الأربعاء 6 يوليو 2022 م - ٧ ذي الحجة ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / أشرعة (صفحة 458)

تاريخيات : التخوف الإنجليزي من عمان زمن اليعاربة ( 2 )

كان حكم الأئمة اليعاربة منعطفاً هاماً، ليس فقط في تاريخ السيادة في المحيط الهندي وإنما في الخليج العربي، إذ أصبح لها جيشها الكبير وأسطولها البحري القوي، وشملت حكمها وأطرافاً مترامية في آسيا وأفريقيا، وضمت قسماً ...

تساؤلات حول صعوبة التأريخ للموسيقى العربية

ما من شك أن للعرب موسيقى غنية ومتنوعة وأن هذه الموسيقى قد اجتازت القرون الماضية لتصل إلينا متميزة عما سواها من موسيقى الشعوب الأخرى. لا شك كذلك أن الكتب القديمة تتضمن أخبارا عن الموسيقيين منذ ...

قصص قصيرة جدا

عندما يشيب الغراب تقدم لخطبة زميلته في كلية الاقتصاد، وكانت متواضعة الجمال، عرف بعد أن فاتحها بأنها ابنة رجل أعمال معروف، صفعته بردها بقول المثل الشعبي “يوم يشيب الغراب”. تخرج بامتياز فابتعث لدراسة الماجستير في ...

ذاكرة مدينة ، لـ ” نعيمة الميمنية”

” ضحكت لعينيَّ المصابيح التي تعلو رؤوس الليل كالتيجان، ورأيت أنوار المدينة بعدما طال المسير وكلت القدمان، وحسبت أن طاب القرار لمتعب في ظل تحنان وَرُكن أمان، فإذا المدينة كالضباب تبخرت ، وتكشّفتْ لي عن ...

إلى الأعلى