أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399


 

 


 




جلالة السلطان والحاكم العام لنيوزيلندا يبحثان تعزيز العلاقات

مسقط ـ العمانية: استقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ببيت البركة مساء أمس فخامة الفريق السير جيري ماتباراي الحاكم العام والقائد الأعلى لنيوزيلندا وعقيلته جانين ماتباراي.
تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية وبحث علاقات التعاون التي تربط البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العماني والنيوزيلندي الصديقين.
حضر المقابلة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومعالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي ومعالي أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي وزير السياحة (رئيس بعثة الشرف المرافقة لفخامة الضيف) وسعادة السفير خالد بن هاشل بن محمد المصلحي سفير السلطنة المعتمد لدى اليابان وغير المقيم لدى نيوزيلندا والوفد المرافق لحاكم عام نيوزلندا.
وأقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ببيت البركة مساء أمس حفل عشاء خاص تكريماً لفخامة الفريق السير جيري ماتباراي الحاكم العام والقائد الأعلى لنيوزيلندا وذلك بمناسبة زيارة فخامته للسلطنة.
حضر حفل العشاء عقيلة فخامة الضيف وعددُ من أصحاب المعالي والسعادة والوفد المرافق لفخامة الضيف.


 

 

 



في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق 3 أيام
الحاكم العام والقائد الأعلى لنيوزيلندا يصل السلطنة وفهد بن محمود في مقدمة مستقبليه

مسقط ـ العمانية : أقام صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس مأدبة غداء رسمي في فندق قصر البستان على شرف فخامة الفريق السير جيري ماتباراي الحاكم العام والقائد الأعلى لنيوزيلندا والوفد المرافق لفخامته .
حضر مأدبة الغداء عدد من أصحاب السمو وأصحاب المعالي الوزراء ، والمستشارين، وعدد من كبار المسؤولين في الدولة وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى السلطنة.
وكان فخامة الفريق السيرجيري ماتباراي الحاكم العام والقائد الأعلى لنيوزيلندا قد وصل الى البلاد أمس في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها مع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ ورعاه ـ يرافقه خلالها عقيلته وعدد من المسؤولين النيوزلنديين .
وكان صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في مقدمة مستقبلي فخامة الضيف والوفد المرافق له لدى وصولهم مطار مسقط الدولي.
وقد أجريت لفخامته مراسم استقبال رسميَّة، فلدى توقف الطائرة المقلة للضيف بالمكان المخصص لها استقبله صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد عند سلم الطائرة مرحبا به على أرض السلطنة ومتمنيا له ولوفده المرافق إقامة طيبة .. ثم قدم فخامة الضيف كبار مرافقيه إلى صاحب السمو.
بعد ذلك اصطحب صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد فخامة الضيف إلى منصة الشرف وأدى حرس الشرف من شرطة عمان السلطانية التحية وعزفت الموسيقى السلام الوطني لنيوزيلندا والسلام السلطاني العماني.
ثم تقدم آمر حرس الشرف نحو المنصة مستأذنا صاحب السمو وفخامة الضيف لتفقد الصف الأمامي من حرس الشرف .
بعد تفقدهما لحرس الشرف صافح الحاكم العام والقائد الأعلى لنيوزيلندا مستقبليه من أصحاب المعالي ورئيس وأعضاء بعثة الشرف المرافقة لفخامة الضيف وأصحاب السعادة سفير السلطنة المعتمد لدى اليابان غير المقيم لدى نيوزلندا وسفير دولة قطر المعتمد لدى السلطنة عميد السلك الدبلوماسي وسفير نيوزلندا المعتمد لدى السلطنة وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الصديقة بالسلطنة وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان
السلطانية وأعضاء السفارة النيوزلندية لدى السلطنة.


أعلى





شكر وعرفان لجلالة السلطان

مسقط ـ العمانية: رفع المشاركون في اللقاء العاشر للمحامين والمحكمين لدول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية الذي عقد في مسقط مؤخراً بتنظيم من مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستضافة من جمعية المحامين العمانية والذي جاء تحت عنوان " نحو دعم وتعزيز سيادة القانون" برقية شكر وعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ، أعربوا فيها عن شكرهم الجزيل على الحفاوة وحسن الضيافة والاستقبال.
وأشار المشاركون إلى مكرمات جلالته السامية التي شملت أرجاء الوطن الغالي وازهرت به ربوع البلاد وعم بنفعها العباد، مشيدين بتوجيهات جلالته السامية بالتعاون بين الحكومة والشعب وبإشراك مؤسسات المجتمع المدني وما كان لذلك من أثر ملموس على نتائج الملتقى المثمرة والتي جاءت في بيئة خصبة تعاونية مع مؤسسات الدولة الراقية، سائلين الله تعالى أن يطيل في عمر جلالته ويجعله سراجاً وقاداً للأوطان وأن يسدد بالخير خطاه وأن ينعم عليه بموفور الصحة والعافية.

أعلى






اتفاقية للإشراف الفني على استراتيجية التنمية العمرانية

وقع المجلس الأعلى للتخطيط اتفاقية الإشراف الفني على مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية بالسلطنة مع شركة اسبيرنت للاستشارات الخاصة .. ويهدف مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية إلى وضع إطار عام لتوجيه التنمية العمرانية بعيدة المدى لمختلف محافظات ومناطق السلطنة، وإعداد مخططات متكاملة لاستخدامات الأراضي على المستوى الوطني ومستوى المحافظات والمدن بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة في ضوء أهداف استراتيجية التنمية الشاملة (عمان 2020).

أعلى





رأي الوطن
نهج تربوي .. وليس ترفا فكريًَّا
**
كانت وما زالت النظرة العمانية إلى البيئة والمحافظة على نظافتها وسلامتها من أي مهددات تضر بها، نظرة شاملة تنبع من البصيرة النافذة والوجدان الواسع لقائد مسيرة النهضة المباركة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي أعطى البيئة مكانتها التي تستحقها، وأولاها عنايته الكبيرة لعلاقتها المتلازمة بالإنسان الذي لا يستطيع العيش بدونها، ولما كانت هي الحضن الدافئ للإنسان، كان الاهتمام بهما كبيرًا جدًّا من مقام جلالته ـ أيده الله ـ، فكما جعل من الإنسان العماني هدفًا للنهضة المباركة، جعل من سلامة بيئته ومحيطه الحيوي وسيلة لبلورة أهداف النهضة وتحقيق رسالتها.
ويتجلى الحرص المبكر على حماية البيئة في تلك المزاوجة في الرؤية التنموية التي دارت بخلد جلالة السلطان المعظم، وهي مزاوجة بين اعتبارين لا انفصام بينهما وهما الاعتبار البيئي جنبًا إلى جنب مع اعتبارات التنمية، وكان ذلك الفكر قد أخذ في التحول من حيز الرؤية إلى حيز التطبيق العملي في أرض الواقع ليصبح أمام الرأي تجربة عملية مساحتها في عمر ثلاثة وأربعين عامًا من الاندماج القوي بين مفردات التنمية ومفردات البيئة.
إن تكريس مفهوم الحفاظ على البيئة أخذ طرقه ووسائله ومناهجه، حيث تشترك أكثر من جهة ومؤسسة حكومية في المحافظة على البيئة وغرس مفاهيمها وأهمية سلامتها، ومن بين هذه المؤسسات وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة التربية والتعليم وغيرها من المؤسسات المكملة لهذا الدور، فغدا الواقع على بساط الأرض العمانية تحديدًا ليس مجرد شعارات وكلام ومقالات، ولو قارنا بين حجم التضحيات التي تقدمها السلطنة ممثلة في حكومتها ومواطنيها مع تضحيات الدول الكبرى على سبيل المثال، لوجدنا أن التضحية من أجل سلامة البيئة هي عمانية مئة بالمئة، والريادة في ذلك هي عمانية مئة بالمئة، فإلى جانب كم التوجيهات السامية والمراسيم السلطانية التي تستهدف صون البيئة والحياة الفطرية، هناك المسابقات التوعوية والبيئية وجوائزها عبارة عن كؤوس تتشرف بحمل اسم جلالة السلطان المعظم امتنانًا لجهوده الكبيرة في هذا الشأن، ولإضفاء المزيد من الجدية والاهتمام من قبل الجميع بالمحافظة على البيئة.
وتأتي مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية عنوانًا بارزًا لحجم الجهود المبذولة في سبيل تكريس مفهوم البيئة وما تعنيه سلامتها وصونها من أي أضرار، والحرص على تعزيز هذا المفهوم لدى الأجيال وهم على مقاعد الدراسة، حيث تعد المسابقة نهجًا تربويًّا بتركيزها على الجانب السلوكي والوجداني والعلمي للطالب، من خلال جملة الأهداف التي جاءت المسابقة لغرسها في الطلاب، سواء من حيث تدريبهم على الاعتماد على النفس والاهتمام بنظافة بيئتهم المدرسية ما تمثله من دور كبير في تشجيع عملية التعلم والدافعية إليه، وتربيتهم على المشاركة والمهارات القيادية وتمتين العلاقة بين المدرسة والمجتمع وغيرها من الأهداف، فالطالب في مدرسته إذا كان محافظًا على بيئته المدرسية وتربى على الصفات الحميدة وصقلت مهاراته، فإن ذلك بلا شك سوف ينعكس على مجتمعه، حيث سيكون هذا سلوكًا ملازمًا له، ويغدو حينئذ رجلًا صالحًا فاعلًا في وطنه فهذه المسابقة اذن ليست ترفا فكريا وانما هي عملية تربوية بالدرجة الأولى.
وتكتسب المسابقة زخمها من قوة المنافسة بين المديريات التعليمية بالمحافظات، وزيادة الاهتمام من قبل الطلاب في الممارسة السلوكية الحسنة وتحقيق أهداف المسابقة، وقد بدأت هذه المديريات استعداداتها مبكرًا لإنجاح المسابقة هذا العام، حيث تقوم هذه الأيام اللجنة الرئيسية للمتابعة والتقييم للمسابقة بزياراتها لتقييم المدارس التعليمية، آخذة في الاعتبار عند التقييم أهداف المسابقة ومضامينها في مجال النظافة والصحة والرعاية الطلابية، وفي مجال السلامة في البيئة المدرسية، وفي مجال التربية للمواطنة وأهمية الحفاظ على البيئة.

أعلى





سوريا: روسيا تعتزم إحباط قرار أممي يتجاهل ممارسات المسلحين

موسكو ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
تعتزم روسيا إحباط مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة حول سوريا، حيث اعتبرت موسكو أن القرار يتجاهل ممارسات المسلحين وكذلك الدعم الخارجي لهم.
وقالت الخارجية الروسية في بيان على موقعها الإلكتروني: "إن موسكو قلقة من احتمال زيادة التوتر والمواجهات في سوريا، مشيرة إلى أن عددا من الدول أعدت مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة حول سوريا وتخطط لوضعه للتصويت عليه".
وأضافت الخارجية الروسية: "ان الوثيقة شبيهة بالقرارين السابقين للجمعية العامة وهي منحازة لجهة واحدة، حيث تحمل الحكومة السورية كامل المسؤولية عن الأحداث المأساوية التي تقع في الجمهورية العربية السورية وذلك خلافا للحقائق الواضحة بما فيها التي أكدتها منظمات دولية للأعمال غير القانونية والإرهابية التي ترتكبها المجموعات المسلحة للمعارضة".
وأكدت الخارجية الروسية أن روسيا الاتحادية لن تؤيد هذا القرار وستصوت ضده، معتبرة أن القرار يتجاهل بشكل كامل الدعم الخارجي ومن بينه العسكري واللوجيستي والمالي للمعارضة المسلحة.
ولفتت الخارجية الروسية إلى أن مشروع القرار مليء بالتناقضات فمن ناحية يؤيد قرار جامعة الدول العربية في نزع الشرعية عن الحكومة السورية القانونية وتقديم الدعم للمعارضة المسلحة ومن ناحية أخرى يوجه القرار إلى هذه الحكومة مطالبات عدة ما يعني الاعتراف بشرعيتها وهذه التناقضات تقوض تفويض المبعوث الدولي إلى سوريا "الأخضر الإبراهيمي" الذي يجب أن يقوم باتصالات بين جميع المشاركين بهدف إيجاد معادلة سياسية للتسوية.
وقالت الخارجية الروسية: إن مشروع القرار يستجيب لخطط أحادية الجانب لسلسلة من الدول بغاية تغيير النظام في سوريا مشيرة إلى أن واضعي هذه الوثيقة يسعون للحصول على موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على خططهم الوحيدة الجانب بشأن سوريا مسترشدين في ذلك تحقيق هدف وحيد هو تغيير النظام في هذا البلد لكنهم في الوقت نفسه تجاهلوا الآثار الإقليمية والسياسية لهذا السيناريو.
في غضون ذلك يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة المقبل، مشاورات حول سوريا يستمع خلالها إلى تقرير الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الأخضر الإبراهيمي.

أعلى





العالم يحبس أنفاسه بانتظار صواريخ كوريا الشمالية.. غدا

كتب ـ المحرر السياسي:
يتطلع العالم غدا إلى ما ستقدم عليه كوريا الشمالية بعدما أفادت تقارير لموقع الاستخبارات الأميركي ليجنت انها تجهز مجموعة صواريخ لاختبار اطلاقها، وهذا ما عزز التوقعات ان ذلك سيكون التحرك المقبل لبيونج يانج لارغام الولايات المتحدة والدول الإقليمية على اجراء مفاوضات معها. فيما يتوقع ان يجري اطلاق الصواريخ في اي وقت هناك اعتقاد انه سوف يجري في 15 أبريل (غدا) في الذكرى 101 لولادة كيم ايل سونج مؤسس دولة كوريا الشمالية وجد الرئيس الحالي.
وقال مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون ان هناك مؤشرات ان كوريا الشمالية سوف تطلق صواريخ اكثر من المتوقع من ضمنها صواريخ نودونج وصواريخ لم تختبر بعد من طراز موسودان التي يبلغ مداها ما بين 2500 و3000 كلم. وافاد مسؤولون رسميون في سيئول عن اعمال نقل صواريخ في كوريا الشمالية جنوب مقاطعة هامج يونج بينما افاد مسؤولون اميركيون ان صواريخ على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية قد زودت بالوقود السائل واصبحت جاهزة للاطلاق.
في مجال اخر قال الاميرال سامويل لوكلير قائد قيادة المحيط الهادئ في القوات المسلحة الأميركية امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي ان الولايات المتحدة قادرة على اعتراض الصواريخ الكورية.
وجاء في شهادته امام اللجنة: اعتقد ان لدينا قدرة معتبرة للدفاع عن ارضنا وللدفاع عن هاواي وعن جزيرة جوام وعن قواتنا المنتشرة وعن حلفائنا. واضاف ان الولايات المتحدة قادرة على اعتراض الصواريخ الكورية الشمالية حتى لو اطلقت في الايام القليلة القادمة وقادرة ايضا على الدفاع عن جزيرة جوام (جزيرة في المحيط الهادئ).

أعلى





حماس تراها مسألة داخلية
الرئيس الفلسطيني يقبل استقالة فياض

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلنت الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل استقالة رئيس الحكومة سلام فياض ، وكلفه تسيير أعمال الحكومة الى حين تشكيل حكومة جديدة في خطوة اعتبرتها حركة حماس شأنا داخليا.
وكان فياض قدم استقالته رسميا مساء أمس الى الرئيس عباس في اجتماع لم يدم أكثر من 30 دقيقة.
وأصدرت الرئاسة الفلسطينية بيانا عقب الاجتماع جاء فيه "استقبل الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله رئيس مجلس الوزراء سلام فياض، وخلال الاجتماع قدم رئيس الوزراء إلى الرئيس استقالته من منصبه".
وتابع البيان "أعرب فياض عن عميق تقديره لثقة الرئيس والدعم اللامحدود الذي قدمه لعمل الحكومة خلال السنوات الماضية".
وأضاف البيان أن الرئيس الفلسطيني اكد "ثقته العالية بفياض" مشيرا "إلى ما حققته الحكومة من إنجازات استثنائية في خدمة المشروع الوطني، وبناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة في أوقات صعبة، شاكرا له جهوده وعمله الدؤوب وشاكرا وزراء الحكومة على عملهم".
وأبلغ الرئيس عباس "فياض قبول استقالته، وطلب منه تسيير أعمال الحكومة إلى حين تشكيل حكومة جديدة".
من جانبه استنكر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد التصريحات الأميركية الأخيرة حول استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، معتبرا أنها "تدخل سافر" في الشؤون الفلسطينية.
وقال الأحمد "نستنكر تصريحات ممثل وزارة الخارجية الاميركية في لندن حول ما أثير من لغط بشأن استقالة رئيس الوزراء سلام فياض".
وكان ممثل لوزارة الخارجية الاميركية قال الخميس في لندن ان فياض لن يستقيل من منصبه، وقال "انه باق (في منصبه) على حد علمي"،
وفي غزة اعتبرت حركة حماس التي تحكم قطاع غزة قبول الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة رئيس وزرائه سلام فياض شأنا "داخليا" نتيجة "خلافات" فياض مع حركة فتح متهمة إياه باغراق الشعب الفلسطيني في الديون المالية.
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس "ان استقالة فياض موضوع داخلي مرتبط بالخلافات بين فتح وفياض، وهو ما عبر عنه المجلس الثوري لفتح".
وأضاف أبو زهري "فياض يغادر الحكومة بعد أن أغرق شعبنا بالديون، وحركة فتح تتحمل المسؤولية عن ذلك لانها هي التي فرضته على الجميع منذ البداية".


أعلى





مصر: مبارك يبتسم والقاضي يستشعر الحرج

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:
شهدت جلسة إعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك دخول الأخير مبتسما وملوحا بيده للحاضرين، قبل أن يعلن رئيس المحكمة تنحيه عن النظر بالقضية "لاستشعاره الحرج" بسبب إصداره من قبل أحكاما بالبراءة في قضية "موقعة الجمل".
وظهر مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية بمظهر الواثق بعيدا عن صورة الرجل المنكسر المستسلم التي علقت في الأذهان خلال محاكمته الأولى.
وحضر مبارك الجلسة جالسا وليس ممددا على سرير طبي كما في ظهر في المحاكمة الأولى، وارتسمت على وجهه ابتسامة ولوح بيده محييا بعض الحاضرين.
من جانبه قال رئيس المحكمة مصطفى حسن عبد الله فور افتتاح المحاكمة إن المحكمة قررت التنحي و"إعادة ملف القضية لمحكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية لاستشعارها الحرج".
وكان عدد من المحامين صاحوا فور اعتلاء هيئة المحكمة المنصة مطالبين برد المحكمة ورد عليهم رئيس المحكمة على الفور "انتظروا حتى تستمعوا إلى قرار المحكمة" ثم تلا قراره بالتنحي عن النظر بالقضية.
وأكد المحامون أن رئيس المحكمة لا يمكن أن ينظر في قضية مبارك لأنه سبق أن أصدر في أكتوبر 2012 أحكاما بالبراءة في قضية "موقعة الجمل" وهو الهجوم على المتظاهرين في الثاني من فبراير 2011 في ميدان التحرير من قبل أنصار النظام السابق الذين كانوا يمتطون الجمال.
واعتبر المحامون أن رئيس المحكمة بذلك سبق أن كون رأيًّا في الاتهامات المنسوبة إلى مبارك ومعاونيه وبالتالي لا يمكن له أن ينظر هذه القضية.


أعلى
 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2013 م