومع مطلع النهضة المباركة صدر المرسوم السلطاني السامي رقم 10/1975 بإنشاء الهيئة القومية للكشافة والمرشدات، وقد أسند إليه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ رئاسة الهيئة، فعمد إلى وضع اللبنات الأولى لتنظيم الحركة الكشفية والإرشادية في السلطنة وتحويلها من أنشطة متفرقة تمارس هنا وهناك، إلى حركة منضبطة لها أسسها وقواعدها الثابتة.
ومع بداية تنظيم الحركة سعى المغفور له لحصول السلطنة على الاعترافات العربية والدولية بكشافة ومرشدات السلطنة من خلال التنسيق مع المنظمات والجمعيات الكشفية العربية والعالمية، فحصلت السلطنة على الاعتراف العربي بكشافتها عام 1976، خلال المؤتمر الكشفي العربي الثاني عشر الذي عقد في تونس، وفي نفس العام تم الاعتراف العربي بمرشدات السلطنة خلال المؤتمر العربي السادس للمرشدات بتونس أيضا، وفي عام 1977م تم الاعتراف العالمي بالكشافة خلال المؤتمر الكشفي العالمي الذي عقد في مونتريال بكندا، وكذلك تم الاعتراف العالمي بالمرشدات خلال المؤتمر العالمي التاسع والعشرين بكندا عام 1996م.
كما اهتم سموه بتنمية الخبرات الكشفية من خلال الاحتكاك بالخارج لتدعيم القيادت وإتاحة الفرص لهم للاحتكاك العربي والدولي فدعم مشاركة العديد من الوفود الكشفية والإرشادية إلى مختلف المناشط العربية والدولية من مخيمات ومؤتمرات وندوات وورش عمل، كما وجه إلى أهمية استضافة عدد من تلك الأنشطة داخل السلطنة، فكان من أبرز تلك الأحداث، استضافة المؤتمر الكشفي العربي السادس عشر في مسقط عام 1984م. واستضافة المخيم الكشفي العربي السابع عشر في صلالة عام 1986م، والمخيم الكشفي الخليجي الرابع 1994، والخامس 1996، واللقاء الرابع عشر للجوالة العرب 2001، والمؤتمر العربي السابع عشر للمرشدات 2004م.
وبرؤى منه نهجت الهيئة القومية ولأول مرة لأسلوب التخطيط الاستراتيجي فوضعت أول خطة استراتيجية للكشافة والمرشدات لمدة عشر سنوات انطلقت في عام 1992م؛ واستمر هذا النهج العلمي لتطوير العمل الكشفي والإرشادي فانطلقت الخطة الاستراتيجية الثانية اعتبارا من عام 2002م.
وكان حدث تنصيب حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ كشافاً أعظم للسلطنة، من أبرز المحطات والأحداث الكشفية التي سعى للتخطيط لها المغفور له، وشهدتها الحركة في سلطنة عمان؛ وكان له شرف تقليد حضرة صاحب الجلالة المنديل الكشفي في ذلك اليوم المشهود في العشرين من نوفمبر عام 1983م بميدان الفتح، الأمر الذي كان له تأثير كبير على مسيرة الحركة الكشفية في السلطنة ونموها، وكان من التأثيرات الإيجابية لهذا الحدث، الازدياد المطرد في نمو عضوية المنتسبين على هذه الحركة، حيث كان من الصعب على المجتمع العماني آنذاك أن يتقبل أي نوع من النشاط في تلك الفترة لم يألفه من قبل بشكل واسع رغم ما يحتويه هذا النشاط من ممارسات لتقاليد عربية أصيلة وتمسك بالدين والعبادة كأساس وشرط للمنتمين إليها.
وكان لحفل التنصيب أثر مباشر على ذلك حيث نبه أذهان الناس والشباب بصفة خاصة إلى هذا اللون من النشاط التربوي الأصيل، فما كان إلا أن اندفعت مئات بل ألوف من أبناء الشعب إلى الانخراط في سلك الكشفية مقتدين في ذلك بالكشاف الأعظم سلطان البلاد المفدى ـ حفظه الله ـ.
كما كان وكان من التأثيرات الإيجابية لهذا الحدث أن تحظى الحركة الكشفية بالسلطنة بالرعاية الأدبية والمادية مباشرة من صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ـ، و إيجاد إهتمام بالحركة الكشفية على الصعيد الرسمي في مختلف المواقع والوزارات والدوائر الحكومية لصالح الحركة الكشفية، ومن التأثيرات استقطاب الأضواء الكشفية الخليجية والعربية والعالمية وتركيزها في بؤرة السلطنة، لتنبيه الأذهان إلى النهضة التي تعيشها الحركة الكشفية والإرشادية بالسلطنة وما تشهده من تقدم وتطور.
وتقديرا لجهوده الكشفية فقد منحته المنظمة الكشفية العربية قلادة الكشاف العربي عام 1996م، وهي أرفع الأوسمة الكشفية العربية على الإطلاق، كما كرمته المنظمة الكشفية العربية عام 1997م بمناسبة مرور 85 عاما على تأسيس الكشافة العربية كواحد من المؤسسين للحركة الكشفية في بلده.
أمام قضاء الله وقدره لا نملك أمام مثل هذه القامة التي فقدناها إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرة، وأن يتغمده الله بلطفه وعنايته، ويجزيه عن كل ما قدم من خير خير الجزاء، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
وإنا لله وإنا إليه راجعون


أعلى





ملك البحرين يستقبل وزير الاقتصاد الوطني

المنامة ـ العمانية: استقبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين بقصر "الصافرية" أمس معالي أحمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة.
وقد نقل معاليه خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ إلى أخيه جلالة ملك البحرين وتمنيات جلالته بموفور الصحة والسعادة وللشعب البحريني بالمزيد من التقدم والنمو.
من جانبه طلب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من معالي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة نقل تحياته الطيبة إلى جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وأشاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال المقابلة بالعلاقات الأخوية الطيبة التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات منوها بما تشهده من تطور وتقدم بفضل حرص قيادتي البلدين على دعم مسيرة التعاون المشترك بما يعود بالخير والنفع على الشعبين على المستويين التجاري والاقتصادي داعيا إلى المزيد من التعاون الثنائي لدفع مسيرة التعاون المشترك بما يوطد العلاقات الثنائية التاريخية.
وأثنى عاهل مملكة البحرين على الدور الذي يقوم به المسؤولون في البلدين لدعم العلاقات الأخوية خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وسبل تطويرها مؤكدا على أهمية تبادل مثل هذه الزيارات لإسهامها في فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك تحقيقا لكل التطلعات والأهداف المنشودة لمزيد من التكامل والتنسيق الثنائي بين البلدين في ظل الروابط والتعاون الأخوي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
حضر المقابلة معالي وزير الديوان الملكي ومعالي وزير المالية بمملكة البحرين وسعادة السفير عبدالله بن محمد العامري سفير السلطنة المعتمد لدى مملكة البحرين.


أعلى





سفير السلطنة في مصر يقدم أوراق اعتماده

القاهرة ـ العمانية: استقبل فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية سعادة السفير الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي الذي قدم أوراق اعتماده سفيرا للسلطنة معتمدا لدى جمهورية مصر العربية وذلك خلال استقبال فخامته له بقصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم.
وقد نقل سعادته خلال المقابلة تحيات وتمنيات حضرة صاحب جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لفخامة الرئيس المصري بوافر الصحة والسعادة وللشعب المصري الشقيق بالمزيد من التقدم والرخاء.
من جانبه طلب فخامة الرئيس محمد حسني مبارك من سعادة السفير نقل تحياته وتقديره لجلالة السلطان المعظم وللشعب العماني بوافر التقدم والرقي.
كما تم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها في كافة المجالات.


أعلى





نائب الرئيس الإيراني يستقبل سفير السلطنة

طهران ـ العمانية: استقبل معالي محمد رضا رحيمي نائب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية أمس في طهران سعادة الشيخ يحيى بن عبدالله العريمي سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
واكد نائب الرئيس الايراني خلال المقابلة أهمية تطوير وتوثيق العلاقات مع السلطنة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي في كافة المجالات.. مشيرا الى انه لا توجد أي حدود أو قيود لتطوير وتوسيع هذه العلاقات.
كما تم خلال المقابلة بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما التجارية والاقتصادية إضافة إلى بحث عدد من الأمور التي تهم البلدين.


أعلى





رأي الوطن
خلل الموازين يعقد القضية

مليون ونصف المليون فلسطيني محاصرون في غزة منذ 4 سنوات ، وسبعة آلاف اسير في سجون الاحتلال الاسرائيلي بينهم 1500 مريض بأمراض عضال محرومون من أي علاج او رعاية ، كل هؤلاء يعانون من اجل استعادة جندي اسرائيلي تم أسره في ساحة القتال وكل المطلوب من الفلسطينيين مقابل الإفراج عن ألف اسير فقط من السبعة آلاف اسير بينهم نساء واطفال ، وعجزة ومرضى على شفير الموت ، ومع ذلك ترفض الحكومة الاسرائيلية الإفراج عنهم ، او رفع الحصار عن غزة وعوضا عن ذلك تصدر اسرائيل قانونا يعاقب جميع الفلسطينيين عقابا جماعيا حتى يتم الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط، في اجراء عدواني صارخ يشكل في حد ذاته انتهاكا خطيرا لمعاهدات وقرارات متعلقة بحقوق الانسان. فهل هذه الوقائع كلها لا تكفي كي يولي المجتمع الدولي اهمية خاصة لمأساة الشعب الفلسطيني.
ذلك بالنظر الى ان وساطات عديدة تمت ـ اسرائيل كي تفرج عن الأسرى الفلسطينيين ، في إطار عملية تبادل مقبولة من الطرفين ، لكن اسرائيل التي تشعر بدعم غير محدود من رعاتها في الغرب واستعداد دائم للتغطية على جرائمها حتى لو مست بلادهم الأصلية ، تتمرد على كافة الطروحات ، وتريد كل ما تطلبه بلا مقابل ، فإذا ما افرجت عن اسرى التقطتهم من الشوارع الفلسطينية دون اقتراف أي ذنب ، اشاعت انها دفعت ثمنا باهظا (جدا) من اجل التقارب مع الداعين الى إرساء السلام في المنطقة. وقد دلت تجارب الماضي ، التي افرجت فيها اسرائيل عن اسرى، على ان المفرج عنهم كانوا يمضون احكاما وأوشكت محكوميتهم على الانتهاء. وسوف يتأبط رئيس الوزراء الاسرائيلي ملف شاليط في طريقه للولايات المتحدة ، كما حمل ملف الجاسوس الاميركي (بولارد) في تسعينيات القرن الماضي ، ليحصل على تأييد انصار اسرائيل وجماعات الضغط الموالية لها ودفعهم للضغط على الإدارة الاميركية ، كي تضغط بدورها على الجانب الفلسطيني لتقديم تنازلات ، بشأن الافراج عن شاليط لامتصاص الضغوط الداخلية في اسرائيل وكيلا تقدم حكومة نتنياهو تنازلات اكبر للإفراج عن ذلك الجندي الواحد.
ويؤشر الضغط على مسألة الإفراج عن شاليط من نواح (إنسانية) تناقض المواقف حينما يكون العمل في الملف الفلسطيني يدور حول تسويات لا تتضمن الإفراج عن كافة الاسرى الفلسطينيين ، لدواع انسانية ايضا. فالإنسانية لها وجه واحد هدفها (الانسان) بغض النظر عن جنسه او دينه و لونه. ولو ان الأمور تجري على هذا النحو ما تعقدت الأمور الى هذا الحد في ملف سلام الشرق الاوسط ، الانسانية تقتضي الافراج عن المرضى في الحال ، ودون مفاوضات او مبادلات ، الانسانية تقتضي ان يرفع الحصار عن غزة بلا شروط ، وعلى الجهات الدولية او الشخصيات العامة التي تطالب بالإفراج عن شاليط ، ان تطالب اسرائيل بالافراج عن الاسرى الفلسطينيين ، اما الدعوات المعوجة والمتعامية عن النصف الآخر من الحقيقة فلن تجدي في علاج التأزم في الصراع العربي الاسرائيلي ، فإذا كانت اصوات تعتبر ان حماس تنتهك قوانين الحرب لانها تعامل شاليط (بقسوة) رغم عدم وجود دليل على ذلك ـ فإن من المنطق ان ترتفع نفس الاصوات لإنقاذ شعب بكامله من القسوة الاسرائيلية المعاشة والموثقة ومهما طال الصراع فلن تفلح اسرائيل في إعطاء (الانسانية) مفهوما صهيونيا يقول إن فردا اسرائيليا اهم من شعب فلسطيني في موازين القيمة البشرية.


أعلى





أوضاع المدارس الخاصة على طاولة "الشورى"

ناقشت لجنة التربية والتعليم والثقافة بمجلس الشورى خلال اجتماعها الدوري الخامس لدور الانعقاد الثالث ( 2009-2010م) من الفترة السادسة للمجلس أوضاع المدارس الخاصة في السلطنة حيث ناقشت في هذا الصدد النتائج التي توصلت إليها من خلال خطة عمل اللجنة التي تشمل استضافة المسئولين والمعنيين في هذا المجال والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم.


أعلى





المخابرات الأميركية تتحدث عن امتلاك إيران ليورانيوم يصنع قنبلتين ذريتين

واشنطن ـ وكالات: قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي ايه) ليون بانيتا في مقابلة مع شبكة ايه بي سي الاميركية الأحد أن إيران تملك كمية من اليورانيوم تكفي "لصنع قنبلتين" ذريتين، مضيفا ان في وسع هذا البلد حيازة سلاح ذري خلال سنتين إذا اتخذ القرار بذلك.
وقال مدير السي آي ايه "نعتقد ان لديهم ما يكفي من اليورانيوم الضعيف التخصيب لصنع قنبلتين".
وأضاف بانيتا "سيلزمهم سنة من دون شك (لصنع القنبلة) وسنة أخرى لاحقا لتطوير نظام عملاني لاستخدام هذا السلاح".
وأوضح ان ثمة "نقاشا" داخل إيران حاليا حول قرار تطوير قنبلة أو عدمه، واعتبر بانيتا أن إيران "تواصل تطوير مهارتها وكذلك قدرتها النووية"، وقال "إنهم مستمرون في العمل على مفهوم الاسلحة".
وأضاف مدير السي آي أيه أن "هذا الأمر يثير قلقا حيال نياتهم وإلى أين يريدون الوصول".
وردا على سؤال عن قلق إسرائيل، قال مدير السي آي ايه انه "من وجهة نظر استخباراتية" فان إسرائيل والولايات المتحدة تتقاسمان معلوماتهما حول تطوير القدرات النووية الإيرانية.
واضاف بانيتا في اشارة الى الإسرائيليين "اعتقد انهم يشعرون بشكل اكبر بأن (إيران) اتخذت القرار بصنع قنبلة".
وتابع "في الوقت نفسه، انهم يعلمون ان العقوبات سيكون لها تأثير".



أعلى




مطالبة أممية بإنهاء حصار غزة و(التخفيف) الإسرائيلي (استهلاك إعلامي)

العرب يبحثون سرقة إسرائيل للمياه .. تقارير تتحدث عن تفاصيل جديدة في صفقة التبادل

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:طالبت الأمم المتحدة إسرائيل بإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة فيما كشف رصد لحركة المعابر منذ إعلان إسرائيل تخفيفها للحصار أن هذا التخفيف مجرد (استهلاك اعلامي).. في الوقت الذي يعتزم العرب فيه بحث سرقة إسرائيل للمياه فيما تحدثت تقارير عن تفاصيل جديدة في صفقة تبادل الأسرى. فلسطيني يرفع مفتاحا في مسيرة نظمت في بيروت في رمزية لحق عودة اللاجئين الذي أجبرهم الاحتلال على ترك منازلهم خلال نكبة 1948.
وقال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" التابعة للأمم المتحدة جون جينج ، خلال مؤتمر صحفي في احد مراكز المساعدات في غزة ، إنه يتوجب رفع شامل وكامل للحصار الإسرائيلي عن غزة.
وأضاف جينج أن أمل الفلسطينيين لا يتحقق من خلال المساعدات وإنما برفع الحصار امتثالا للقانون الدولي وتوفير الحياة الكريمة لسكان القطاع.
وأكد جينج أن إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة من شأنه أن يحقق الأمن والسلام في المنطقة برمتها.
ورحب مدير عمليات وكالة "الأونروا" بأية خطوة من شأنها تخفيف الحصار عن سكان القطاع "في ظل الحياة الصعبة التي يعيشونها وانهيار قطاع الخدمات الأساسية التي تقدم لهم".
من جانبها اعتبرت لجنة شعبية فلسطينية لرفع الحصار عن غزة أن قرار إسرائيل إدخال تسهيلات على حصار القطاع "ما زال للاستهلاك الإعلامي فقط ولم يحمل أي تغيير على الأرض".
وأصدرت "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار" تقريرا يتناول حركة معابر قطاع غزة التجارية خلال الأسبوع الأول من الإعلان الإسرائيلي بتخفيف الحصار الإسرائيلي والسماح بدخول سلع كانت ممنوعة.
وأظهر التقرير أن معبرين تجاريين من أصل أربعة يسيطر عليهما الجيش الإسرائيلي كانا مغلقين بشكل كامل، في حين أن واحدا فتح لمدة يومين، والرابع عمل بشكل جزئي خلال الأسبوع.
وحسب التقرير فإن معبر المنطار لم يفتح إلا يومين لدخول بعض شاحنات الأعلاف والقمح، ومعبري الشجاعية "ناحل العوز" وصوفا كانا مغلقين بشكل كامل.
ووفق التقرير فإن معبر كرم أبو سالم " كيرم شالوم" جنوب القطاع تم فتحه بشكل جزئي ودخلت خلاله حوالي 100 شاحنة يوميا تنوعت ما بين مساعدات من مؤسسات إغاثية عربية وإسلامية ودولية ومخصصات للأمم المتحدة وبضائع للقطاعين الزراعي والتجاري ، ويمثل ذلك عجزا عما كان يدخل من شاحنات لغزة قبل فرض الحصار بما يقدر بـ500 شاحنة.
وأكد التقرير أن ما نسبته 10 بالمائة من البضائع التي كانت ممنوعة سمحت السلطات الإسرائيلية بدخولها مؤخرا مثل القرطاسية والأدوات المنزلية، في حين تبقي على قرابة 3500 سلعة محظورة.
وخلصت اللجنة إلى أن تخفيف إسرائيل للحصار "إعلامي وليس على أرض الواقع"، داعية إلى مواصلة ممارسة الضغط الدولي على إسرائيل وتكثيف الفعاليات والأنشطة المختلفة والحراك الشعبي والقانوني والمؤسساتي وانتفاضة السفن حتى إنهاء الحصار.
من ناحية أخرى نشرت وسائل الاعلام الإسرائيلية تفاصيل جديدة عن عملية مبادلة محتملة لأسرى فلسطينيين بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته المقاومة الفلسطينية منذ أربعة أعوام.
ونقلت وسائل الإعلام عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعن "مصادر أخرى" ان اتفاق التبادل سيشمل فلسطينيين تصفهم إسرائيل بأنهم ضالعون في مقتل نحو 600 إسرائيلي.
ونشرت تفاصيل هذا الاتفاق المحتمل فيما أطلق ذوو جلعاد شاليط حملة واسعة للإفراج عن الجندي في الذكرى الرابعة لاحتجازه.
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الاتفاق المشار إليه لا يشمل مروان البرغوثي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية الذي اختطفته إسرائيل في ابريل 2002.
في غضون ذلك بدأت بمقر جامعة الدول العربية اجتماعات اللجنة الاستشارية العلمية للمجلس الوزاري العربي للمياه برئاسة أحمد نادري مدير ادارة الموارد البشرية بوزارة المياه بالجزائر.
وأوضح نادري أن المجلس يناقش لمدة يومين ممارسات إسرائيل فى سرقة المياه العربية فى الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والاراضي الفلسطينية المحتلة، وتركز اللجنة على عدد من الموضوعات تتعلق بمتابعة تكليفات القمة العربية التنموية التى عقدت بدولة الكويت وخاصة تكليفاتها بوضع استراتيجية للأمن المائي في المنطقة العربية ومتابعة تنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية.


أعلى





تراجعت عن كسر احتكار قيادة النظام المالي
(الـ20) تخرج بحل وسط لمعادلة (العجز) و(النهوض)

تورونتو (كندا) ـ وكالات: خرجت اجتماعات قمة العشرين والتي اختتمت في تورنتو بكندا أمس بحل وسط لتسوية الخلاف الأميركي الأوروبي حول خفض عجز الموازنات أو ما يمكن تسميته معادلة خفض العجز مقابل تشجيع الاستهلاك لدعم النهوض الاقتصادي فيما تراجع قادة المجموعة التي تضم الاقتصادات الكبرى والناشئة عن كسر احتكار قيادة النظام المالي العالمي المتمثل في صندوق النقد والبنك الدوليين.
وتعهد قادة دول المجموعة بخفض العجز في ميزانياتهم لكن كل بحسب أساليبه لكي لا يؤثر ذلك على النهوض الاقتصادي الخجول.
وتوصل رؤساء الدول والحكومات الذين شكلوا جبهة واحدة لدعم النمو لكنهم كانوا منقسمين حول أفضل سبيل لترسيخه، إلى توافق حول هذا الملف الذي يشكل حجر العثرة الرئيسي بين الاوروبيين الحريصين على خفض ديونهم الكبيرة، والولايات المتحدة الراغبة في دعم الاستهلاك لاعطاء دفع للنمو الاقتصادي.
وأكدت كندا أنها تنوي تشجيع دول مجموعة العشرين على "خفض العجز لديها بمقدار النصف بحلول 2013 والبدء بخفض معدل العجز مقابل إجمالي الناتج الداخلي بحلول 2016". وتم اعتماد هذه التسوية في الاعلان الختامي لمجموعة العشرين بحسب نسخة من البيان.
واضاف النص ان خطط خفض العجز يجب أن تتماشى مع أوضاع كل دولة معنية لكي لا ينعكس ذلك سلبا على النهوض الاقتصادي.
وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل للصحفيين "ما حصل يفوق توقعاتي. انه نجاح".
واضافت "لدينا ايضا خطة لخفض العجز لإعطاء دفع للنمو" مشيرة الى ان ذلك ثمرة مباحثات مع الولايات المتحدة القلقة من أن تشددا مفرطا في اوروبا قد يضر بالنمو.
وتابعت ميركل "يمكننا ان نقول نحن الاوروبيين إن اقتراحنا لاقى دعما". وكانت واشنطن مارست ضغوطا كبيرة على حلفائها الاوروبيين المتهمين بإلحاق الضرر بالنهوض الاقتصادي العالمي عبر سياسات تقشف صارمة.
لكن وزير الخزانة الاميركي تيموتي جايتنر كان في الجهة المقابلة. واكد ان "اثار الازمة ما زالت موجودة لذلك يجب ان تتناول القمة النمو بشكل اساسي".
ولاقت هذه التصريحات اصداء لدى وزير المال البرازيلي جيدو مانتيجا الذي اعرب عن خشيته من ان "يعير الاوروبيون اهتماما اكبر لتصحيح الموازنة بدلا من تشجيع النمو".
كما دعا الرئيس الصيني هو جينتاو مجموعة العشرين الى "التحرك بحذر وبالطريقة المناسبة بشأن الجدول الزمني ووتيرة إجراءات النهوض وتوطيد نمط النهوض الاقتصادي العالمي".
وتخلت مجموعة العشرين عن فكرة فرض ضريبة محددة على القطاع المصرفي على قول جهات اوروبية روجت لها وتعتزم المضي قدما في هذا الصدد.
وبشأن اصلاح التنظيم المالي فهو يستند اساسا إلى ترسيخ المعايير الجوهرية المفروضة على المصارف. لكن هذا الموضوع سيكون في صلب القمة المقبلة في سيئول في نوفمبر.
وتضم مجموعة العشرين دول مجموعة الثماني (المانيا وايطاليا وكندا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وروسيا) و12 من اكبر اقتصادات العالم (جنوب افريقيا والسعودية والارجنتين واستراليا والبرازيل والصين وكوريا الجنوبية والهند واندونيسيا والمكسيك وتركيا والاتحاد الاوروبي).
من ناحية اخرى قرر زعماء المجموعة إرجاء اتفاق كان من شأنه أن ينهي سيطرة أوروبا والولايات المتحدة المستمرة منذ 60 عاما على البنك وصندوق النقد الدوليين.
ومنذ تأسيس المجموعتين المصرفيتين الدوليتين، ظل البنك الدولي يرأسه أميركي وصندوق النقد يرأسه أوروبي. وقبيل قمة مجموعة العشرين، كشف دبلوماسيون أن زعماء المجموعة سيطالبون خلال القمة بوضع نظام جديد ينبغي بموجبه تعيين الرؤساء "بغض النظر عن جنسية المرشح".
لكن خلال اجتماعات القمة، تراجع الزعماء عن هذه الدعوة، لكنهم أكدوا في المقابل على تعهد سابق بإجراء " عمليات انتخاب مفتوحة وشفافة ومبنية على أساس الجدارة (للمرشحين)"، دون أن يذكروا بالتحديد قضية الجنسية.
وأوضح الدبلوماسيون أن التحول في موقف المجموعة جاء بعد أن اتفق الزعماء على أنه يجب أن يتناولوا القضية في إطار نقاش أوسع بشأن عملية إصلاح شاملة للبنك وصندوق النقد الدوليين.



أعلى





قرغيزستان تتجه لاعتماد الدستور الجديد

أوش (قرغيزستان) ـ وكالات: تتجه قرغيزستان إلى إقرار دستور جديد يقلص كثيرا من صلاحيات الرئيس لحساب البرلمان بعد الاقتراع الذي جرى أمس وشارك فيه 65.1% من الناخبين وفق ما قالت الرئيسة بالوكالة روزا اوتونباييفا.
وافاد الموقع الالكتروني للجنة الانتخابية ان نحو 16 في المائة من مراكز الاقتراع أنهت فرز اصواتها وقد اظهرت تأييدا للدستور الجديد بنسبة 62 في المائة. ويتوقع ان تصدر النتائج النهائية للاستفتاء خلال الايام المقبلة.

أعلى



لاعبو المنتخب الأرجنتيني يحتفلون بالتأهل مع مدربهم أمس.

كأس العالم: الأرجنتين تتأهل إلى ربع النهائي لملاقاة ألمانيا

جوهانسبيرج (جنوب أفريقيا) ـ وكالات: بلغت الارجنتين الدور ربع النهائي لكأس العالم بفوزها على المكسيك 3-1 لتلاقي ألمانيا التي تغلبت على انجلترا 4/1 في وقت سابق أمس.
وسجل كارلوس تيفيز (26 و52) وجونزالو هيجواين (33) أهداف الأرجنتين، وخافيير هرنانديز (71) هدف المكسيك.



أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

 



إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يونيو 2010 م

 





 

 

 

 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept