الأربعاء 22 سبتمبر 2021 م - ١٥ صفر ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / أشرعة (صفحة 466)

تجربة وزارة التراث والثقافة في جمع وتوثيق ونشر التاريخ المروي

إنّ كتابة التاريخ انطلقت في بداياتها من المنطوق الشفهي، فكل تواريخ العالم كانت خلال نشأتها وفي أساسها شفوية منذ هيرودوت الذي ألف “التنقيب”، وتوسيديد صاحب “حرب البيلوبونيز”، مروراً بالإخباريين العرب الأوائل والوسيطيين الذي أقاموا سردهم ...

الكوبرا ، لـ “أحمد الشبيبي”

فن الخزف الذي يتربع في البرزخ الفاصل بين الفنون التشكيلية والتطبيقية والحرفية هو في حقيقة الأمر أحد ألوان الثقافة البصرية المعاصرة بما يخطه من توافق وانسجام قائم على عناق الماضي للحاضر والتجديد للموروث والابتكار للخبرة ...

الأدب الشعبي بمناسبة العيد الوطني 44 المجيد

فلسفة نهج أربعين عام وأربعه حب وسلام قصة وفا قايد وشعبٍ يعشقه وقفة عطا وضميرنا كان الإمام العين تسهر والخطاوي موفقه كلما تنفسنا وطن طاب المقام وللعماني الفخر يحني مفرقه الثرثره والحكي وبيوت الظلام ماهي ...

تجليات السؤال الكائن والممكن في مسرحية “من قتل شهريار” لمحمد الرحبي (2 – 2)

المشهد الثالث داخل السوق وهو تمثيل لحالة الشعب التي يعيشها من خلال مرآة مقعرة تضع سلطة الشائعة هي الغالبة في غياب وسائل الحرية المغلولة فالرجال يتناقلون شائعات مثل (زيادة الرواتب القادمة، إلغاء الديون بالكامل، الأسعار ...

نافذة لغوية (143) : من أساليب القول

تعد الحكم والأمثال والأحاديث عند العرب معرضا للبراعة اللغوية والبيان الفائق وقوة الملكة ، وهي تجيء على ضربين ، فمنها ما روي بأثناء الخطب والرسائل ، ومنها ما يأتي جوابا مرتجلا للسائل تقدمه القرائح دون ...

إلى الأعلى